منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

رهاب ……….. رهاب هكذا تولد الأفكار العظيمة د. محمد خير حسن محمد خير بكتب تدهور لم يحدث قبله مثله

0

رهاب ……….. رهاب
هكذا تولد الأفكار العظيمة

د. محمد خير حسن محمد خير بكتب

تدهور لم يحدث قبله مثله

*18 أكتوبر 2024*
*=================*

وفق بيانات الجهاز المركزي للإحصاء كان معدل التضخم في السودان في شهر فبراير قبل اندلاع الحرب في أبريل 2023 يعادل نحو 63% وقد بلغ في آخر قراءة في يوليو 2024 نحو 193.94% .
وقد أدت الحرب الي تدهور مريع في البنيات الأساسية في البلاد وخروج ما بتجاوز ال1000 منشأة من الدورة الانتاجية في ولاية الخرطوم والولايات الأخري فضلا” عن خروج كثير من مشاريع الإنتاج في القطاعين الزراعي والصناعي من نشاطها الإنتاجي نتاج التدهور الأمني.. نتج عن كل ذلك ندرة في انسياب السلع الي المستهلكين والذي ادي الي حدوث تزايد كبير في مستوي الأسعار..
من جانب آخر أدت الحرب الي فقدان قطاع كبير من الشعب السوداني لمصادر دخولهم بجانب تدهور قدرة وزارة المالية بالالتزام بسداد مرتبات العاملين في كثير من القطاعات بينما اجتهدت في سداد 60% من مرتبات العاملين في بعض القطاعات الاخري.. كل ذلك مصحوبا” مع تزايد المستوي العام للاسعار ادي الي تدهور معاش الناس علي نحوٍ لم يحدث قبله مثله .
وفي جانب ثالث تدهورت قيمة العملة الوطنية نتاج الحرب حيث كان يعادل الدولار الاميريكي في السوق الموازي قبيل أبريل 2023 حوالي 600 جنيه سوداني وقد تخطي حاجز ال 2300 بعد عام من الحرب وقد أسهم ذلك في مزيد من انفلات المستوي العام للاسعار .
ومن جانبٍ رابع ادي تدهور سلاسل إمداد الوارد الي تفاقم مستوي الندرة في كثير من السلع الاستهلاكية مما ادي بدوره الي زيادات كبيرة في اسعار السلع المستوردة ومزيد من التدهور في معاش الناس ..
أدت الحرب الي انكماش الناتج المحلي الاجمالي بنحو 40% مما كان عليه قبيل اندلاع الحرب مما ادي الي تقلص الإيرادات العامة بنحو 80% وبالتالي تدهور قدرة الدولة علي الوفاء بالتزاماتها والإضطلاع بمسؤولياتها علي النحو المنشود …
عليه من الطبيعي في ظل اقتصاد الحرب أن يزداد المستوي العام للاسعار ويتدهور معاش الناس علي النحو الذي حدث … الله اسأله أن ينصر قواتنا المسلحة وأن يعيننا علي إعادة اعمار بلادنا وعودة بلادنا افضل مما كانت بحوله وقوته وحسن تدبيره

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.