منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*اتحاد دار المساليت: زيارة المدعى العام لمعسكرات نازحى دارفور بتشاد.. ستكشف ضحايا التطهير العرقي والتهجير القسري*

0

اتحاد دار المساليت

بيان ترحيب

نعبر عن سرورنا في إتحاد دار مساليت بزيارة السيد كريم خان ، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ، لمعسكرات اللاجئين السودانيين في تشاد. نرى في هذه الزيارة أهمية خاصة لأنها تتيح لمسؤول أممي الإطلاق على ضحايا الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والاستماع إلى المتأثرين من عملية التهجير القسري التي نفذتها مليشيات الجنجويد (الدعم السريع) ضد أهالي ولاية غرب دارفور “سلطنة دار مساليت” مستهدفةً القبائل الأفريقية وخاصةً قبيلة المساليت.
•نتيجة لذلك ، ارتكبت المليشيا أفظع أنواع جرائم الإبادة الجماعية من قتل وحرق واستهداف متعمد لرموز الإدارات الأهلية والتعرض لجثثهم ، وحتى دفن بعضهم أحياء ، وذلك ضمن خطة لتغيير الديمغرافي للسكان الأصليين في المنطقة التي بدأت من عام 2003م. وأدت هذه الجرائم إلى قتل أكثر من 20 الف مواطن وتشريد أكثر من 800 ألف لاجئ إلى تشاد في معسكرات “أدري وأبتنقي ومجي واركوم 1و2” ، بالإضافة إلى عدد (13) معسكر كانت موجودة سابقًا رغم ظروفها الإنسانية الصعبة.

•نأمل أن تكون هذه الزيارة للمدعي العام مثمرة ، لأنه يمثل رأس العدالة الدولية في البلاد والمنطقة ، ولما يبذله من جهد كبير لإسترداد الحقوق، ووقف الظلم المنهجي والاستهداف المباشر من الطغاة للمجتمعات الضعيفة ، ووقف حالة الاستبداد والانتهاكات الجسيمة التي ما زالت ترتكبها مليشيا الجنجويد.

•نحن لا نملك إلا أن ننبه المدعي العام إلى أن هناك مجازر لا يمكن للقلم أن يكتبها أو للسان أن يحكيها أو للعين المجردة أو العدسات المبتكرة أن تنقلها ، وندعو السيد كريم خان أن لا يعتمد على التقارير الرسمية التي أعدها الجهات الرسمية ، بل ندعوه إلى الوقوف بنفسه على تلك المعسكرات ، وسماع القصص والمآسي من النساء والشيوخ والأطفال.

•كما نؤكد نحن في إتحاد دار مساليت أننا مستعدون تماماً للتعاون مع المدعي وتزويده بجميع الوثائق عن الجرائم التي ارتكبتها المليشيا.

•كما نناشد جميع ممثلي ضحايا الحرب وضحايا الإبادة الجماعية في الداخل التعاون مع المدعي والتعبير عن استعدادهم لإعطاء شهاداتهم وإثبات التهم الجنائية الموجهة ضد مليشيات الجنجويد (الدعم السريع).

•وفي هذه المناسبة ، ندعو جميع المنظمات الحقوقية الدولية إلى أن تأتي لتسجيل وتوثيق والوقوف على حالة التدمير والتطهير العرقي الذي تعرض له شعب دار مساليت وكيف أن ممتلكاتهم انتزعت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.