منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

د. محمد بشير العبادي يكتب: القهوة

0

هي مشروب ساخن يصنع عادةً من تحميص وطحن حبوب البن وغليها وتُعتبر من المشروبات المشهورة والمحببة لدى الكثيرين حول العالم.
يُعتقد أن الناس قد بدأوا في استخدام حبوب البن لصنع القهوة منذ القرن الخامس الميلادي وتعتبر (إثيوبيا) الموطن الأصلي لشجيرة البن ومن ثم انتشرت زراعته واستهلاكه في جميع أنحاء العالم.
لم يعرف العرب قديماََ القهوة التي تشرب اليوم، لكنهم عرفوا كلمة “القهوة” وكانوا يطلقونها على الخمر حتى اكتشفوا شراب البن فِي اليمن في القرن الخامس عشر الميلادي إبان حكم السلطنة العثمانية، فاستعاروا له هذا الإسم فذاع وبحلول القرن السادس عشر، انتشر في بلاد العرب وفارس وجنوب الهند وشمال أفريقيا.
تعتمد جودة القهوة على العديد من العوامل مثل نوعية حبوب البن وطريقة تحميصها وطريقة إعداد المشروب، بعض أشهر أنواع القهوة عالية الجودة تشمل قهوة “أرابيكا”، “روبوستا”، “لواندا”، “إسبريسو” ،” لاتيه” ، “كابتشينو” ، “موكا” ، “أمريكانو” و”ماكياتو” .. أما القهوة “التركية” و”العربية” تُعتبران من الأصناف المميزة والمحبوبة،إذ تتميز بطريقة تحضيرها باستخدام مسحوق البن الناعم وإضافة خلطة من التوابل إليها من أبزها “الهيل”، مما جعل طعمها غني ونكهتها خاصة، أما القهوة السودانية إضافة لمذاقها المتفرد، تتميز بطقوس تمارس لحظة تحضيرها عند قلي البن وسحنه على “الهون” بإيقاع منتظم لصوت المطرقة الحديدية (المدق) ذات الجرس الرنان، كأنما يدعو هذا الصوت المنغم الذواقة للتحلق حول مجلسها المحضور وكذلك للقهوة في السودان طقوس عند لحظة إحتساءها، تتمثل في إطلاق البخور وتناول بعضاََ من المكسرات والحلويات أثناء ذلك.
تشمل فوائد القهوة زيادة الانتباه واليقظة وتحسين الأداء الذهني والبدني وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل داء “باركنسون” والزهايمر” وزيادة حرق الدهون في الجسم ومع ذلك، يجب تناولها بشكل معتدل لتجنب أية آثار جانبية سلبية.
توصي الجمعية الأمريكية للقلب بتناول كمية معتدلة من القهوة، والتي تعادل (3-5 أكواب) يومياََ وعدم استهلاك أكثر من (400) مليجرام يومياً من الكافيين ويجب أن يكون هذا المقدار مختلفاََ حسب الحالة الصحية للفرد وحساسيته للكافيين.
تشمل سلبيات شرب القهوة إحتواؤها على الكافيين الذي قد يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب والقلق والأرق لدى بعض الأشخاص،كما أن استهلاك كميات كبيرة من القهوة يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في المعدة وارتفاع ضغط الدم.
مما قيل في القهوة: القهوة إنها أنثى سمراء أنيقة ومخلصة لا تخذلك إن احتجت إليها وللقهوة سحر يبطل تعويذات الوحدة والإرهاق والغياب.
ونختم الحديث حولها، بأبيات للشاعر “محمود درويش” في رحاب القهوة:

وحيداً أصنع القهوة وحيداً أشربُ القهوة
فأخسر من حياتي الآخرين .. أخسر النشوة ..!!
القهوةُ لونُ الأرض، رائحةُ الأرض بعد بعد أول مطر، في أوَل الفجر.
القهوة لا تُشرب على عجلٍ
القهوةٌ أخت الوقت تُحْتَسى على مهلٍ وتصنعُ على مهلٍ
القهوة صوت المذاق، صوت الرائحة البني
القهوة تأمّلٌ وتغلغل في النفس وفي الذكريات ..
القهوة هي هذا الصمت الصباحي الباكر المتأني

#منصة-اشواق-السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.