منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

اشرف خليل يكتب (الاتحاد الأوروبي ودق الطار)!.

2

اشرف خليل يكتب

(الاتحاد الأوروبي ودق الطار)!.
———
الإشادة التي اصطنعها الاتحاد الأوروبي لعمل بعثة تقصي الحقائق التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان بخصوص السودان من الواضح أنها تضع كل البيض في سلة الاضطهاد والعنجهية..
تلك النغمة القديمة المتجددة الصادرة من هناك لا تمنحنا خيارا آخر سوى إرخاء الجسوم والمضي نحو الانصياع والتبعية والمذلة…
غير اننا نصنع خياراتنا بـ(سواعدنا ونضالنا) وبـ(عزة وكرامة)!..
ولا يبدو البيان أمرا مستغربا قياسا الى الطريقة السابقة التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي في التعاطي مع الشأن السوداني وتبنيه الدائم لتلك النظرة الدونية في التعامل معنا وتلك الأفكار التسطيحية الساذجة التي يتم عبرها التداول لاقضيتنا..
ولو ان الاتحاد الاوروبي قرأ تقرير اللجنة بعين القلق -المدعاة- علي الشعب السوداني لما احال عينه عن هذه الفقرة الواردة في التقرير:
(وجد التقرير أيضًا أن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها ارتكبت جرائم حرب أخرى كالاغتصاب؛ والاستعباد الجنسي؛ والنهب؛ والأمر بالتهجير القسري للسكان المدنيّين؛ وتجنيد الأطفال دون سن 15 عامًا للمشاركة في الأعمال العدائية. وقد ارتكبت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها اعتداءات مُرعبة ضد المجتمعات غير العربية – وبالتحديد المساليت، داخل الجنينة في غرب دارفور وحولها – تضمّنت القتل؛ والتعذيب؛ والاغتصاب؛ وغيرها من أشكال العنف الجنسي؛ وتدمير الممتلكات؛ والنهب.
ويوجد كذلك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن أفعال قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها ترقى الى جرائم ضد الإنسانية عديدة بما في ذلك القتل؛ والتعذيب؛ والاسترقاق؛ والاغتصاب؛ والاستعباد الجنسي وأفعال ذات طابع جنسي لها خطورة مماثلة؛ والاضطهاد على أسس إثنية وجنسانية؛ والتهجير القسري للسكان).
لكن الاتحاد الأوروبي لم يري كل ذلك بل تمترس عند بعض العبارات التي ساوت بين الجيش ومليشيا الدعم السريع في الانتهاكات فطار بها فرحا ودبج به بيانه المجحف والمتجني..
والغريبة ان (قوي الدعم السريع) و(مليشيا تقدم) شايلين التقرير وحايمين بيهو وفرحانين!..
(تشيلو وتنطط)!.

*أشرف خليل*

2 تعليقات
  1. مواطن يقول

    كلامك موقف اوربا غير مستغرب خارج الموضوعية كون اوربا تختلف عن امريكا في ادعاء ديمقراطية وحقوق انسنان وحكم قانون المدهش حقا هو سير اوربا خلف امريكا في مجاراة مجرمي حرب ومنتهكي قواعد الاسس الانسانية .
    طالما بشرنتناا وربا بقيم امن بها كثيرون مؤسف ان تدوس علينا وعلي قيمها طمعا فيما عند خل ج ن ا من اموال

  2. محمد يقول

    الكاتب لا يوضح كثيرا ويشرح مواقفه كانه يكتب للسودانيين فقط الذين يستوعوبون كامل كتاباته .
    عليك ان توضح اكثر عن انتهاكات تزعمها للدعم وموقف الشعب وموقفك منها بتفصيل اكثر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.