منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*19 قتيلا بهجوم قبلي في أبيي المتنازع عليها بالسودان*

0

قتل 19 شخصاً بينهم عامل إغاثة، في هجمات ذات دوافع قبلية في منطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، وفق ما أعلنت سلطات المنطقة اليوم الأحد.

وتدور اشتباكات منتظمة في أبيي التي لم يتم حل وضعها منذ استقلال جنوب السودان عام 2011 ووضعها تحت حماية الأمم المتحدة.

إثنية “الدينكا”

شهدت نهاية الأسبوع الماضي اشتباكات مماثلة بين قبيلتين من إثنية “الدينكا”، وهما قبيلة “نقوك” التي تعيش في أبيي وقبيلة “تويج” من ولاية واراب المجاورة، خلفت 54 قتيلاً بينهم اثنان من قوات حفظ السلام الأممية و64 جريحاً.

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الهيئة الإدارية لمنطقة أبيي اليوم إن “الهجمات ضد المدنيين أسفرت عن خسائر في الأرواح وحرق أسواق ونهب ممتلكات وسطو على الماشية. وارتفعت الحصيلة إلى 19 قتيلاً و18 جريحاً”.

وأضافت الهيئة أن شخصاً قتل أمس السبت في هجوم و”خُطف” ثلاثة آخرون، كما قُتل 18 آخرون اليوم “بينهم أربع نساء وثلاثة أطفال وعامل إنساني في منظمة أطباء بلا حدود وجرح 18 بينهم ثلاث نساء وطفلان” في هجمات نفذها شباب من قبيلة “تويج” وجماعة مسلحة.

أمر رئاسي

وشددت الهيئة على أن “هذه الهجمات المنسقة تتعارض مع الأمر الرئاسي الذي يدعو إلى حل سلمي للنزاع الطائفي بين قبيلتي دينكا نقوك وتويج في ولاية واراب”.

وبدأ النزاع بين قبيلتي “تويج” و”نقوك”، وكلتاهما من أكبر قبائل إثنية “الدينكا” عام 2022 بسبب خلافات حول الأراضي في منطقة تقع على حدود إقليم أبيي وولاية واراب.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، دعا رئيس جنوب السودان سلفا كير إلى وقف إطلاق النار، بعد أشهر على مقتل 32 شخصاً في الأقل خلال اشتباكات بين القبيلتين في نوفمبر (تشرين الثاني).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.