منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

بشرى بانتاجية عالية للذرة والقطن بسنار

0

أكد المدير الزراعي للمشاريع المروية بسنار الباشمهندس/فيصل جمعة حامد أن المساحة التي تمت زراعتها لموسم هذا العام بلغت حوالي(40) ألف فدان تشمل محاصيل الذرة تقاوي محسنة(طابت وود أحمد) بالإضافة إلي (2) الف فدان قطن.
مبشرا بانتاجية جيدة تقدر بنحو (12) الى (15) جوالا للفدان بالنسبة للذرة و(7) الى(8) قنطارا للقطن.
وثمن جمعة في تصريح لسونا الجهود المبذولة من قبل المزارعين بتوفير 20% للدخول في الموسم الذي جاء في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد. مبينا أن المشاريع الزراعية بالمروي تعتمد على التمويل المباشر عبر الشراكات التعاقدية ورسوم الري عبر المزارعين واستخدامها في الري المدني والميكانيكي.كالصيانة الدورية للبيارات.وتطهير القنوات. وابوعشرينات.ونسبة لخروج الشراكات وانعدام السيولة لدي المزارعين ادى إلى وجود التحديات المتمثلة في عجز المزارعين في دفع مقدم الري مما يؤثر في عملية التشغيل الذي سيتضمن سداد فواتير الكهرباء الباهظة مؤكدا أن القطوعات المستمرة تؤدي الى تذبذب القنوات ولديه تأثير سلبي في الري داخل الغيط وعطش,مساحات زراعية كبيرة مما يؤدي إلى تعدي الرعاةعليها بالإضافة إلى صيانة بنيات الري اثناء التشغيل فضلا عن صيانة مركبات العاملين ومن التحديات ايضا عدم توفير السيولة وصرف مرتبات للعاملين.
الجدير بالذكر أن المحاصيل تمت زراعتها وفق التقانات وتطبيق الحزم التقنية.
وناشد جمعة الجهات ذات الصلة في الدولة بإزالة كافة العقبات التي تعيق سير العمل مما يسهم في الإستقرار وإنجاج الموسم الزراعي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.