منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

الجيش يتصدي لهجوم المليشيا الإرهابية على الفاشر

0

أعلن الجيش السوداني السبت، تصديه لهجوم كبير نفذته المليشيا على الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

وكثفت المليشيا خلال الأسبوع الماضي من استهدافها لأحياء الفاشر المختلفة بالمدفعية الثقيلة، مما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى وتدمير طال البنية التحتية، فيما أجبر القصف العشوائي العديد من سكان المدينة على الفرار.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة، العميد نبيل عبد الله، في تصريح صحفي: “قواتنا سحقت، بحمد الله، اليوم هجوماً كبيراً من قبل مليشيا آل دقلو الإرهابية على مدينة الفاشر”.

وأفاد شهود عيان لـ “سودان تربيون” أن المعارك بدأت عندما تسللت عناصر من الدعم السريع إلى أحياء “الثورة، الرياض، المدرج، أم شجيرة”، مرتكبةً انتهاكات واسعة طالت المدنيين الفارين من المعارك.

فيما جاء في بيان للقوة المشتركة التي تقود المعارك في الفاشر، أن مليشيا الدعم السريع حاولت اجتياح مدينة الفاشر من ثلاثة محاور: الشرق، الغرب، والمحور الجنوبي، بعد أن حشدت آلاف المرتزقة من دول الجوار وشحنات أسلحة حديثة من راعي إقليمي.

وأوضح البيان أن الهجوم على المدينة بدأ عند الساعة السادسة صباحًا، تزامن معه قصف مدفعي مع تسلل مجموعات من المشاة.

وأشار إلى أن المعركة استمرت نحو ست ساعات قتل خلالها “المئات من مرتزقة آل دقلو الإرهابية”، فيما فر البقية إلى خارج المدينة ويجري مطاردتهم.

ونوه البيان إلى أن الدعم السريع، ردًا على هزيمتها في معركة السبت، لجأت إلى القصف المدفعي المكثف من خارج المدينة، مستهدفةً مراكز إيواء النازحين والمستشفيات والمراكز الخدمية.

في سياق متصل، اتهم متطوعون الدعم السريع بالتورط في قتل عدد من المواطنين على أساس عرقي في أحياء الثورة والسلام جنوب الفاشر، بعد أن توغلت قواتها إلى هذه الأحياء قبل أن يتم إبعادهم.

وقال مصطفى أحمد، وهو متطوع في مدينة الفاشر، لـ”سودان تربيون” إن ثلاثة مدنيين على الأقل تم تصفيتهم داخل منازلهم في أحياء الثورة والسلام من قوات الدعم السريع، بزعم انتمائهم عرقيًا للمجموعات التي تقاتل ضمن القوة المشتركة، فيما قتل آخرون في الطرقات أثناء هروبهم من المواجهات.

من جهة أخرى، قال أطباء في المستشفى السعودي إن المرفق استقبل عددًا كبيرًا من الجرحى المدنيين الذين تعرضوا للإصابة بالرصاص أثناء الاشتباكات، وأطلقوا نداء استغاثة بضرورة التبرع بالدم في ظل انعدامه تمامًا في المستشفى، الذي يعاني من نقص حاد في الضمادات والمحاليل الوريدية.

ويواجه القطاع الصحي في مدينة الفاشر خطر الانهيار الشامل، بعد أن لجأت الدعم السريع خلال الفترة الماضية إلى استهداف المرافق الطبية، فيما فاقم الحصار المضروب على المنطقة منذ أبريل الماضي من حدوث ندرة كبيرة في الأدوية، خاصة المنقذة للحياة.

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.