منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*بنك السودان يعلن عودة الاجراءات الالكترونية للصادر والوارد*

0

ألغى بنك السودان المركزي نظام الصادر الورقي المؤقت الصادر بتاريخ الثاني والعشرين من مايو العام2023 واعادة اطلاق نظام الصادرالالكتروني.

واصدر المركزي قرارا بالعودة للاجراءات الالكترونية للصادر والوارد مع الغاء الاجراءات الورقية على ان يسري القرار من تاريخه (30) مايو، ووجه الجهات المختصة بمراجعة كل التصديقات الورقية التي صدرت في فترة توقف العمل الالكتروني.

ودعا المنشور الذى صدر من ادارة النقد اﻻجنبي بالبنك كافة المصارف الالتزام بتطبيق الاجراءات والضوابط على عمليات الصادر عن طريق اكمال اﻻجراءات المصرفية لعمليات الصادر عن طريق اصدار استمارات الكترونية وفقا لمنشورادارة السياسات(2022/17)ضوابط واجراءات الصادر.

وكذلك حصراستمارات الصادر الورقية التى تم اصدارها ولم يتم الشحن عليها واعادة اصدارها بشكل الكتروني مع اﻻحتفاظ باصل وصور اﻻستمارات الورقية المعاد اصدارها الكترونيا وذلك ﻻغراض المراجعة والتفتيش مع حصر حصائل الصادر المستغلة جزئيا وافادة البنك المركزى.

وفقا للمنشور الذي عممه اليوم يتم تسليم دفاتر استمارات الصادرالتى لم يتم استخدامها لفروع المركزي وارسال رواجع استمارات الصادر الورقية التي يتم تنفيذها خلال فترة توقف النظام الالكتروني الى ادارة النقد اﻻجنبي في شكل ملف اكسل بها .

واوضح المنشور ان اجراءات اعادة اطلاق نظام الصادر والوارد الالكتروني تأتي في اطار اعادة تشغيل اﻻنظمة المصرفية ومساعيه لتعافي الجهاز المصرفي واستقرار العمل فيه.

ووجه المنشور سلطات الجمارك بعدم قبول اي استمارات صادر ورقي واكمال اجراءات الصادر وفقا لمنشور ادارة السياسات وايقاف اصدار عقودات ورخص الصادر الورقية من وزارة التجارة والاستعاضة عنها الكترونيا وادخال الاسعار الجديدة للسلع في نظام الصادر والوارد الالكتروني في حالة تحديث اﻻسعار.

وطالب المصارف التجارية بانشاء استمارة استيراد الكترونية مناظرة ﻻي استمارة ورقية واستلام استمارة اﻻستيراد الورقية الصادرة من المصرف الى عملائه والتي لم يتم تقديمها الى سلطات الجمارك واستخراج الكترونية بدﻻ عنها .

واكد المنشور على ضرورة التزام سلطات الجمارك بعدم قبول، اي استمارة استيراد ورقية بعد اطلاق النظام اﻻلكتروني.
….

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.