منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*مجلة “فورين بوليسي” المبعوث الأمريكي يحذر من السيناريو الأسوأ في السودان (نسخة الصومال)*

0

وقال بيرييلو: في مقابلة مع مجلة “فورين بوليسي” “أعتقد أن السيناريو الأسوأ في السودان هو نسخة من الصومال لمدة 20 أو 25 عاما”.

وحذر من “السرعة التي يمكن أن يتحول بها هذا الصراع من حرب ذات جانبين إلى حرب متعددة الأطراف”.

ولم يقدم بيرييلو تفاصيل بشأن متى أو ما إذا كانت محادثات السلام في جدة ستستأنف أم لا، لكنه قال “يجب أن نستنفد كل الخيارات. نحن بحاجة إلى اختراق دبلوماسي كبير، ونحتاج إليه الآن”.
في سياق متصل، قالت “فورين بولسي” إن المشرعين في مجلس النواب الأميركي يعكفون على إعداد قرار يعترف بوقوع إبادة جماعية في السودان، في محاولة لجذب المزيد من الاهتمام للصراع والضغط على إدارة الرئيس جو بايدن لتكثيف الجهود الدبلوماسية بشأن النزاع وإنهاء الحرب.

وكشفت المجلة عن نقاش في واشنطن حول كيفية دفع الجيش وقوات الدعم السريع إلى طاولة المفاوضات، وقالت إن جزء من ذلك النقاش يركز على العقوبات.

ويرى مراقبون أن عواقب انهيار السودان وتحوله إلى دولة فاشلة ستكون كبيرة وبعيدة المدى، ولها آثار واسعة النطاق على تدفق المقاتلين المتطرفين والأسلحة إلى أجزاء أخرى من القارة، بما في ذلك منطقة الساحل، بالإضافة إلى مسألة اللاجئين الذين يحاولون الدخول إلى أوروبا.

ومن الممكن أن يمتد عدم الاستقرار في السودان أيضا بسهولة إلى البلدان المجاورة التي تتصارع بالفعل مع حالة عدم الاستقرار، مثل جنوب السودان وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وحول هذه النقطة قال بيرييلو لـ”أعتقد أن الشعب السوداني متحد للغاية في عدم رغبته في رؤية دولة فاشلة. سنرى قريبا نتائج أكثر أهمية فيما يتعلق بإحراز تقدم في وقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات الإنسانية والوصول إلى مسار للمضي بالسودان قدما نحو الأفضل. سيكون الحكم علينا سيئا للغاية إذا لم نفعل ذلك”.
……

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.