رؤى متجددة أبشر رفاي يكتب : حجر نقاش خالد اللعيسر وكندوية العميل
رؤى متجددة
أبشر رفاي يكتب :
حجر نقاش خالد اللعيسر وكندوية العميل..
قسمت ثقافة الوسط الشعبي السوداني والكردفاني والجنوب كردفاني على وجه الخصوص رؤوس البشر وتشكيلات الحجارة لعدة أشكال ومسميات ..
بالنسبة للرؤوس هناك الرأس ( الغليد الغليظ ) والصغير ذي رأس القعود والقعود ود الناقة والرأس الرقيق بمعنى الطويل المطاول والرأس ابودقمامة وهي الجزء البارز عند مقدمة الرأس والرأس ابو كندوي والكندوي هي نفس الحالة على الرأس لكنها بالجزء الخلفي
والرأس ابوكراضم ( والكرضمة جمع كراضم ) نتوءات خلقية على سعة الرأس .
حال حدوثها إثر ضربة اوصدمة بجسم صلب تسمى ( النوني ) يقال فلان ضرب فلان في نص رأسه لمن( نونا ) بمعنى تورم بكلام الدكاترة …
والنوني بمعنى آخر نبات مائى طبيعي يتواجد بالرهود والرهد مسطح مائى طبيعي وبفعل فاعل ، من أغاني المردوم الكردفاني التلوداوي
( النوني في رهيدا قام وحيدا الله يعلم الول شبيه الريده )
الول بمعني الولد الشاب ..
أما عن الحجارة وانواعها فهي أنواع عديدة منها حجر ( النقاش ) بتشديد القاف وهو حجر في حجم كرة التنس أو أكبر بقليل له عدة إستخدامات منها النقش وتوضيب حجارة ( المراحيك ) والمرحاكة حجر يطحن عليه الحبوب بأنواعها المختلفة في الزمن القبيل قبل إكتشاف الطواحين ..
ومن إستخدامات حجر النقاش أداة هجومية ودفاعية وتحذيرية كذلك…
الأعسر والأشول واللعيسر المترادفة الأخيرة لايقصد بها التقليل وإنما التكبير والتعظيم
لأن في ثقافة الموروث الشعبي هناك إعتقاد جازم بأن الشخص الذي يستخدم يده اليسري يتمتع بالذكاء ودقة ورصانة الكتابة والضرب في المليان ( حجرو وعصاتو وطلقتو مابتجلي أبدا ) ..
وهنا قال حكامة عموم تلودي في فارس القوات المسلحة الهجانة زمان المرحوم عبد جمعة عدلان ( يهمني سيد السلاح عند أمر في زول أبو المهال ما بتأخر شايل الجيم اشول شايلو بنبر بيهو .
جيم 4 فور أشول شايلو بنبر بيهو . ( والتنبر ) حالة إحمائية إستعراضية تشجيعية يطلقها الفرسان أمام الحكامات في اجواء الحرب وكذلك السلم
وزير الإعلام والثقافة والسياحة خالد الإعيسر أو اللعيسر الذي لم تجمعنا به حتى اللحظة أي معرفة أو تجربة من قبل .
فقط الذي يجمعنا به و الآخرين اعلاه وأدناه ثوابت ومحددات المواطنة الشريفة وليس الأنظمة والحاكم والحكومات ممثلة في الوطن والمواطن والقيم والحفاظ على الدولة بنجاحاتها وعلاتها ولو من باب المبدأ الشعبي ( رأس القط ولا القماح وجرادة في كف ولا ألف طائرة ) .
دافع الرجل حق دفاعه عن تلك الثوابت وهو خارج البلاد إبان إندلاع الحرب الوجودية الاجنبية المهجنة سياسيا وعسكريا دافع عن تلك المعاني والمحددات دفاع القط عن ابنائه عبر وسائط ووسائل الإعلام والفضائيات المختلفة بما فيها فضائيات وقنوات نافخ كير الفتنة والنافخات ، حتى نال لقب السخوي وهي طائرة حربية روسية حاسمة …
هذا ومن طرائف وقصص وحكاوي فضائيات نافخ الكير والنافخات وهم يدشنون اعمالهم كجناح سياسي إعلامي مبكر لخدمة المشروع الأجنبي ضد البلاد قبيل ٢٠١٩ وبعدها ..
