منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*شركات تصدير الصمغ العربي تعلن عن مبادرة لصالح صغار المنتجين*

0

أعلنت مجموعة من شركات تصدير الصمغ العربي عن مبادرة لجمع مساهمات مالية لصالح صغار منتجي الصمغ العربي، تقديراً من المجموعة للأحوال الحياتية التي يعيش فيها صغار منتجي الصمغ العربي هؤلاء في ظل ظروف البلاد الحالية.

وقال مدير الغابات الاسبق د.عبدالعظيم ميرغني ،ان أولى خطوات هذه المبادرة مساهمات تم جمعها من شركات العنان لصاحبها أحمد العنان، وافروتيك لصاحبها هشام صالح يعقوب، وكنترا لصاحبها الكناني، وأم القري لصاحبها حسين حاج علي، ونوبك لصاحبها هاشم الدقير، مضيفا ان هناك مزيدا من تدفق المساهمات من متبقي الشركات في الطريق.

واوضح رئيس شعبة مصدري الصمغ العربي احمد العنان، كيفية توظيف هذه المساهمات لصالح المستهدفين بها بالسبل المثلى ، مؤكدا انه سيتم التفاكر حولها على نطاق شورى واسع خارج نطاق الشعبة.

وأشار ميرغني أنه في العام 1988م انعقد ملتقى شوري جامع للفاعلين في مجال إنتاج وتجارة وتسويق وتصنيع الصمغ العربي من داخل السودان وخارجه. وفي ذلك اللقاء برزت عدة توصيات لصالح إعمار حزام الصمغ العربي، ومن بينها توصية بتخصيص نسبة من صافي أرباح مبيعات الصمغ العربي لصالح مشاريع تعمير حزام الصمغ العربي التي تنفذها الغابات مما كان له أطيب الأثر على قطاع الصمغ في السنوات اللاحقة لذلك الملتقى.

واضاف ميرغني ان للسودان أصدقاء كثر على المستوى العالمي في مجالات تسويق وتصنيع الصمغ العربي، مشيرا الى انه وبناءا على مبادرة مجموعة شركات مصدري الصمغ العربي التكافلية الطوعية يمكن ضم هؤلاء الأصدقاء كأفراد في أسرة الصمغ العربي السودانية الواحدة، وقطع بتأثر الأصدقاء فيما يتعلق بإنتاج الصمغ العربي بالأحداث الجارية في السودان ومن حيث نقص الإمداد وتصاعد الأسعار،.

ورأى أنه من صالحهم كما أنه من صالحنا العمل معاً على ضمان مستقبل هذه الصنعة التي يرتبط مصيرهم ومصير قطاع واسع من مواطنينا بمصيرها وبمصير ما يجري لها على أرض واقع السودان، المنتج الأول والوحيد لها.

ودفع ميرغني بسؤال :فمن يتبنى مبادرة الدعوة للقاء شوري جامع لمنسوبي أسرة الصمغ العربي الواحدة والترتيب له للتفاكر حول مستقبل الصمغ العربي؟ وزير الزراعة أم التجارة؟ أم شعبة المصدرين؟

واوضح احمد العنان ان مبادرة بنك البذور، هي مبادرة شعبية إدارة وتمويلاً وتنفيذاً، ترعاها حركة السودان الأخضر من خلال منسقين تعينهم على امتداد ولايات السودان، وفق أربعة مراحل، مرحلة إسعافيه مدتها عام تهدف لتشجيع العمل الجماعي المنظم في إنتاج سريع لغذاء صحي وعضوي من الخضروات، وهي المرحلة الحالية. تليها مراحل قصيرة المدى ومتوسطة وبعيدة تهدف في نهاية المطاف إلى خلق مدارس إنتاجية إبداعية وخضراء.

الجهات المستهدفة بالمبادرة خلال المرحلة الإسعافية هي المنازل على مستوى القرى والمدن والمدارس والخلاوي التي تأوي نازحين. والتمويل خلال المرحلة الاسعافية طوعيا، إما نقدي أو عيني (بذور) أو ببذل الجهد والطاقة أو توفير الخبرة.
…..

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.