منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

خواطر قلم 158 د. سامي السر ابوزبنب يكتب : *عندما تنتصر على هواك*

0

خواطر قلم 158
د. سامي السر ابوزبنب يكتب :

*عندما تنتصر على هواك*

د سامي السر ابوزينب
خاطرة تجمع بين
الشعر والادب والهندسة
والتنمية البشرية والسلوك
اتمني تنال استحسانكم
أن كانت الأخرى فالمعذرة والعفو
وليشفع لي عندكم حسن النية وطيب القصد
▪️مقال عن أبوالطيب المتنبي في صحيفة عكاظ للكاتب يحي يماني يبرئ فيه ابو طيب من تهمة التنبؤ
نقله دكتور زميل في كلية الهندسة
⬇️⬇️
والله يا باشمهندس
يا دكتور
انا مرت علي ايام كنت
أستغفر له خلف كل صلاة
اللهم اغفر لابو طيب
ما قدم واخر وما أسر واعلن
وما انت اعلم به منه
يا سلااااام
انتصر الكاتب الي انه لم يرتكب هذا الجرم الفظيع جرم إدعاء النبوة وهو صاحب ابيات الثبات…
أهوى من الفتيان كل سميدعٍ
نجيب كسهم السمهري المقومِ
***
حطت به العير الفلات وخالطت به
الخيل كبات الخميس العرمرمِ
الخميس هو كتيبة من كبريات كتائب الجيوش كمان عرمرم
عجيييب ابو طيب
والله استعمل كلماته في الثبات هههههههههه
عندي خاطرة فيها فكاهة عن ثبات الكرعين (القدمين)
(مستقاة من ابوطيب يا باشمهندس ) وهي…
يا سلااااام يا سلااااام
ارسل لي اخي قارئ له صوت
جميل
فقلت تعليقاً
عندنا أصوات جميلة تهز
الإنسان في تلاوة القرآن
والله جميل
عندنا شيخ سوداني
في مسجد الجاليات بخميس مشيط
كنت أقصد امشي اصلي معه الصبح مرات عديدة
يا سلااااام
والله بثبت ثبات شديد
عندما اصلي خلفه
حتى لا اطوطح (اهتز)
.. أول ما أشعر جمال التلاوة القرآن وسوف اطوطح (اهتز) في الصلاة.. في بعض المرات حتى من تلاوتي انا نفسي..
على طول اقوم بتوجيه أصابع أقدامي اتجاهـ القبلة( كما في صفة صلاة النبي للشيخ الألباني)
هذا يمنع المطوطحة (الاهتزاز) مع القرأن
كما أن القرأن يدخلك تماماً
مع السكينة والخشوع وجمال المعاني
في أحدي المرات
من الطرائف
انا وزميلي في العمل (من قبيلة الجعليين وهي قبيلة مشهورة باغاني الحماسة والشجاعه) (مطوع)على السكين.. مشينا عرس زميل لنا
ويا زووول

بدا المغني
و ساوند سيستم (السماعات الضخمة)
يدخل علينا الصوت من اي فتحة من فتحات
جسمك
أي فتحة

وبدأ المغني التطريب
⬇️⬇️
شدو لك ركب فوق
مهرك الجماح
***
ضرغام القبيلة
الفارس الجحجاح
***
السم النقوع
للبدن نتاح
***
تمساح الدميرة
الما بكتلو سلاح
***
إعصار المفازة
للعيون كتاح
***
المال ما بهمك
وين إن كتر وإنراح
***
انا قلت في سري
أثبت يا سامي السر
الثبات في القدمين
فعلاً عوجت
أقدامي فوق بعضهم وعقللت نفسي تماماً كما الأبل هههههه
لكن صحبي (المطوع) غلبو… التطريب عالي
بعد شوية بعد لحظات نزل في نص الساحة يرقص ويعرض ويهز
نفز نقزي جد

