منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*مناوى: القانون لابد ان يطال كل مخالف من ابناء دارفور دون محاباة او اعتبارات سياسية واجتماعية*

0

*دنقلا: شريف برسي*

أكد حاكم اقليم دارفور مني اركو مناوي على وجود ايادي خارجية تسببت في اشعال حرب الخامس عشر من ابريل لاهداف واغراض سياسية واقتصادية كانت نتيجتها تدمير البني التحتية للدولة السودانية ومحو تراث وثقافة وهوية السودان.

واوضح خلال اجتماعه بحكومة ولجنة امن الولاية الشمالية ان مليشيا الدعم السريع أشعلت هذه الحرب لاجل السلطة فقط واستخدمت في الوصول الي ذلك كافة الوسائل الغير انسانية مشيرا للعلائق الوطيده بين محتمعي الولاية الشمالية ومجتمع دارفور وتشابه الثقافة بين الشعبين

مؤكدا رغبة المكونات الشعبية في التواصل والتمازج وفتح آفاق اوسع في التعاون الثقافي والتجاري بين ولايات شمال دارفور والشمالية وشمال كردفان، وقال مني اركو ان ولايات دارفور احوج ما تكون للولاية الشمالية في توفير القوت والغذاء لدارفور والاستفادة من منتوجات دارفور.

موضحا ان مطلوبات المرحلة المقبلة هي تامين الطرق الرابطة بين الشمالية ودارفور والحدود الليلية مشيرا لانتهاء الحرب والازمة عاجلا او اجلا وان التاريخ سيظل شاهدا علي ما اقترفه مشعلي الحرب الذين استعانو بايادي اجنبية وغير سودانية مستهدفين ولايات اتسمت بالامن والاستقرار.

ورحب مناوي بالمزيد من التعاون والتنسيف واكتشاف مكامن الارض في الزراعة والتصنيع والمعادن لمصلحة شعبي الولايتين مشيرا لاهمية طريق الدبه الرابط بين الولاية وشمال دارفور وطريق دنقلا ارقين ومنطقة المثلث كلها تعتبر شريان للتواصل والانتاج.

واشاد مناوي بالتعامل الراقي لابناء دارفور بالولاية داحضا ما يشاع عبر الوسائط عن تمييز ومضايقتهم.
مؤكدا ان القانون لابد ان يطال كل مخالف من ابناء دارفور دون محاباة او اي اعتبارات سياسية اواجتماعية.

وكشف مناوي عن ترتيبات لتكامل اقتصادي بين دارفور والشمالية وعدد من الولايات يعود نفعه علي الولايات المذكورة والسودان عامة.

مؤكدا ان المرحلة المقبلة تتطلب الوحدة والتماسك للحفاظ علي امن واستقرار السودان وشكر مناوي حكومة الولاية لحسن الاستقبال والضيافة واتاحة الفرصة لعرض برنامجه بالولاية

من جهته رحب والي الولاية الشماليةالاستاذ عابدين عوض الله بحاكم دارفور واكد اهتمام حكومته بالتنسيق والترتيب من الحاكم لتبادل المنافع والمشاركة في تامين الحدود والتجارة واشار للامكانات الكبيرة بالولاية خاصة في مجالات الزراعة والتعدين والصناعة وان الولاية تستضيف عدد مقدر من ابناء دارفور انصهرو في بوتقة مجتمع الولاية داعيا لمزيد من التنسيق بين كافة الاجهزة الشعبية والرسمية بين الاقليم والولاية.

هذا وتحدث في اللقاء اعضاء لجنة الامن والوزراء مؤكدين التعايش السلمي بين مكونات دارفور والولاية من ناحية اخري ترحم والي الولاية وحاكم دارفور علي شهيدي الحادث المروري الذين تعرض له وفد الحاكم والذين تم مواراتهما الثري بدنقلا متمنين الشفاء للجرحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.