منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

وقاية النباتات بالنيل الأبيض تؤكد جاهزيتها لمكافحة آفة الطير

0

أكد الدكتور البشير الخليفة الزين مدير إدارة وقاية النباتات بولاية النيل الأبيض جاهزية الإدارة لتنفيذ حملة مكافحة الطيور لحماية محاصيل العروة الصيفية في مناطق الزراعة المطرية للقطاعين الآلي والتقليدي.

وقال د. الزين، في تصريح لـ(سونا) إن معينات إنفاذ الحملة من المبيدات ووسائل الحركة والكوادر الفنية والمفتشين جاهزه وإنهم في إنتظار وصول طائرات الرش للولاية، مشيرا إلى أن إدارة وقاية النباتات الإتحادية صدقت بعدد ثلاثة طائرات رش للولاية وتم التعاقد مع الشركة، مضيفاً أن إدارته تلقت بلاغات بظهور آفة الطير في بعض مناطق الزراعة المطرية التقليديه، موضحاً أن هذه البلاغات غير مزعجة وأن الطيور ما زالت متحركة، كاشفاً أن الخطورة تكمن في حالة إستقرارها في الغابات.

واستعرض مدير وقاية النباتات جهود إدارته في مكافحة الآفات الزراعية خلال العام ٢٠٢٣م، مشيراً إلى أن الإدارة قامت بمكافحة آفة العنتد بنسبة ١٠٠% في مساحه ٨٢٥ هتكار بعدد ٨١٥ موقع في مناطق الزراعة المطرية الآلية والتقليدية في المناطق الجنوبية بالولاية والمنطقين الشرقية والغربية، كما تمت مكافحة آفة ذباب الفاكهة بالبساتين الزراعية بنسبة ٨٦% بعدد ٢٥٠ بستان بمساحة ١٠٨ فدان حيث تم وضع ٣٣٨٦ مصيدة في المنطقة الشرقيه للنيل بمحلية الجبلين وبعض مناطق محلية السلام ومحلية ربك، كما تمت مكافحة الجراد ساري الليل في مساحة ٢٠٨ هتكار من جملة ٢٢٧٠ هتكار تم مسحها منذ بداية شهر فبراير من العام ٢٠٢٣م.

أما مكافحة آفة الجراد قبورة، فأوضح دكتور الزين أنه قد بدأت منذ منتصف أغسطس الماضي وما تزال مستمرة، حيث تم مسح ٦ ألف هتكار وتمت المكافحة في ١٦٠ هتكار في المنطقتين الشرقية والغربية.
وفي مجال مكافحة أفه الفأر، أشار مدير إدارة وقاية النباتات أن عمليات المسح الأولى بمناطق الزراعة الالية المطرية والتقليدية تمت في شهر مايو ويونيو حيث تمت المكافحة في ٩٧٨ مشروع في المنطقة الغربية في مساحة مليون ٤٧٥ ألف فدان، بنسبة إنجاز ٩٥%.

وأشاد مدير إدارة وقاية النباتات بالجهود المشتركة لانجاح حملات مكافحة الآفات علي مستوي إدارة وقاية النباتات الاتحادية وحكومة الولاية وعلي رأسها الاخ الوالي عمر الخليفه عبدالله والمدير العام لوزارة الانتاج والموارد الإقتصادية المهندس الصادق محمد عثمان الوزير المكلف ووزارة المالية الولائية، مؤكداً أن العاملين بالإدارة ظلوا في حالة استنفار تام طوال الموسم الزراعى الصيفي من أجل مكافحة الآفات الزراعية وحماية المحاصيل وتأمين الغذاء لأهل السودان رغم الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد وعدم وجود المرتبات والحوافز وبدل الماموريات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.