ثبات الكرعين (القدمين)
هذا عجيب…
تم نقلي الي محطة جديدة
وكلها ملاحظين وفنين
وعمال شي صعب جداً .. هم من قام بتركيب ماكينات المحطة منذ انشائها وحافظينها حفظ كامل بالمليميتر…
ونوع توليد كهرباء لم اشتغل فيه من قبل
يا زووول قلت الثبات في الكرعين (القدمين)
كنت أقف معاهم في كل تشغيل أو صيانة واقول لنفسي ثبت كرعينك(أقدامك)
يا زول.. ثبت قدميك يا سامي السر.. شربت المحطة شراب وفهمتها فهما شديداً وعميقاً
وعرفت فيها أي شي… وفرضت سيطرتي كمهندس… لكن تعاملت بكل الحب بعد ذلك و أصبحنا نعمل الاعاجيب
على الهامش
من تراثنا الخالد
قيل ان عمر بن عبدالعزيز
كان يعشق إحدى خدم
وجواري زوجته فاطمة بنت عبد الملك عشقاً شديداً
وكانت تضن بها عليه
رفضت تماماً ان تعطيها
له .. اول ما تسلم الخلافه أرسلتها ليهو هدية.. وقالت الان قد طابت نفسي بها يا أمير المؤمنين… فرح عمر بن عبدالعزيز.. وكعادة الجواري مع الخلفاء بدأت تخلع في ملابسها شيئاً فشيئاً فزداد بها كلفاً وازداد لها عشقاً… ثم توقف فجاءةاً قال لها من أين انتي يا أمة الله قالت له انا جارية من جواري رجل في العراق… اخذني الحجاج عنوةً واهداني الي عبد الملك… ثم أهداني عبد الملك الي فاطمة زوجتك…. مباشرةً قال ليها شدي عليكي ثيابك… وانصرفي… ثم سأل عن مالكها الأصلي واحضره ورد له الجارية … فقال الرجل لقد طابت نفسي لك بها يا أمير المؤمنين فقال عمر بن عبدالعزيز خذ جاريتك … فقالت الجارية بتحنان… أين وجدك بي يا أمير المؤمنين فقال لها بل زاد وجدي… ولكني إن اخذتك لن أكون ممن قال الله فيهم : اما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوي
مودتي ابو زينب
الأربعاء
10 / 7 / 1444
الموافق
2 / 2 / 2023
الساعة 7:50 صباحاً
الكلية التطبيقية بخميس مشيط
جامعة الملك خالد
أمام مبنى المحاضرات (ب)
*مرفق*
احتج بعض الأصدقاء على قصة الخليفة الراشد الخامس عمر بن عبد العزيز
و هذا كان رد للأخ الإعلامي الصديق والمتمكن رئيس قسم الجرافيكس في الفضائية السودانية سابقا وهو الآن اكاديمي في الخليج
شرف محمد الحسن
⬇️⬇️
ابو شوش

الغريبة أيضاً زميل يمني بروف
استنكر قصة عمر بن عبدالعزيز
وللتوحيد الرد انقل لك ردي عليه

⬇️⬇️
القصة مشهورة
وهي لا تعيبه
رضي الله عنه
بل على العكس
فرسول صلى الله عليه وسلم قال حبب اليا من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة
وهو عمر بن عبدالعزيز كان يريدها ملك يمين
تنتقل من فاطمة اليه
يعني بالحلال
والقصة ترينا قوة العزيمة
و الانتصار حتى على هواك
الحلال…
يا دكتور
كلما شفت النفس
وزاد التأمل
زاد الاحساس بالجمال
فنحن بشر
ولكن تأتي العفة
هي التي تظهر عظمة هذا الكائن
المستخلف من الله
وهذا هي مخافة الله
والله انا ارى هذا من عظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن عظمة الخليفة الراشد الخامس
عمر بن عبدالعزيز
فنحن بشر
كلما زادت تقوى الله
زاد عشقنا للجمال
في
الإنسان
والحيوان
والنبات
والجماد
في هذا الكون الفسيح الممتد الجميل
أن الله جميل يحب الجمال
احد الكتاب الملتزمين عندو كلام جميل
عن الوجه الحسن
هناك عدد كبير من سلف هذه الأمة كتب عن عشق الصالحين
للجمال
لكن مع العفة
من حب وعف وكتم ومات دون ذلك فهو شهيد
والحديث رغم ضعفه لكن صحح ابن القيم معناه بغيره كما في مصطلح علم الحديث
المحك الذي تظهر فيه
عظمة هذه الأمة هو العفاف
هذه القصة ومثيلاتها
في ميعة الصبا
وفي ايام الشباب
كانت والله تعطينا
نوع من السمو
والعز
والفخار
كانت تمنعنا من الخوض
في اي علاقات
وكانت العلاقات حولنا
من جميع زملاءنا
وكنا نمتلك والله في ذلك الزمن ما يجذب النساء ويجعل لنا اكبر حصة سوقية في هذا السوق البديع

ولكن كانت مثل هذه القصص
تمدنا بالعز والفخار والعلو والرفعة والشرف
ألم ترى الي ذلك الشاعر العباسي صاحب القصيدة التي تسمى اليتيمة
وهو يتحدث
عن عفته وطهره لمحبوبته وهو يقول
ولقد علمتي بأنني رجل
في الصالحات اروح او أغدو
***
متجلبب ثوب العفافِ
وقد غفل الرقيب وامكن الوردُ
***
ومجانب فعل القبيح
وقد وصل الحبيب وساعد السعدُ
***
سلم المطامع ان تثلمني
إني لمعولها صف صلدُ
****
واروح حراً من مزلتها
والحر حين يطيعها عبدُ
مودتي ابو زينب
متخصص في السلوك التنظيمى بالمنشأة الصناعية
جامعة الملك خالد
الكلية التطبيقية بخميس مشيط
اعلامي تنمية بشرية وبناء قدرات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.