منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

عبر بيان من أبنائها بالخارج.. جزيرة توتي تفقد المزيد من أبنائها في معتقلات مليشيا الدعم السريع

0

عبر بيان من أبنائها بالخارج.. جزيرة توتي تفقد المزيد من أبنائها في معتقلات مليشيا الدعم السريع

أصدر ابناء جزيرة توتي المقيمين خارج البلاد، بياناً ادانوا من خلاله قمع مليشيا الدعم السريع الإرهابية المتمردة لاهاليهم الموجودين بالجزيرة، تحصلت “منصة اشواق السودان” على نسخة منه، جاء فيه :

ظل سكان جزيرة توتي في عاصمة السودان الخرطوم ولأكثر من 14 شهراً حبيسي الجزيرة بعد أن حرمتهم قوات الدعم السريع من حرية الخروج من الجزيرة، وتعقدت الأوضاع الإنسانية في الجزيرة جراء هذا الاغلاق فانعدم الدواء وقلت السلع والمواد الغذائية وارتفعت الأسعار بصورة جنونية وعقّد من هذه الأوضاع الانقطاع التام للكهرباء والمياه في الجزيرة منذ أغسطس 2023. وعلى الصعيد الإنساني ازدادت معاناة الأسر في توتي بانقطاع أخبار ابنائهم وابائهم المعتقلين منذ شهور عديدة.
وتزداد معاناة المعتقلين الذين بلغ عددهم نحو 25 أسيراً بينهم المرضى وكبار السن الذين تنقصهم الرعاية الصحية.
وازدادت فجيعة الأهل بتواتر الأنباء باستشهاد عدد من خيرة أبناء توتي في معتقلات الدعم السريع جراء التعذيب، فقد بلغ عدد الذين استشهدوا في معتقلات الدعم السريع حتى يوم أمس الجمعة 6 من أبناء توتي ..حيث ظلت الأخبار تتواتر خلال اليومين الماضيين أن هنالك عدد من أبناء توتي الذين ماتوا منذ عدة أشهر داخل المعتقل جراء سوء المعاملة والحرمان من العلاج و سوء التغذية، ولم يصل خبر وفاتهم لاهلهم إلا خلال اليومين الماضيين
وبصورة غير رسمية، مع غياب تام لأي معلومة حول مصير بقية الأسرى في معتقلات الدعم السريع.
وتزداد المأساة بغياب أي معلومة تشفي غليل الأسر حول مصير جثامين الشهداء وكيف وأين تم دفنهم.
وتعيش توتي منذ الأمس أحزاناً متوالية تزداد مع كل خبر جديد ينعى أحد المعتقلين، وتزداد الجزيرة قلقاً على بقية الأسرى الذين تنقطع المعلومات عن أحوالهم ومصيرهم. هذا بالإضافة لعمليات الاختفاء القسري التي طالت عدد من أبناء توتي ولم يعرف مصيرهم حتى الآن.
ومن هنا تتقدم لجنة أبناء جزيرة توتي في الخارج نيابة عن الأهل بتوتي بالنداء للمنظمات الإنسانية والحقوقية للتدخل لوقف نزيف الدم بين المدنيين من الأسرى من أبناء توتي ونطالبهم بالضغط على قوات الدعم السريع للكشف عن مصير المعتقلين وإطلاق سراحهم عاجلاً و ليس اجلاً. كما نناشد كل المؤسسات الإعلامية والصحفيين المساهمة في تسليط الضوء على قضية الشهداء والأسرى من أبناء توتي.

*#أوقفوا_قتل_المدنيين
*#توتي_تنزف_دمعاً_ودماً
*#فكوا_الحصار_عن_توتي
#منصة _أشواق _السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.