منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

مسؤول في المحكمة الدولية لتسوية النزاعات يعلن عن إجراء تجاه انتهاكات قوات الدعم السريع

0

قال المستشار قاضي المحكمة الدولية لتسوية النزاعات الدولية، النذير إبراهيم أبوسيل؛ المكلف بعملية سلام السودان، إنهم يتعابون عن كَثب جميع الانتهاكات منذ بداية الحرب، التي تقوم بها قوات الدعم السريع وسوف تبذل المحكمة قصارى جهدها على ضوء القانون الدولي والإنساني، وقانون الحرب واختصاصات المحكمة، والصلاحيات الممنوحة لها بإصدار قرارات مناسبة وعادلة في هذا الشأن.

وطالب النذير في تغريدة على منصة إكس المجتمع الدولي ومؤسساته المختصة بإجراء اللازم لوقف هذه الانتهاكات، وإعادة الأمن والسلم للمجتمع السوداني، والعمل على استقرار المنطقة.
وادان بشدة الجرائم والانتهاكات وعمليات الإبادة الجماعية والتهجير القسري وحالات الاغتصاب، والاستيلاء على منازل المواطنين وممتلكاتهم، من قبل ما اسماها مليشيا الدعم السريع.

وأعلن النذير شجبه لعمليات النهب والسلب وترويع المواطنين وتجنيد الأطفال القُصَّر، و مُخالفة بذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان، وقانون الحرب من قِبَل ما يُسمى بقوات الدعم السريع)، سابقاً المصنفة لدينا حالياً ب(المليشيا المتمردة) وهذا ما يجب التنبيه له، على حد تعبيره.

وقال: ندين أيضاً؛ عمليات الاعتقال والاغتيال والخطف والتهجير للمواطنين العُزَّل الأبرياء والقيام باستقلال منازلهم وتبديلها لثكنات عسكرية، وإطلاق النار عشوائياً بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، واستخدامها داخل الأحياء السكنية دون مراعاة لحياة المواطنين. واضاف “عليه يتعين على المليشيا المتمردة أن تتوقف فوراً عن هذه الانتهاكات والجرائم التي أدت لزعزعة الأمن والاستقرار في السودان ؛ وذلك بالخروج من بيوت المواطنين، والإفراج عن جميع المعتقلين والمأسورين لديها، والتوقف الفوري عن إطلاق النار داخل المدن والأحياء السكنية. دون قيد أو شرط، خاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.