منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*منتخبنا الوطني يطمح في الفوز علي الكونغو للتأهل إلى أمم أفريقيا*

0

يخوض المنتخب السوداني اليوم مباراة حاسمة ومصيرية ضد منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية،بمدينة بكينشاسا، ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة لتصفيات كأس الأمم الأفريقية التي ستستضيفها ساحل العاجل مطلع العام القادم.
وسيكون منتخب السودان أمام العديد من التحديات التي تقف أمامه، إذ يحتاج رفقاء، نوح الجزولي، إلى تحقيق الانتصار فقط على منتخب الكونغو الديمقراطية لحسم إحدى بطاقتي التأهل إلى بطولة أمم أفريقيا عن المجموعة التاسعة، والتي تضم أيضاً منتخبي موريتانيا والغابون.

تغيير المدرب
وأجرى اتحاد الكرة السوداني تغييرات على الطاقم الفني؛ بالتعاقد مع المدرب المغربي يوسف فرتوت ليقود منتخب السودان لأول مرة، وفي المواجهة المصيرية ضد منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، متصدر المجموعة والطامح للظفر بالبطاقة المؤهلة إلى البطولة القارية، وذلك بعدما أنهى مواطنه، بادو الزاكي، ارتباطه مع كتيبة “صقور الجديان”، بعد التوصل لاتفاق من أجل فسخ عقده بالتراضي في شهر أغسطس/آب الماضي، إثر تجربة قصيرة استمرت لمدة 5 أشهر فقط، لعب خلالها 3 مباريات ضمن تصفيات “كان 2024”.
وقاد فرتوت، التحضيرات في الفترة الماضية، وأقام معسكرات في كل من السعودية والعراق، خاض خلالها عددًا من التجارب القوية.

توقف الدوري
كما يواجه يوسف فرتوت تحدياً صعباً من أجل قيادة المنتخب السوداني لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، في ظل توقف الدوري السوداني بسبب اندلاع الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ يوم 15 إبريل/ نيسان المنصرم، والاعتماد بذلك على لاعبي المريخ والهلال بشكل أكبر للاستفادة من جاهزيتهم بعد خوضهم لبعض المباريات الرسمية رغم قلتها، مثل مشاركة لاعبي نادي المريخ في الدور التمهيدي لدوري أبطال أفريقيا، أو لاعبي الهلال في البطولة العربية، بالإضافة إلى خوض اللاعبين للعديد من المباريات الودية طوال الفترة السابقة.

إقامة المباراة في كينشاسا
ما يمثل التحدي الأصعب للمنتخب السوداني هو التنقل إلى كينشاسا من أجل ملاقاة منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي سيلعب على ملعبه وسيكون مدعوماً بالآلاف من جماهيره في هذا اللقاء الحاسم، ورغم ذلك فإن المهمة ليست مستحيلة بالنسبة لتشكيلة المدرب، يوسف فرتوت، خاصة وأن أصحاب الأرض سبق لهم التعرض للخسارة أمام منتخب الغابون بهدف نظيف في الجولة الأولى من التصفيات التي أقيمت في شهر يونيو/حزيران 2022 الفائت.

*نجوم السودان عازمون على هزيمة الكونغو والتأهل لأمم أفريقيا*

أظهر نجوم المنتخب السوداني رغبة كبيرة في المشاركة بالنهائيات الأفريقية، وأجمعوا على صعوبة المباراة ضد الكونغو، وقال مصطفى كرشوم، نجم المريخ والمنتخب: “أعتقد أنها المباراة الأصعب في مشوارنا بالتصفيات لكونها الحاسمة والأخيرة، اعتدنا الظهور في النهائيات، والمراحل المتقدمة في البطولات مع الأندية والمنتخبات ولن نهدر فرصتنا رغم صعوبة المهمة”.

واعتبر صلاح الدين عادل، نجم الهلال والمنتخب السوداني، أن فرصة الفريق في التأهل قائمة، وقال عادل : “سنتمسك بالفرصة، ونقاتل بشراسة، حتى نظهر في النهائيات. خضنا مباريات قوية، وأعتقد أننا في جاهزية تامة أكثر مما كنا عليه في المباراة الماضية أمام موريتانيا، التي خضناها في ظروف بالغة التعقيد، افتقدنا خلالها الجاهزية الفنية والبدنية”.

ووصف الجزولي نوح، مهاجم المريخ والمنتخب السوداني، المباراة بالصعبة، وقال الجزولي : “أعتبر أن مباراتنا أمام الكونغو الأصعب في مسيرتي الكروية، نأمل في التأهل، وندرك تمامًا أن المهمة شاقة. منافسنا يملك الطموح ذاته، ويتسلح بالأرض والجمهور، لكننا نملك الخبرة، والرغبة في الظفر بتأهل يمنح الشعب السوداني ولو القليل من الفرحة، سنقاتل من أجل جماهيرنا، التي تنتظر انتصارًا، وفرحة ستقلل من وطأة الضغوط الصعبة التي يعيشونها”.

وأظهر ياسر مزمل، مهاجم الهلال والمنتخب السوداني، حماسًا كبيرًا في قيادة خط هجوم المنتخب، وقال مزمل”: “نعلم تمامًا أن المباراة صعبة وشاقة وطريق التأهل يمر عبر الفوز وإحراز ولو هدف واحد”.

وأضاف مزمل: “خسارتنا أمام موريتانيا بالجولة الماضية وضعتنا في المحك الصعب، وجاهزون لتفاديه وتحقيق الفوز.. الظروف ليست مثالية، فالمباراة أمام منافس صعب وشرس يماثلنا في الطموح، وسيكون للتأهل مذاق مختلف إن تمكنَّا من تحقيقه.. المجموعة لا تضم منتخبات من العيار الثقيل، وجميعها متقاربة المستوى، وهذا ما زاد من صعوبة المهمة”.

تشكيلة المنتخب السوداني
يُتوقع أن يخوض المنتخب السوداني المباراة أمام الكونغو الديمقراطية بالتشكيلة الآتية:

محمد المصطفى، مصطفى كرشوم، حمزة داوود، بخيت خميس، محمد أحمد إرنق، صلاح الدين نمر، أبو عاقلة عبد الله، محمد الرشيد، صلاح الدين عادل، رمضان عجب، ياسر مزمل.

موعد مباراة المنتخب السوداني أمام الكونغو
تبدأ مباراة المنتخب السوداني أمام نظيره من الكونغو الديمقراطية في تمام الساعة الرابعة مساءً بتوقيت السودان، الخامسة بتوقيت مكة المُكرمة.

يُذكر أن المنتخب السوداني يوجد في المركز الأخير بالمجموعة برصيد 6 نقاط، خلف منتخبات الكونغو الديمقراطية والغابون وموريتانيا، ويحتاج “صقور الجديان” إلى تحقيق الفوز في مباراة اليوم الحاسمة للتأهل إلى النهائيات القارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.