منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

تعطل معبر رفح بين غزة ومصر بعد ضربة إسرائيلية

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة وإسرائيل

0

قالت ثلاثة مصادر أمنية مصرية وشاهد إن العمليات عند معبر رفح على الحدود بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء تعطلت الإثنين بعد ضربة جوية على منطقة قريبة من جانب غزة.

وقالت المصادر إن المعبر الحدودي أُغلق جزئياً في أعقاب الضربة التي وقعت في وقت تقصف فيه إسرائيل قطاع غزة رداً على اقتحام حركة حماس الفلسطينية للأراضي الإسرائيلية.

وقال اثنان من المصادر إن المعبر أعيد فتحه بعد وقت قصير من الضربة لكن مصدرين آخرين قالا إنه مفتوح للحالات الإنسانية فقط.
ورفح هو المعبر الوحيد بين مصر وغزة، وأدى الحصار الذي تفرضه إسرائيل بدعم أمني من مصر منذ فترة طويلة إلى فرض قيود شديدة على حركة البضائع والأشخاص.
وأرسل الهلال الأحمر بعض المساعدات الطبية إلى غزة عبر معبر رفح منذ اندلاع أعمال العنف يوم السبت.
وقال اثنان من المصادر الأمنية إن مصر اكتشفت تدفقات الفلسطينيين نحو الحدود مع سيناء وطلبت من إسرائيل توفير ممرات آمنة للمدنيين وعدم استهداف الحدود.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة وإسرائيل

قالت مصادر فلسطينية إن عدد القتلى جراء الغارات الإسرائيلية على غزة، بلغ 687 قتيلاً، مساء الإثنين، في وقت كشف فيه إعلام عبري عن ارتفاع عدد القتلى في إسرائيل إلى أكثر من 900 شخص، إثر هجوم فصائل مسلحة من غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي، إن “الطواقم الطبية رصدت مقتل 687 من بينهم 140 طفلاً و105 سيدة”.
وأفاد القدرة بتسجيل أكثر من 3600 مصاباً بجروح مختلفة، مشيراً إلى أنه تم ارتكاب “مجازر” بحق 13 عائلة راح ضحيتها 105 قتلى ولا زال عدد كبير تحت الركام يتم محاولة انتشالهم.
من جهتها، قالت القناة العبرية “12” على موقعها الإلكتروني، إن عدد القتلى في إسرائيل تجاوز الـ 900 شخص، و2500 جريح.
وشن الجيش الإسرائيلي، منذ السبت، مئات الضربات الجوية التي استهدفت أحياء سكنية ومبانٍ متعددة الطوابق مأهولة بالسكان، فيما دمر أكثر من 25 مبنى فوق رؤوس ساكنيه، بحسب مسؤولين فلسطينيين.
واليوم، أعلنت إسرائيل، عن فرض إغلاق كامل على قطاع غزة ومنع إمدادات الكهرباء والمياه والمواد الأساسية.
وجاءت هذه العملية، رداً على هجوم مباغت شنته حركة حماس ضد إسرائيل صباح السبت، بدأ بإطلاق آلاف القذائف الصاروخية، وبموازاة ذلك تمت عمليات دخول غير مسبوقة لمقاتلين فلسطينيين داخل الأراضي الإسرائيلية.
حزب الله يقصف مناطق في شمال إسرائيل

الي ذلك، قال مصدران أمنيان إن حزب الله اللبنانية أطلقت وابلاً من الصواريخ على شمال إسرائيل رداً على مقتل أربعة على الأقل من أعضائه في قصف إسرائيلي على لبنان.

وقال حزب الله في بيان إنه هاجم ثكنتي برانيت وأفيفيم الإسرائيليتين بالصواريخ الموجهة وقذائف الهاون.
وذكر حزب الله في وقت سابق، إن 9 من عناصره قتلوا في قصف إسرائيلي بجنوب لبنان الإثنين، مع تمدد الصراع بين إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين إلى الحدود الإسرائيلية اللبنانية.
وخاض حزب الله وإسرائيل حرباً طاحنة استمرت شهراً في عام 2006 وتبادلا إطلاق النار من حين إلى آخر عبر الحدود منذئذ متجنبين الوقوع في صراع كبير.
وتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق المدفعية والصواريخ الأحد.
وقُتل العضو الأول في الجماعة في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان بعد غارة عبر الحدود شنتها حركة الجهاد الفلسطينية التي تقاتل إلى جانب حركة حماس منذ أن شنت هجومها المفاجئ على إسرائيل يوم السبت.
وقال الجيش الإسرائيلي إن جنوده تمكنوا بدعم من طائرات هليكوبتر من قتل مسلحين اثنين على الأقل عبرا الحدود من لبنان الإثنين.
ونفى مسؤول في حزب الله في وقت سابق تورط الجماعة في الهجوم.
وقال بعض سكان جنوب لبنان إنهم يغادرون منازلهم على طول الحدود مع إسرائيل وسط قصف عنيف مستمر حتى الآن على مشارف البلدات والقرى.
وقالت الوكالة الوطنية للإعلام وهي الوكالة الرسمية اللبنانية إن حركة السير كثيفة على الطرق الرئيسية بسبب فرار الأشخاص من المنطقة الحدودية وإن المدارس في المنطقة ستظل مغلقة الثلاثاء.
وأدت سلسلة من الأحداث التي وقعت في الشهور الماضية إلى تفاقم احتمالات التصعيد على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية قبل أحدث أيام القتال في إسرائيل وغزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.