منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

البعد_الاخر مصعب بريــر أين مسار (امتياز) المهن الطبية و الصحية ..!

0

البعد_الاخر
مصعب بريــر
أين مسار (امتياز) المهن الطبية و الصحية ..!

– فى موسم طوفان اخبار الاجتماعات التى اضحت سمة بارزة للنيولوك الذى تتحفنا به وزارة الصحة الاتحادية فى أيام شح الدواء وانفلات فاتورة العلاج (ان وجد) اجارنا الله واياكم من المرض ومسغبته التى اضحت صفوف المحتاجين لدعم العلاج بديوان الذكاة لا تضاهيها الا صفوف استخراج شرائح سودانى هذه الايام ..

– وفى ظل توهان وانهيار منظومة هيئة التامين الصحى حتى اضحت مظلته المثخنة بالثقوب لا تكاد تحمى جيش العاملين به من هجير الديون واستحقاقات دائنيه الترليونية، وصارت كل جهة تلوم الاخرى على ماحدث، ولا عزاء لحاملى بطاقة التامين الصحى الذين باتوا يشكون لطوب الأرض إنعدام التغطية بالخدمة حتى بمراكزه التى يديرها مباشرة تجاوزا لمهامه المنصوص عليها قانونا والتى اهلكت اموال المؤمن عليهم فى تجاوز مفضوح ومخالفة صريحة للقانون لن تجد من يحاسب عليها ايضا ..

– فى ظل هذه الانهيارات المعلومة لراعى الضان ببادية كردفان، خرجت علينا بعض الأقلام من حارقى البخور تمجد عطاءا افتراضيا لايجده المرضى الا فى صفحات الفيسبوك والواتساب، وآخر هذه المحن العجيبة هو هذا الانجاز الذى تم نشره أمس بصفحة وزارة الصحة على الفيسبوك جاء فيه، إنعقد ظهر اليوم (إجتماع طارئ) لمناقشة الإطار الحاكم لمسار الطبي (الإمتياز) والتدرج الوظيفي للمهن الطبية والصحية، بين وزارة الصحة الإتحادية و وزارة العمل والإصلاح الإداري بمكتب وزير العمل المكلف – الأستاذ/ احمد على عبدالرحمن.

– وفي تصريح صحفي عقب الإجتماع قال وزير الصحة الإتحادي – د. هيثم محمد إبراهيم، انه في إطار النهج المؤسسى للحفاظ على مسار الطبيب المهني ولضمان تقديم خدمات علاجية في كافة أنحاء السودان تسعى وزارة الصحة إلى معالجة الخلل الهيكلي في عدم وجود وظائف إلا في إطار محدد عبر لجنة الإختيار، مشيراً إلى أن الإجتماع ناقش قضية أطباء الإمتياز والعمل لإيجاد حلول لاستيعاب أطباء الإمتياز( طب بشري، صيدلة، أسنان)، ونسبة لزيادة الإعداد كان لابد من إيجاد نظام يخدم الأطباء.

– لافتاً إلى أنه تم الترتيب حول رؤية لاستيعاب الأطباء بعد التخرج في (منحة تدريبية) بصورة مباشرة بعد إتمام عملية التسجيل المبدئي بالمجلس الطبي دون أي تعقيد، ودون المرور عبر لجان الإختيار، وبعد الإنتهاء من الفترة التدريبية والحصول على التسجيل الدائم يتم تسكينهم على وظائف بالدرجة الثامنة بدلاً من التاسعة في وظائف دائمة، موضحاً أنه بهذا الإتفاق يتم تجاوز عقبة تأخير إستيعاب أطباء الإمتياز والعمل على إستكمال مسار الطبيب .. انتهى ..

– وعطفا على هذا الانجاز العظيم رغم اتكاءه على مبرر بيروغراطية لجان الاختيار وعقم هيكله وزارة الصحة الاتحادية كاساس لهذه الازمة المشار اليها ، وهو لعمرى تحليل خاطئ ومعوج ، ولكن تجاوز ضوابط الخدمة المدنية بهذه الطريقة ايضا لن يكون الحل لسقطات وزارة الصحة الاتحادية ذات الصلة بترهل وضعف الهيكل الوظيفى والفشل الادارى البائن ..

– دعونا نتفق مع حارقى البخور بان (انبشاق) هيكل وزارة الصحة الاتحادية والسماح باستيعاب كل خريجى كليات (الطب، الصيدلة و الاسنان) عقب تخرجهم مباشرة فى منحة تدريبية دون أى قوائم انتظار أو لجان اختيار ، وبعد التدريب مباشرة يتم تسكينهم فى وظائف ثابتة بالدرجة الثامنة دون المرور بالدرجة التاسعة (مدخل خدمة الجامعيين) تمييزا اضافيا غير ضار ايضا ، مع تمزيق فاتورة لجنة الاختيار تماما ، (كلام زى الدهب) وانحاز عظيم يشبه هتافات الثورة والثوار ويحقق العدالة المطلقة لحق الخريج بالتوظيف وكدة !؟، ولكن اين حقوق المهن الطبية والصحية من هذه الانتصارات ؟!!، اليس منسوبى المهن الطبية والصحية جزء من هيكل وزارة الصحة الاتحادية القادم ؟!

بعد اخير :

خلاصة القول ، لقد بح صوتنا ونحن نحذز من مخاطر التحيز الضار ضد منسوبى المهن الطبية والصحية على تماسك الفريق الصحى، فإن حالة (الانبشاق) التى حققتها وزارة الصحة الاتحادية مع وزارة العمل والإصلاح الإداري فى الهيكل الوظيفى يجب أن يستوعب حق المهن الطبية والصحية بمنحة تدريب فترة الامتياز بعد التخرج مباشرة، والاستيعاب المباشر فى الدرحة الثامنة بعد االانتهاء منها مثلهم مثل (الاطباء ، الصيادلة والاسنان)، فحقهم فى الامتياز تم اقراره فى صدر قانون المجلس القومى للمهن الطبية والصحية بنفس النصوص التى منحت ذات الحق لمنسوبى المجلس الطبى السودانى .. وعلى وزارة العمل والاصلاح الادارى نشر الهيكل الجديد الذى تم اقراره مع وزارة الصحة وضوابط تنفيذه حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه .. اللهم قد بلغت .. فاشهد ..

ليس لها من دون الله كاشفة

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين

#البعد_الاخر | مصعب بريــر |
الثلاثاء 20 فبراير 2024م)
[email protected]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.