منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

مصعب بريــر يكتب: *ما هى مرجعيات رؤية اعادة بناء النظام الصحي بعد الحرب.. التجربة الالمانية نموذجا (5) ..؟!*

0

#البعد_الاخر

» فى هذه الحلقة الأخيرة سنلقى الضوء على نظام الخدمات الاجتماعية فى النظام الصحى الالمانى ، على هامش النظام الطبي الأساسي الذي يقدم الخدمات الطبية المختلفة في مجال الطب والصيدلة، هناك في ألمانيا جزء مهم جداً من منظومة الرعاية الصحية يدعى باسم نظام الخدمات الاجتماعية .

» الخدمات الاجتماعية هي ببساطة الخدمات التي تقدم لأي مريض أو عاجز لا يحتاج إلى الإقامة في المستشفى. مثلاً إعادة التأهيل بعد عملية جراحية كبيرة، أو تغيير الضمادات في المنزل بسبب جرح مزمن، أو تأمين المساعدة في تنظيف البيت وشراء الأغراض، والله العظيم جد ، شفتو الإنسانية دى كيف !؟..

» موضوع الخدمات الاجتماعية كبير جداً وهو يقع خارج نطاق التأمين الصحي. يحصل المقيمون على الأراضي الألمانية على هذا النوع من الخدمات عند الحاجة لها من خلال دفع أقساط التأمين الاجتماعي أو الضمان الاجتماعي .وهي أيضاً تخصم من الراتب بشكل تلقائي بدون أن تشعر بها، حيث تكون أقل بكثير من قيمة التأمين الصحي.

» محاسن النظام الصحي الألماني
إن الميزة الأساسية للنظام الصحي في ألمانيا هي تأمين الخدمات الصحية الأساسية لكل من هو موجود على الأراضي الألمانية، فكل شخص موجود في ألمانيا يجب قانوناً أن يكون لديه تأمين صحي، بما في ذلك الأطفال والمسنون والعاطلون عن العمل.

» وحتى حين لا يكون الشخص نفسه قادراً على الدفع لظروف معينة (مثل المرض أو البطالة أو الحالة المادية السيئة)، فهناك عادة جهات تتولى عنه تكاليف التأمين الصحي مثل وكالة العمل.

» أما الميزة الثانية فهي إمكانية الحصول على خدمات صحية ذات تكاليف كبيرة تتجاوز بكثير المبلغ الذي دفعه المريض لشركة التأمين الصحي.

» مثلاً قد يتعرض شاب لحادث معين ويحتاج إلى عملية جراحية كبيرة وإقامة طويلة في المستشفى، فتقوم شركة التأمين بتغطية التكاليف على الرغم من أن هذا الشاب لا يدفع اشتراكات التأمين الصحي إلا منذ فترة قصيرة.

» وتمر علينا الكثير من الحالات التي يبقى المريض فيها في المستشفى لعدة أشهر تحت العلاج بسبب حالات معقدة بحيث تتجاوز تكاليف علاجه المليون يورو. وتغطي شركة التأمين ذلك بدون أن يكون قد دفع هذا المبلغ خلال حياته المهنية.

» مساوئ النظام الصحي الألماني
إن السيئة الأساسية للنظام الصحي في ألمانيا في الوقت الحالي هي الضغوط المالية التي تسيء إلى طريقة عمل هذا النظام بشكل أو بآخر. ويتم طرح هذه النقطة بشكل كبير ومتكرر في وسائل الإعلام الألمانية.

» على سبيل المثال تحاول شركات التأمين دفع أقل مبالغ ممكنة للعيادات والمستشفيات لقاء الخدمات التي تقدمها، بطبيعة الحال حتى تخفف من التكاليف المترتبة عليها.

» بدورها تقوم بعض المستشفيات بتقليص نفقاتها قدر الإمكان، وذلك من خلال إنقاص عدد العاملين لديها إلى الحد الأدنى والاستفادة منهم إلى الحد الأقصى.

» هذا الأمر يؤدي إلى تأثيرات سلبية على محورين. المحور الأول هو العاملون في المستشفى الذين يتعرضون لضغوط كبيرة في العمل، سواءً أكانوا من الطاقم الطبي أو التمريضي. تناولنا هذه الناحية بالشرح المفصل في مقالة سلبيات العمل والتخصص الطبي في ألمانيا.

» أما المحور الثاني فهم المرضى بطبيعة الحال، والذين يتوجب عليهم الانتظار لساعات طويلة في أقسام الإسعاف في المستشفيات نظراً لأن جميع المسؤوليات تقع على عدد قليل من الأطباء المناوبين، فالمستشفى لا تستطيع تحمل تكاليف زيادة عدد الأطباء.

» نفس الموضوع حين يحتاج المريض إلى استشارة طبيب اختصاصي في حالة طبية باردة، فهنا يتوجب عليه الانتظار لعدة أشهر قبل أن يحصل على موعد، وذلك بسبب قلة الأطباء والضغط الكبير على المواعيد.

» وصعوبة ممارسة مهنة الطب في ألمانيا تجعل الكثير يعزفون عن ممارسة هذه المهنة أو يسافرون للعمل في بلدان أخرى، مما يؤدي إلى نقص الأطباء وبالتالي تفاقم المشكلة.

» كما أن خدمات التأمين الصحي لا تغطي جميع النفقات بنسبة 100% ويتوجب على المريض في معظم الأحيان أن يدفع جزءاً بسيطاً من هذه التكاليف، على الرغم من أن النفقات التي يتحملها المريض تكون رمزية في معظم الأحيان.

بعد اخير :

خلاصة القول ، قدمت لكم في هذه الحلقات الخمسة نظرة عامة على النظام الصحي في ألمانيا وكيفية عمله. يبدأ النظام الصحي بدفع اشتراكات التأمين الصحي بشكل شهري من قبل كل شخص موجود على الأراضي الألمانية، ومن خلال إبراز بطاقة التأمين الصحي يحصل المريض على الخدمات الطبية اللازمة حسب حالته. تقوم العيادات أو الصيدليات أو المستشفيات بأنواعها المختلفة بإرسال الفواتير إلى شركات التأمين التي تتحمل تكاليف العلاج ، وأخيرا ، باسقاط هذه التجربة على النظام الصحى السودانى نجد ان الاطار النظرى موحود ولكن شابته فى الماضى تشوهات تطبيقية اقعدته عن تحقيق مؤشرات مستدامة مما قاد لميلاد وضع شائه جعل المريض السودانى يدفع فاتورة مضاعفة لنيل العلاج .. وتوصيتنا ان يتم التركيز على نقاط الضعف التى شابت التطبيق اذا تم الاستئناس بهذه التجربة .. استحابة لنداءات العديد من المتابعين والخبراء سنقوم بتجميع هذه الحلقات فى ورقة واحدة لعموم الفائده والله الموفق ..

ليس لها من دون الله كاشفة

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، و لا يرحمنا يا أرحم الراحمين
…..

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.