منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

د. عصام بطران يكتب: وفد جنوب السودان في الالمبياد تسبب في اهانة دولته !! ..

0

– الاخطاء المراسمية والبروتكولية من الاخطاء التي تتداولها وكالات الانباء والقنوات الفضائية لعدة اسباب :
– المراسم والبروتكول اجراءات دقيقة نصت عليها الاتفاقيات والقوانين والاعراف الدولية وهي علم يهتم بالتفاصيل .
– اهميتها تنبع من الاجراءات المتبعة في الاحداث التي تتعلق بالاحتفالات الكبرى والمهرجانات والاستقبالات والتشريفات التي عادة ما يكون ضيوفها او ضيف الشرف فيها من الشخصيات المهمة .
– يحب ان تراعي المناسبات الكبرى دقة الترتيب لان اي خلل بروتكولي يكون امام كثافة من تواجد اجهزة الاعلام لاهمية المحفل.
– رصد الاخطاء البروتوكولية ياتي من باب الجهل بدقة الترتيبات خاصة ان ضيوف الشرف عادة يكونوا على مستوى رؤساء الدول لذلك تشاهد اخطائهم المراسمية على الهواء مباشرة وتتداولها الوسائط بسرعة هائلة.
– عزف النشيد الوطني لاي دولة من الاعراف المراسمية وتعرف بنشيد العلم وكل دولة في العالم لديها نشيد وطني يعبر عن ارثها وحضارتها وسؤددها وهذا النشيد وذاك العلم لهما قوانين منصوص عليها في قوانين مراسم الدولة المعنية .
– يعد جهل المضيف او الجهة المنظمة بالنوتة الموسيقية الصحيحة المترجمة لكلمات النشيد الوطني اهانة كبرى للدولة المستضافة وامر لايقبل الخطأ ويستوجب الاعتذار من قمة هرم الدولة التي ارتكبت هذا الخطأ ..
– هناك سوابق دولية كثيرة في هذا الصدد تسببت في قطع زيارات وامتدت الى قطع العلاقات بين عدد من رؤساء الدول من المطار في حال عزف السلام الجمهوري او النشيد الوطني لبلاده بالخطأ ..
– الخطأ الذي ارتكبته اللجنة الاولمبية العتيقة بعزفها السلام الجمهوري لدولة السودان بدلا عن النشيد الوطني لدولة جنوب السودان خطأ مراسمي غاية الحساسية قد تصفه دولة جنوب السودان بعدم الاعتراف باستقلالها من دولة السودان في العام ٢٠١١م وبذلك اصبحت الدولة الاحدث التي نالت استقلالها واصبحت الدولة رقم ١٩٣ في العالم .
– حسب اجراءات عزف النشيد الوطني في الاحتفالات الكبرى يتم تبادل النوتة الموسيقية لنشيد الدولة مع الجهة المنظمة او الدولة المضيفة عبر وفود المقدمة لمراسم الدولة او من مكتبة سفارة الدولة المستضافة في الدولة المضيفة وتجرى اجراءات البروفة لعزفها قبل ايام من الزيارة ان كانت بواسطة الفرق الموسيقية التشريفية او عبر تسجيل يبث بمكبرات الصوت وفي كلتا الحالتين هناك مسؤولية مشتركة بين الدبلوماسيين او مراسم الدولة ضمن وفود المقدمة وما بين الجهة المضيفة او المنظمة .
– الخطأ البروتوكولي الذي حدث في عزف النشيد السوداني بدلا عن النشيد الجنوب سوداني في الاولمبياد خطأ لا يعفي وفد دولة جنوب السودان المشارك في الاولمبياد وسفير دولة جنوب السودان بالدولة المنظمة ومسؤول المراسم المشرف على الوفد من المساءلة الادارية والقانونية والمهنية لعدم التنسيق المسبق مع الجهة المنظمة التي وقعت في هذا اللبس الذي عرض دولة جنوب السودان في الحرج ..
….

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.