منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

ايجابيات د. السر احمد سليمان يكتب : *إمكانية تعديل السلوك وإصلاحه ممكنة فلا تيأسوا*

0

ايجابيات
د. السر احمد سليمان يكتب :

*إمكانية تعديل السلوك وإصلاحه ممكنة فلا تيأسوا*

إمكانية تعديل السلوك وإصلاحه ممكنة حتى ولو وصل الإنسان إلى مستويات سحيقة جدا في التردي والسوء والانحراف والانحطاط والإجرام.

فلا تستسلم للإحباط لو كنت موجها أو مرشدا أو مربيا أو معالجا لذاتك أو للآخرين، ولا تصدر حكما مسبقا سالبا على نهايات الآخرين، بل قم بدورك فيما يتطلبه إصلاحهم وتعديل سلوكهم، وتفاءل بتحقيق الأهداف وتحقيق الإصلاح مهما كانت أوضاع الناس.

وانظر لهذه الآية المحفزة والمنمية للإيجابية للتعامل مع الحالات غير السوية مهما كانت درجة السوء لديها:

﴿وَإِذۡ قَالَتۡ أُمَّةࣱ مِّنۡهُمۡ لِمَ تَعِظُونَ قَوۡمًا ٱللَّهُ مُهۡلِكُهُمۡ أَوۡ مُعَذِّبُهُمۡ عَذَابࣰا شَدِیدࣰاۖ قَالُوا۟ مَعۡذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمۡ وَلَعَلَّهُمۡ یَتَّقُونَ﴾ [الأعراف ١٦٤].

وجاء في التفسير: كأنّهم يقولون: لا فائدة في وعظ من اقتحم محارم اللّه، ولم يصغ للنصيح، بل استمر على اعتدائه وطغيانه، فإنّه لا بد أن يعاقبهم اللّه، إما بهلاك أو عذاب شديد.

فقال الواعظون: نعظهم وننهاهم مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ أي: لنعذر فيهم. وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أي: يتركون ما هم فيه من المعصية. فلا نيأس من هدايتهم، فربما نجع فيهم الوعظ، وأثر فيهم اللوم.

وهذا المقصود الأعظم من إنكار المنكر ليكون معذرة، وإقامة حجة على المأمور المنهي، ولعل اللّه أن يهديه، فيعمل بمقتضى ذلك الأمر، والنهي (السعدي).

السر أحمد سليمان

#إيجابيات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.