منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*منظمات دولية: السودان يواجة أزمة حادة بسبب الجوع*

0

يُتوقع أن تصل مستويات النقص الشديد في الغذاء (المرحلة 5 من IPC) إلى المناطق الصعبة الوصول وفقًا لـشبكة الطعام والأمن الغذائي.

بدون مساعدة عاجلة، يواجه السودان أزمة حيث يمكن أن يموت نحو 230 ألف طفل وأم جديدة بسبب الجوع وفقًا لـمنظمة إنقاذ الطفولة.

• بلغ عدد النازحين بسبب النزاع منذ 15 أبريل 2023 داخل السودان وخارجه 8.2 مليون شخص.

• في الأسبوعين الماضيين، ارتفع عدد النازحين الجدد بنحو 107,800 امرأة ورجل وطفل.

• تحذر شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة من أنه من المتوقع حدوث مستويات كارثية (المرحلة 5 من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي) بين الأسر في أجزاء من غرب دارفور، الخرطوم، وبين السكان النازحين، وخاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها في دارفور.

• تحذر منظمة إنقاذ الطفولة من أن ما يقرب من 230.000 طفل وامرأة حامل وأم جديدة قد يموتون في الأشهر المقبلة بسبب الجوع ما لم يعالج التمويل والمساعدات العاجلة المنقذة للحياة احتياجاتهم وسط الأزمة المتفاقمة في السودان.

• وصل الشركاء في المجال الإنساني إلى 2.3 مليون شخص بالمساعدات المنقذة للحياة منذ 1 يناير 2024.

• في الفترة المشمولة بالتقرير، وصل شركاء المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية إلى 643000 شخص من خلال تدخلات النظافة. ودعمت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها تطعيم 4.5 مليون شخص ضد الكوليرا.

• أطلع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على إمكانية وصول المساعدات الإنسانية ومشكلة الجوع في السودان.

نظرة عامة على الوضع

يستمر عدد النازحين بسبب النزاع بين القوات المسلحة السودانية ومليشا الدعم السريع في التزايد. نزح حوالي 6.5 مليون شخص داخل السودان منذ 15 أبريل، وفقًا لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة (IOM DTM) لمحة عن النزوح الأسبوعي في السودان (24). ارتفع عدد النازحين داخلياً بنحو 107,800 شخص خلال الأسبوعين الماضيين.

ويتواجد الـ 6.5 مليون نازح داخلياً في جميع ولايات السودان الثماني عشرة، مع أعلى النسب في ولايات جنوب دارفور (11%)، ونهر النيل (11%)، وشرق دارفور (10%).

وأفادت الفرق الميدانية لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة أن النازحين نزحوا في الأصل من 12 ولاية. ونزح نحو 55 في المائة منهم من ولاية الخرطوم، تليها ولاية جنوب دارفور (15 في المائة)، وشمال دارفور (9 في المائة)، والجزيرة (8 في المائة)، ووسط دارفور (4 في المائة)، وغرب دارفور (4 في المائة). في المائة) وغيرها من الولايات. بالإضافة إلى ذلك، عبر حوالي 1.96 مليون شخص الحدود، حسبما أفادت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة. ومن بين أولئك الذين عبروا الحدود، وصل حوالي 1.76 مليون شخص إلى البلدان المجاورة منذ 15 أبريل/نيسان، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وبذلك يصل إجمالي عدد النازحين داخل السودان وخارجه منذ منتصف أبريل 2023 إلى 8.5 مليون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.