منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*رحيل العالم الجليل البروفيسور الحبر يوسف نور الدائم*

0

*رحيل العالم الجليل البروفيسور الحبر يوسف نور الدائم*

توفي الي رحمة الله العالم الجليل والمربي الفاضل، البروفيسور الحبر يوسف نور الدائم، ويعتبر البرفيسور الحبر يوسف نور الدائم واحد من أفذاذ اللغة ، والقلائل الذين عرفتهم لغة الضاد وآدابها، شهد له بذلك القاصي والداني، يعدّه بعضهم الوريث بلا منازع لعرش العربية في السودان، والذي خلا بوفاة أستاذه وصديقه أ. د عبد الله الطيب..وهو بعد من رجالات الدعوة والعلم.
ولد الفقيد بقرية السروراب الكائنة بالريف الشمالي لمدينة أم درمان.. حيث تلقى بها تعليمه الأولي.. ثم تقلب في مراحل الدراسة من “حي العرب الوسطى” بأم درمان، إلى “وادي سيدنا الثانوية العليا ” بأم درمان كذلك.. ونال درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الأولى من كلية الآداب جامعة الخرطوم وابتعث إلى المملكة المتحدة لينال درجة الدكتوراة من جامعة أدنبرة، بأسكتلندة.. عمل بجامعة الخرطوم رئيسًا لقسم اللغة العربية حينًا، وأستاذًا مشاركًا حينًا آخر.
رئيس لجنة التعليم بالبرلمان.

قدم للإذاعة السودانية سلسلة حلقات بعنوان (سحر البيان) موضوعها الشعر العربي وموضوعاته.

قدم لقناة الشروق الفضائية برنامجا من 30 حلقة بعنوان (أحسن الحديث) موضوعه تفسير القرآن الكريم.

قدم محاضرات متفرقة في موضوعات اللغة العربية وآدابها. وقد كان من أبرز فقهاء اللغة العربية السودانيين.

للدكتور الحبر يوسف نور الدائم ديوان شعر مطبوع بعنوان (أنفاس القريض) يحتوي على خمسة وعشرين قصيدة.

هناك مؤثران اثنان أسهما في تكوينه الشعري أولهما البيئة التي ولد ونشأ فيها.. فالسروراب والريف الشمالي عمومًا بيئة تعبق شعرًا يقول د. الحبر عن بيئته: (نشأت بفضل الله في بيئة سرورابية شاعرة، وكان أبي – رحمة الله تعالى عليه – شاعرًا له صولات وجولات في ضروب الشعر المختلفة.. ولا سيما في بابي الرثاء والغزل، فنهلت من معينه الصافي ما شاء الله)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.