منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

كمال بشاشة يكتب : *فرص الصراع الإقليمي*

0

● فى زحمة الحرب وليس بعيدا عنها انعقدت قمة دول العشرين بالهند واجازت طريقا للتجارة بين شبه القارة الهندية وأوروبا يمر بالخليج ويتجاوز قناة السويس ودول شمال افريقيا وستفقد مصر 22% من عائدات القناة.
● ايام الثورة الصناعية فى اوربا انتعشت مواني دول الشمال الافريقي لتربط التجارة بين اوربا وأفريقيا ثم ماتت هذه المواني لان الصناعة انتقلت شرقا من الصين والهند وهي صناعة رخيصة التكلفة.
● مشتريات قارة افريقيا حوالى ترليون دولار مع نمو سنوي حوالى 4.5% وهى أكبر من مشتريات شبه القارة الهندية …أهمال هذا الخط فرصة للصين لتوطيد علاقاتها مع دول البحر الأحمر والتركيز على افريقيا.
● الصراع فى غزة يجعل استقرار الخط مستحيل دون تسوية هذا الصراع مما يقوي فرص خط البحر الأحمر الملاحي كمدخل الي افريقيا وأوروبا.
● هذا الواقع يفتح فرصة مناورة استراتيجية للسودان فالبحر الأحمر ظل المدخل الأكبر من الشرق الي افريقيا وأمام السودان فرصة حوار أمريكي لربط الهند مع بورتسودان واخذ تمويل كبير لتطوير الميناء مربوطا مع الامن القومي الأمريكي وترتيبات إنهاء الحرب الحالية ففرصة خط الهند السودان افريقيا اقوي من هذا الخط المجامل لإسرائيل ضعيف العائد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.