منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

وزيرالداخليةيشيدبتدخلات الأجهزةبالشمالية لتخفيف حدةكوارث الأمطاروالسيول

0

وزيرالداخليةيشيدبتدخلات الأجهزةبالشمالية لتخفيف حدةكوارث الأمطاروالسيول

دنقلا ١-٩-٢٠٢٤م (سونا) – وصل دنقلا حاضرة الولاية الشمالية صباح اليوم اللواء شرطة م خليل باشا ساير وزير الداخلية رئيس المجلس على للدفاع المدني وعدد من أعضاء اللجنة في زيارة تستغرق يوما واحدا يقف خلالها على الأحوال بالولاية الشمالية عقب الأمطار والسيول التي تعرضت لها الولاية .

وقد كان في استقباله بمطار دنقلا الأستاذ عابدين عوض الله والي الولاية الشمالية وأعضاء لجنة أمن وحكومة الولاية .

وعقد الوزير عقب وصوله اجتماعا بغرفة عمليات طواريء الخريف والفيضانات بالولاية بحضور والي الولاية الشمالية وأعضاء لجنة الأمن وأعضاء حكومة الولاية وتحدث اللواء ساير في الاجتماع مترحما على الذين فقدوا ارواحهم إبان كارثة السيول والأمطار التي تعرضت لها الولاية الأيام الفائتة.

واشاد سيادته بالتدخلات التي تمت من أجهزة الولاية مما أسهم في تخفيف حدة الكارثة وقال إن الفجوة كبيرة مما قدم من مساعدات وما تعرضت له الولاية من آثار وأعلن عن دعم وزارة الداخلية لغرفة الطواريء بمبلع خمسين مليون جنيها لمقابلة الاحتياجات الطارئة مطالبا بتكثيف الجهود وتوحيدها لتخيف الآثار السالبة للسيول والأمطار وأضاف أن الأيام القادمة ستشهد وصول المساعدات.

والي الشمالية تحدث في الاجتماع مشيدا بالدور الذي تقوم منظمات العمل الطوعي ودول قطر والسعودية والكويت ومصر في تقديم الدعم والعون كمااشاد بالمؤسسات العسكرية والامنيةوالشركة السودانية للموارد المعدنية وديوان الزكاة بالدعم الذي قدم للمناطق المتأثرة مما خفف كثيرا من وقع الكارثة.

كما اشاد عوض الله في حديثه بمواطني الولاية الشمالية وتعاونهم مطالبا بالاسراع في فتح مطار دنقلا حتي يؤدي دوره في معالجة الكثير من القضايا واشار إلي أن الولاية أعدت خطة متكاملة لاعادة إعمار ما دمرته السيول والأمطار.

اللواء م د.عبدالرحمن فقيري نائب رئيس اللجنة العليا للاستنفار والمقاومة الشعبية بالولاية قال في الاجتماع إن المقاومة الشعبية تعمل جنبا إلي جنب مع لجان الطواريء والمواطنين وأضاف أنه تم استنفار كتائب المستنفرين للعمل وسط كتائب الإسناد المدني لتقديم المساعدة في الجانب الصحي والايواء والتخلص من مياه الفيضان والسيول. هذا وقد قدم رئيس غرفة الطواريء الأستاذ عوض الكريم ربيع آمين عام الحكومة واعضاء الغرفة تنويرا شاملا للاجتماع حيث أعلن رئيس الغرفة عن وفاة 38شخصا منذ حلول الامطار والسيول حتي يوم أمس بمحليات الولاية السبع كما اعلن عن تأثر 257منطقة بالولاية مما ادي لانهيار 9483 منزلا انهيارا كليا و7843 منزلا تضررا جزئيا وقال ربيع إن عدد الأسر المتأثرة بالولاية بلغ 38994 أسرة وأن 8414نخلة تلفت و10100 شجرة فاكهة تلفت وتعرض 7842فدانا للضرر.

وأضاف ربيع في تنويره الذي قدمه أن احتياجات الولاية تتمثل في الإيواء والغذاء والجانب الصحي. من ناحية ثانية زار وزير الداخلية ووالي الولاية والوفد المرافق لوزير الداخلية مناطق جرادة والحفير بمحلية دنقلا حيث وقفوا على الاضرار التي لحقت بالمطقة واعرب الوزير عن مواساته وتضامنه مع المواطنين لتخفيف حدة الكارثة بالولاية الشمالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.