منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*مصعب بريــر* يكتب: *كل ما تود معرفته عن وباء حمى الضنك ..!*

0

#البعد_الاخر
– استجابة لنداء العديد من المتابعين سنقوم بتخصيص مقال اليوم لعكس الحلقة التى تم بثها افتراضيا أمس الاحد 24 سبتمبر 2023م، من البرنامج الاذاعى (مصعب بريــر على الهواء)، التى كانت تحت عنوان (كيف تحمى نفسك واسرتك والمجتمع من انتشار وباء حمى الضنك) ضمن سلسلة حلقات صحتك مسؤوليتك، هذا البرنامج برعاية مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية ..

– تعرف حمى الضنك بانها مرض تسببه عائلة من الفيروسات التي تنتقل عن طريق نوع معين من البعوض، يسمى الزاعجة المصرية أو الايديس ايجبتاى، والتي سبق أن مصت دم شخص مصاب ..

– يتكاثر هذا النوع من البعوض خلال مواسم الأمطار، ويمكن أن يتكاثر في خزانات وبراميل حفظ المياه و الازيار، غير المغطاة جيدا، و الاوانى التى تستخدم لجمع نقاع الزير، و أواني الزهور المليئة بالماء، والأكياس البلاستيكية، والعلب واطارات اللساتك المهملة وغيرها من مواقع تكاثر البعوض الشائعه المتمثلة فى تجمعات المياه العذبة بالمواقع الظليلة .. 

– لا يعد فيروس حمى الضنك معدي، فهو لا ينتقل بطريقة مباشرة من شخص لآخر، وإنما ينتقل فقط عن طريق البعوض .. وينتشر فيروس حمى الضنك في جميع أنحاء المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ..

– تبدأ أعراض حمى الضنك عادة بعد (4 إلى 6) أيام من الإصابة، وتعتبر الحمى الشديدة المفاجئة، وظهور أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، والصداع، وآلام المفاصل، وآلام خلف العين، والقيء أو الطراش، والطفح الجلدي من الأعراض الشائعة لحمى الضنك ..

– لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك، ولكن ينصح بالتركيز على علاج أعراض الألم والحمى وفقدان السوائل فقط .. ولا يوجد حاليًا لقاح متاح على نطاق واسع لحمى الضنك، ولكن يمكن منع الاصابة عن طريق تجنب لدغات البعوض واتباع أساليب الوقاية من حمى الضنك ..

– يجب علي المصاب بحمي الضنك البقاء في المنزل طوال فترة النقاهه مع ضرورة عزل نفسه باستخدام الناموسية المشبعة (خاصة خلال الفترة النهارية) حال تاكيد اصابته لان هذا النوع من البعوض نهارى المعيشة، وذلك لمنع انتقال الفيروس للبعوض غير المصاب ..

– واستعمال مسكنات الألم، وغالبًا ما يُستعمل الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) للتحكم في الألم، بالإضافة إلي تجنب استعمال العقاقير المضادة للالتهاب اللاستيرويدية مثل الإيبوبروفين والأسبرين لأنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنزيف، مع ضرورة تعويض فقدان السوائل ..

– يتعافى معظم الأشخاص خلال أسبوع أو نحو ذلك، وتزداد الأعراض سوءًا في بعض الحالات وقد تصبح مهددة للحياة، ويعرف ذلك بحمى الضنك الحادة أو حمى الضنك النزفية أو متلازمة صدمة الضنك ..

– تحدث حمى الضنك الحادة عندما تتلف الأوعية الدموية ويتسرب منها الدم، وينخفض عدد الخلايا التي تكوّن الجلطة في مجرى الدم، ويمكن أن يُسبب ذلك حدوث صدمة ونزيف داخلي وفشل الأعضاء وحتى الموت ..

– هناك مؤشرات تحذيرية لحمى الضنك الحادة، التي تمثل حالة طارئة مهددة للحياة، يمكن أن تتطور بسرعة، وتبدأ المؤشرات التحذيرية عادة في اليوم الأول أو خلال يومين بعد زوال الحمى، وقد تتضمن ما يلي: الألم الشديد في المعدة، القيء المستمر، النزيف من اللثة أو الأنف، وجود دم في البول أو البراز أو القيء، النزيف تحت الجلد الذي قد يشبه الكدمات، صعوبة أو سرعة في التنفس، الإرهاق، سهولة الاستثارة أو التململ ..

– تتضمن عوامل الخطر للإصابة بحمى الضنك النزفية ما يلي: وجود أجسام مضادة لفيروس حمى الضنك من عدوى سابقة، أن يكون عمر المصاب أقل من 12 عامًا، أن تكون المصابة أنثى، يعاني المصاب من ضعف جهاز المناعة ..

– ومن أبرز أعراض هذا الشكل النادر من المرض : ارتفاع درجة الحرارة، تلف في الجهاز اللمفاوي، تلف في الأوعية الدموية، نزيف الأنف، نزيف اللثة، تضخم الكبد، فشل الدورة الدموية، متلازمة صدمة حمى الضنك الشديدة، والتي يمكن أن تؤدي إلى نزيف مفرط وحتى الموت ..

*بعد اخير :*

– لكى تقى نفسك، اسرتك والمجتمع من الانتشار الوبائى لحمى الضنك عليك العمل بجدية لتجنب لدغات البعوض واستخدام طوارد البعوض، ارتداء قمصان ذات أكمام طويلة وسراويل طويلة مع الجوارب والأحذية (وليس الشباشب)، استخدام المراوح او مكيفات الهواء داخل الغرف، التأكد من أن حواجز ونمالى النوافذ والأبواب آمنة وخالية من الفتحات، التخلص من الأماكن التي يمكن أن يتكاثر فيها البعوض، الابتعاد عن مناطق المياه الراكدة في المناطق الحضرية، الإكثار من شرب السوائل للوقاية من الجفاف، الحصول على قسط كافي من الراحة، واستخدام الناموسية المشبعة حال تاكيد الاصابة طوال فترة النقاهه، المشاركة الفعالة والسعى لانجاح الحملات الحكومية لمكافحة وباء حمى الضنك ..

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، و لا يرحمنا يا أرحم الراحمين

#البعد_الاخر | مصعب بريــر |
الاثنين (25 سبتمبر 2023م)
[email protected]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.