منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

د.كمال بشاشة يكتب فصل دارفور

0

د.كمال بشاشة يكتب

فصل دارفور
______________
● في 2013م على صفحتي بالفيس كتبت عن مشروع برنارد لويس وكتاب شمعون بيريز (الشرق الأوسط الجديد) وفكرة المشروع قائمة علي تفكيك المفكك وتصحيح خطأ اللورد بلفور.
● في 2020م كان سفراء الاتحاد الاوربي بالسودان قد تحصلوا علي الخارطة المحدثة لتقسيم السودان وفيها تم ضم دولة الشمال الي دولة الشرق وما لبثت الوسائط تروج بدولة البحر والنهر .
● إن الباحثين عن فصل دارفور كانت خطتهم تقوم علي إسقاط الفاشر ثم اخضاع قبيلة الزغاوة ثم ادماجها في المشروع ولكن كل هذا قد فشل والخطة (ب) هي المساومة التاريخية مع قبيلة الزغاوة في دارفور والحمر في كردفان…بان يحكم الزغاوة الإقليم بعد تسليم الفاشر وابعاد آل دقلو ويكون النائب من العرب وتقوم القوى الدولية بتسوية الأمور مع الفور وكذلك تسليم الابيض على ان يحكم الحمر كردفان وتكون لهم قيادة الهجانة وتقوم القوى الدولية بتسوية الأمور مع بقية القبائل خاصة الكبابيش.
● هذا السيناريو الحالم لا يعلم أن الزغاوة والفور قبائل أصيلة (Indigenous peoples) وان التمثيل بجثة خميس أبكر جعلت التعايش مع المليشيا مستحيل الا في إطار تسوية وطنية كلية بدون أسرة دقلو.
كذلك الحمر الذين اسسوا الهجانة منذ قوة دفاع السودان بعد هذا الصمود الكبير وهم صرة السودان لن يدخلوا في هذه التسويات.
● ليس أمام الجيش سوي الإسراع بتحرير العاصمة القومية وانطلاق قيادة العمليات منها ثم التحرك لتحرير بقية الولايات لان الدول الراعية للتمرد ستعمل على استمرار الحرب بعد الخريف To keep it hot حتي نهاية الانتخابات الامريكية في يناير ليقودوا تسوية جديدة حسب نتائج الانتخابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.