منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

عمار العركي يكتب: *أبوظبـُي وأم جــرس… علاقــة أثمـــة*

0

_____________________

1.الثلاث اشهر الأولي للحرب ، كان التمرد تحت الضغط التشادي الفرنسى ، بعد سماح تشاد للجيش الفرنسى بالانتشار على حدودها مع السودان وضرب مناجم مليشيا الدعم السريع هناك ، وفرض واقع جديد على الأرض ومزيد من التضييق والحد من الدعم الإماراتى للمتمردين فى الخرطوم عبر تشاد ، تزامنا مع إقتراب المعارضة الأفرواوسطية نحو العاصمة بانغى للقضاء على سيطرة فاغنر والإمارات هناك .

2. سارعت “الامارات” لإغراء وإستمالة الرئيس التشادي الشاب “محمد كاكا” بدعوته لزيارتها ، وبالفعل زار ديبي الصغير “أبوظبي” ، وباع ذمته وكرامته واستلم الثمن مقابل التنازل عن ” أم جرس” مبلغ “مليار ونصف” مع ضمانات الحماية المستقبلية من اي تهديد قد يطيح بكرسيه وسلطته جراء اشباع نزوات وغزوات ومغامرات الإمارات ، خاصة أن تحالفه ودعمه لمليشات الدعم السريع سيؤلب عليه قبيلته الحاكمة والمؤثرة ” الزغاوة” ، والذي هو علي،خلافات معها من قبل ذلك.

3. الفتي الشاب محمد.ادريس ديبي المُلقب ب”كاكا” ،والتي تُعني عند التشاديين ( الجدة) وهي والدة ابيه الرئيس المقتول غدراً وغيلة “ادريس ديبي” ، وهي التي قامت.بحضانته وتربيته بسبب ما هو متداول بكثافة في الأواسط التشادية بأنه إبن ادريس ديبي “بالتبني”.

4. بعد “تسعة شهور ” من زيار ة “كاكا’ الاولي “لابوظبي” وإتمام صفقة “أم جرس” ،وبعد نمو وتغذية المليشا الارهابية بواسطة “الحبل والامداد السري” لأم جرس ، ذهب الحرام حيث أتي ، “فالامارات وكاكا” الأن يدفعان أثمان العلاقة الغير شرعية ، بشكل أكثر خطورة وتهديدا لمستقبل “كاكا” في حكم تشاد ، وموقف الامارات العدائي وتسببها في اطالة امد الخرب ودعمها للإرهاب وتهديديها للامن والسلم الاقليمي،والدولي،.

5. كذلك الإمارات حار بها الدليل بعد،أن فعلت المستحيل وقدمت الغالي والنفيس سياسيا وعسكرياً ، ووفرت المال والرجال والسلاح والعلاقات الاقليمية والدولية للتمرد وجناحه السياسي “قحت” …الخ بلا طائل وحدوي.

6. الآن ، وبعد الإصابة بضغط الجنين الحاد وعقب انفصال المشيمة وانقطاع الأوكسجين ، شد،”كاكا” رحاله صوب “ابوطبي” من تلقاء نفسه وليس مدعوا ، يرجو لقاء “سيده” عسي أن ينجيه من كربه العظيم.

7. كاكا في ابوظبي من غير دعوة بعد أن خضع للإمارات وتورط في دعم واسناد تمرد الدعم السريع العدو التاريخي لقبيلته الحاكمة في تشاد ،، الامر الذي زاد الانشقاق والخلاف بين كاكا والقبيلة ، زاد عليه “صراع الأقارب” المنافسين لكاكا في الإنتخابات الرئاسية القادمة ، مما جعل “كاكا” يقتل المنافس له “يحي ديلو” ويعتقل عمه “صالح ديبي” وكل العناصر الموالية لهم من أبناء الزغاوة او أنصار حزب “يحي” السياسي.

8. اضافة لغضبة “الزغاوة” الخاصة فهنالك غضبة شعبية عامة وعارمة بسبب دعم كاكا للتمرد في السودان ، ورفض الوجود الفرنسي في تشاد بعد طردها من مالي والنيجر.

*خلاصة القول ومنتهاه:*

* الزيارة السابقة الرئيس التشادى محمد ديبي من أبوظبى محملاً بالأموال والعطايا والمساعدات والإتفاقيات الإستثمارية ، مع وعود بزيادة الغلة مستقبلا. مقابل تسخيره في تتفيذ المخطط الإماراتي لخراب السودان.

* نتوقع هذه المرة ان يعود “محمد كاكا” محملاً بالخيبة والإحباط ومزيد من الضغط،عليه لمواصلة تقديم خدماته حتي وان أدي ذلك زيادة اشتعال جبهته الداخلية ، فالإمارات لا ياتي من ورائها الا الخراب والإحتراب ، والخروج من مستتفع العمالة والإرتزاق ليس.كدخوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.