كانوا يأتون بالضيف المستهدف من داخل الإستديوهات وأحيانا من خارجها بعد رسم خطة محكمة لمحاضرته ومحاصرته بواسطة ادوات وآليات بشرية مرتبة سلفا من قريب ومن بعيد بغرض تحقيق ثلاث أهداف .
إحراجه أو إخراجه أو هزيمته فهم يعتقدون بأن ذلك الفعل وتلك الممارسة اللا اخلاقية واللا مهنية تصب في حاصل جمع مشروعهم ..
ولكن ثبت وبشواهد كثيرة بأن تلك الخطط الماكرة قد فشلت جميعها أمام الوزير الشاب خالد اللعيسر وهو يضرب بيسراه ويمناه ، ومن أمام الساتر وخلفه ومن فوقه دون أي تردد.. وصحيح قد تعرض نتيجة لمواقفه الوطنية التاريخية المشرفة لكمية من الإساءات والإفتراءات والأكاذيب .
كلها راحت ( شمار في مرقة ) ( وريح مدنقر شبعان ) أمام الحقيقة المجردة …
و في هذا السياق كثير من الناس يسألونني يا رفاي لماذا لا تتحاور وتحاورك بعض الفضائيات الإقليمية والدولية ليس على صعيد الشأن السوداني فحسب وإنما انت اليوم للمتابعين والمنصفين تتقدم بمبادرات ومبادآت إقليمية ودولية معلنة على الملأ .
مثال المبادرة السودانية الاممية لحل القضية الفلسطينية الإسرائيلية( رؤية فكرية إستراتيجية إبداعية جديدة متقدمة ) وكذلك مبادرة المؤتمر الدولي الأممي حول محددات وتحديات إستدامة الفرص الآمنة لمستقبل الوجود البشري ..
قلت لهم تلك الفضائيات تعرفنا جيدا كما جوع بطنها ولكنها لا تجرؤ على الأقتراب منا .
سبق أن اقترب بعضها في محاولة فاشلة لحملنا للعب نفس الأدوار المشينة التي يلعبها من لف لفها .
ولكن الحسم كان حاضرا حينما قالت احد المذيعات في مقابلة تاريخية شهيرة يا رفاي حتى الآن لم تجب على سؤالي المطروح .. قلت لها لا بالعكس لقد رديت على سؤالك وبأكثر من طريقة ولكن على مايبدو ليست الإجابة المنتظرة .
وقد تلاحظ بهذا الخصوص بأن هذه العينة من الفضائيات والقنوات حينما تستضيفك فأنت لا محالة أمام واحد من ثلاث إما أجبت على اسئلتها كما تريد هي . أو اجابت هي بنفسها عبرك بتوظيف مهارات مقدم اللقاء أو عبر مقابلات ومداخلات خارجية ..
الوزير خالد اللعيسر الكل يشهد بأنه قد بدأ بداية قوية مشرفة كالعهد به تماما ..
ولكن من قولة ( تيت ) قيدت الرؤى المتجددة ملاحظات مهمة حوله .
منها أن آلة وادوات التفشيل قد بدأ تعمل بقوة على رأسها الإعلام المضاد سياسيا وعسكريا وإستراتيجيا ، وإعلام الذين لهم مصالح مباشرة وغير مباشرة بدولة والدول المعادية الداعمة للحرب الوجودية على السودان .
فمن اقوالهم الغريبة المريبة يقولون لك الوزير خالد اللعيسر قايم بنمرة اربعة في مهاجمة الدول الراعية لإرهاب الدول والشعوب الآمنة من خلال صناعة وإصطناع الفتن والحروب الداخلية وجلب وتمويل المرتزقة من الخارج والشفشافة والعملاء من الداخل .
يقول بعضهم كيف يهاجم الوزير دولة الإمارات وغير الإمارات على سبيل المثال وهو لا يمتلك الأدلة الدامغة .. فالغريب في الأمر أن الوزير موضوع المهاجمة وهو الناطق الرسمي بإسم الحكومة كيف يهاجم وهو لايملك ومحاط بالإدلة المادية وغير المادية الدامغة ، لماذا لا يهاجم حكام الإمارات وليس شعبها الشقيق بالطبع ودول منظومتها العدائية والأدلة الداغمة سارت بها ركبان المنظمات والمؤسسات الدولية .
لماذا لا يهاجم جهارا نهارا وبعثتنا الدائمة بالأمم المتحدة عبر رئيسها السفير الحارث إدريس وسفارتنا بواشنطون .
