الفاتح الشيخ يكتب : *مالك عقار يسأل اين الفعل السياسي الشعبي فهل من مجيب*
الفاتح الشيخ يكتب :
*مالك عقار يسأل اين الفعل السياسي الشعبي فهل من مجيب*
———-
من وقت مبكر اعتقد في الشهر الثالث للحرب كنت اجيب علي سؤال ماهو الحل ؟
كنت أقول الحل المقاومه الشعبية وكانت هنالك اعتبارات كتيره تسند ان المقاومة الشعبية هي الحل
وتاخرت المقاومه الشعبية ولكنها ظهرت
ولكن ستظل المقاومه الشعبية حتي ولو قاومت كل خطط افراغها هل ستظل حل دائم
طبعا هنالك محاولات كثيفه لاضعافها وهي ملحوظه للمتابع
اعتقد انها يمكن ان تظل عامل ضغط مستمر لو ظلت علي تماسكها
ولكنها لن تكون بديل للفعل السياسي فالامر مختلف
ظل الحديث عن فقر الأحزاب السياسيه وتكلسها مطروح منذ مده وعدم تجديد خططها
وعجزها عن استيعاب طموحات الشباب
وكنت أقول ان وجود نسخ من هذه الأحزاب داخل اروقة الجامعات سبب رئيسي في تضييق فرص بروز احزاب جديده وهذا موضوع طويل لايسع المجال للتفصيل فيه
ظللت أكتب عن موضوع الحاضنه السياسيه محملا السلطات وزر ضعف الفعل السياسي ومازلت عند. رؤيتي
ولكن هل السلطات لوحدها تتحمل هذا الاخفاق
اعتقد نحن كشعب شريك في ذلك بصوره اكبر لأننا ظللنا منتظرين ان تخطو الحكومة الخطوه الاولي
استمعت الي مالك عقار في مخاطبه بتاريخ ٤ فبراير
بقاعة أمانة الحكومة في بورسودان بمناسبة المقاومة الشعبية والفزعة القومية الإسناد ولاية الجزيرة
قال مخاطبا الحضور ان يتم الاتفاق علي الحد الادني وتكوين جسم سياسي. مناهض لنشاط الحريه والنغيير بدلا من الانتقاد
والحديث دون الفعل وإن الحكومة علي استعداد علي إستاد هذا الجسم
تحدث ايضا عن تضخيم الذات السودانيه قولا بدون فعل وهذا موضوع مهم في اطار الحديث عن الممارسه السياسيه وقضية الحكم في السودان
الكره الان في ملعب الشعب السودانى
ليعمل علي صياغة عهد اتفاق يتضمن برنامج الحد الادني
حتي نتجاوز الممارسة السياسيه الحزبيه السابقه وحتي نجد نافذه تستوعب طاقات الشباب الحائر المحبط
فلا يمكن ممارسة الفعل السياسي من دون كيان معلوم
واعتقد ان ذلك سينجح إذا صدقت النوايا فتجرية المقاومه الشعبية أثبتت ان استنهاض الههم ممكن جدا فقد تجاوزنا مرحلة ان نخشي ازالة تروس القحاته في الشوارع الي حمل السلاح للدفاع عن ما نراه صحيحا
وكما قلت لا يمكن ان تكون المقاومه الشعبية بديلا للكيان السياسي
تحياتي
الفاتح الشيخ
15فبراير2024