منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*نهائي دوري أبطال أوروبا بين طموح بروسيا دورتموند وبخبرة ريال مدريد*

0

يحتضن ملعب “ويمبلي” في لندن نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2024/2023، اليوم السبت ، بين نادي ريال مدريد الإسباني ومنافسه بوروسيا دورتموند الألماني.

ويلتقي فريق “الميرنغي” مع دورتموند في المشهد الختامي من المسابقة الأوروبية للمرة الأولى، إذ لم يسبق وأن لعبا معاً في المباراة النهائية.

حذّر الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني لاعبيه أنّ نهائي دوري أبطال أوروبا هي “المباراة الأخطر” في كرة القدم عشية مواجهة بوروسيا دورتموند الألماني السبت في ويمبلي.
وقال المدرب الإيطالي الذي فاز بلقب المسابقة القارية المرموقة أربع مرات وهو رقم قياسي إنّ الفريق الملكي “يخشى أن يفلت منه اللقب”.

ويُعد “لوس بلانكوس” حامل اللقب 14 مرة في رقم قياسي الطرف الاكثر ترجيحًا للفوز بمواجهة نظيره الالماني المتوج مرة واحدة عام 1997.

وقال أنشيلوتي في مؤتمر صحافي الجمعة “نهائي دوري أبطال أوروبا هو المباراة الأكثر أهمية ولكنها أيضًا الأخطر”.

وتابع “علينا أن نستمتع بوجودنا هنا، ولكن معرفة أن الأمر قد يسوء لأننا قريبون من أهم شيء في كرة القدم، الفوز بدوري أبطال أوروبا، ولكن لدينا خوف من أنّ اللقب قد يفلت منا”.

وأردف “يجب أن تسير الأمور على ما يرام، ويجب أن تكون محظوظًا أيضًا، فالنجاح قريب جدًا، لذا يبدأ القلق صباح الغد (السبت)، وبعد ظهر الغد”.

من جهته، قال قائد ريال مدريد ناتشو إنّه يشعر بالثقة إنما بالتوتر ايضًا.

وشرح “هناك توتر اكثر من اي وقت آخر من الموسم”.

وتابع “نحن من البشر، إنه أسبوع هادئ (لبعض الناس) لكن بالنسبة للاعبين، ليس كذلك. إنه أمر مميز ولا شك أنه لا يجعل الامر هادئا”.

من جهته، رأى لاعب الوسط الكرواتي المخضرم لوكا مودريتش أنّه على الرغم من قوة مدريد مقارنة بدورتموند، الا انّه يُقارب المباراة على أنها أشبه بمعركة.

وقال مودريتش “يعتقد الجميع أننا مرشحون بقوة، لكننا لا نفكر في الأمر بهذه الطريقة”.

وتابع “إنها 50-50، نحن نلعب ضد فريق كبير قدم موسمًا رائعًا في دوري أبطال أوروبا”.

ويبحث كل من ناتشو ومودريتش، إضافة إلى الألماني توني كروس وداني كارفاخال عن إحراز اللقب للمرة السادسة في مسيرتهم، مما سيجعلهم بعادلون الرقم القياسي المسجل بإسم نجم ريال السابق باكو خينتو.

براندت يؤكد تحلّي دورتموند بـ “الإيمان الكامل”

قال لاعب وسط بوروسيا دورتموند يوليان براندت إنّ الفريق الالماني يملك “إيمانا كاملا” عشية نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم امام ريال مدريد الإسباني السبت على ملعب ويمبلي.

قال مدرب بوروسيا دورتموند إدين ترزيتش إنه ليس مهتما بأنّ فريقه ليس الاوفر حظا ضد ريال مدريد

ورفع ريال لقب الابطال 14 مرة (رقم قياسي) مقابل مرة واحدة لدورتموند، ويعد الاوفر حظا للفوز، لكنّ براندت قال إنّ دورتموند ليس خائفًا.

وقال “إنه الخصم النهائي، لا يوجد شيء أكبر في دوري أبطال أوروبا، مع نجاحهم وتاريخهم”.

وأضاف “لكن إذا لم نؤمن فيمكننا البقاء في دورتموند. لدينا إيمان كامل وسنظهر ذلك غدا”.

وبلغ دورتموند النهائي على الرغم من توقع الكثيرين خروجه من دور المجموعات في مجموعة ضمّت اليه كل من باريس سان جرمان الفرنسي، ميلان الايطالي ونيوكاسل الانكليزي. لكنّ الفريق الاصفر والأسود حلّ في الصدارة.

ومن ثمّ تخطى الفريق الالماني الذي انهى الدوري المحلي في المركز الخامس كلا من أيندهوفن بطل هولندا، أتلتيكو مدريد الإسباني وصولا الى سان جرمان في طريقه الى النهائي.

من جهته، قال مدرب دورتموند إدين ترزيتش “نحن سعداء لوجودنا هنا، لكننا هنا من اجل الفوز”.

وتابع “أنت لا تأتي إلى هنا للعب النهائي، أنت تأتي إلى هنا للفوز به. نريد أن نحمل هذه الكأس بين أيدينا”.

وقال ترزيتش إنه رأى “الترقب والرغبة والإثارة” في وجوه لاعبيه.

ورأى مدافع الفريق نيكو شلوتيربيك أنّ فريقه يستطيع أخذ العبرة من فوزه على سان جرمان في الدور نصف النهائي عندما تغلب عليه 1-0 ذهابا وايابا.

وقال “لقد حافظنا على شباكنا نظيفة في مباراتين وهو نجاح كبير ضد مثل هذا الهجوم القوي، وهو هجوم يمكن مقارنته بهجوم ريال مدريد”.

وأردف “نعلم أنه يمكننا التغلب على أي فريق. لقد فزنا على باريس سان جرمان مرتين، ويسعدنا أن ندخل المباراة غدًا ونحن نعلم ذلك”.

سبق أن فاز دورتموند باللقب القاري المرموق عام 1997 في ميونيخ على حساب يوفنتوس الإيطالي، قبل أن يخسر النهائي عام 2013 امام غريمه التقليدي بايرن ميونيخ على ملعب ويمبلي.

وفي حال تمكنه من تحقيق المفاجأة والفوز باللقب، سيتساوى مع كل من تشلسي الانكليزي، بنفيكا البرتغالي ويوفنتوس بلقبَين.

مباراة وداعية لكروس ورويس
لاعب مدريد توني كروس، سيعلن اعتزاله الكرة بعد مباريات منتخب بلاده في بطولة كأس الأمم الأوروبية المقبلة في ألمانيا يونيو/ حزيران المقبل، بينما سيودع دورتموند في الجهة المقابلة نجمه التاريخي ماركو رويس بعد 13 سنة قضاها في صفوف الفريق.

على مر التاريخ، لعب نادي ريال مدريد مع نظيره بوروسيا دورتموند 14 مرة، وكان الفوز من نصيب الأول 6 مرات مقابل 3 انتصارات للثاني، بينما سيطر التعادل على 5 مباريات.

ويرغب فريق “الميرنغي” بتحقيق اللقب الـ 15، فيما يطمح النادي الألماني في إعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 1997،
….

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.