قد نصبت أكثر من كمين عدلي قانوني محكم بساحة مجلس الأمن الدولي ضد الدولة والدول المعادية لم تخرج منه إلا بمساعدة شركاء الدم والمؤامرة من دولة الترويكا ومن بينها حاملة قلم رصاص ورص الفتنة المستعمرة السابقة بريطانيا ..
يضاف إلى ذلك كيف ينتقص هؤلاء من حق الوزير في المهاجمة المباشرة بحجة التروي وخدمة الدبلوماسية الرمادية الجبانة وفقه الجبناء ( الخواف ربى عيالو ) ..
و سيد المال حقار كان عيرك جد تقول كو حقو هظار عشان إنت صرمان ( أغاني حكامات تلودي ) والصرمة بمعنى الفلس الشديد فلس برأي المثل الشعبي محكم ب ( لا عندي ولا عند البديني ) وبكلام شعراء الزمن الصريح .
( هذا زمانك يا مهازل فمرحي المال عند شحيحه والسيف عند جبانه ) .
هم يقولون بأن الوزير لا يمتلك الأدلة الكافية وهو يهاجم دول بعينها وفي نفس الوقت يحلون على انفسهم مهاجمته والإنتقاص منه ومن شجاعته وصراحتة ، وهم بذلك أيضا لايملكون أي ادلة وأسانيد لمنعه عن ممارسة مسئولياته ومهامه
من رأينا وتقريبا رأي الأغلبية المطلقة من حق أي شخص أن يبيع ويشتري كما يشاء بما في ذلك سوامة نفسه بالغالي والرخيص ولكنه من غير الممكن وليس من حقه قطعا بأن يبيع الأوطان والمواطن والدولة والقيم والمبادئ الوطنية والقيم الدينية والإنسانية ، بيعها سرا ومن خلال علنية المزاد السياسي المحلي والإقليمي والدولي بوصفها تركة وأصول ثابتة تخص الجميع …
ومن الملاحظات التي قيدتها الرؤى المتجددة من ( قولة تيت ) تحديات بطانة السوء وبطانة السرور . وحقيقة رجال حول الرسول وجدلية رجال ونساء حول المسئول .
و تحديات الشلليات الثانوية والثابتة والمتحركة التي تستثمر في نقاط ضعف المسئول وإتجاهات رغباته ومايحب ويهوي ويكره ويكاره .
نصيحتنا الحارة لسعادة الوزير أن يجعل بينه وبين سكرة السلطة والجاه والمال وبريقها الزائف سدا وردما .
عقليا ونفسيا وممارسة وإن لا يفسح المجال لشياطين الجن والإنس أن يزينوا له اعماله والمنصب وكرسيه الزائل يزينوه ( بالكضب ) لدرجة قفل ابوابه ونفسه وشخصه عن الناس والشعب بحجج هم يبدعون في تدبيرها وتبريرها وإخراجها والقدرة علي الإقناع بجدواها .
نصيحتنا له أيضا تحري الحقيقة والحق وعدم اخذ الناس بالشبهات وبالتقارير المدبجة وغير المدبجة مهما كان مصدرها .
ومن صور التبين المواجهة المباشرة بين كاتب ورافع التقرير والمقرر بشأنه والواشي والموشى بحقه والهماز اللماز المشاء بنميم مناع للخير معتد إثم وإلى آخره .. .
وصحيح من حق الرعية على الراعي الإحترام والتقدير والشكر والتشجيع ومراعاة ظروفه وتحديات العمل والمسئوليات وعدم مضايقته والإساءة إليه نتيجة لفعل ورد فعل وأخطاء بشرية محتملة ..
عليك سعادة الوزير بالتثبت والتبين والإبانة . صحيح العمل جماعي وتكاملي وتضامني في الحياة الدنيا والحيوات ولكن في نهاية المطاف والتطواف الحساب فردي في يوم زوال المنصب ونزع التكليف ويوم القبر ويوم بلا قبر ويوم الحشر وهي حقائق منعقدة أمام اي شخص وشخص يتولى ويولي اي قدر من المهام والمسئوليات . وذلك من وحيين وحي دروس وعبر حسن الخاتمة وتحريها ووحي حكمة الأيام التي لا تكذب . ومن بينها يوم المولود ويوم العهود ويوم الموؤد ويوم الخلود ..