منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

أمم أفريقيا.. نيجيريا تواجه “الأولاد” والكوت ديفوار تلتقي الكونغو

0

تنطلق غداً الأربعاء مباراتا نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، التي تستضيفها كوت ديفوار حالياً.

يلتقي في المباراة الأولى منتخبا نيجيريا وجنوب أفريقيا، على إستاد السلام فيما يلتقي في الثانية منتخبا كوت ديفوار وجمهورية الكونغو على إستاد الحسن واتارا.

وتتسم المباراة الأولى بين المنتخبين النيجيري والجنوب أفريقي بطابع خاص كونها تجمع بين منتخبين اعتادا المواجهات المباشرة فيما بينهما حيث التقيا 14مرة منذ عام 1992، فاز فيها المنتخب النيجيري 7 مرات، وفاز الجنوب أفريقي مرتين، وتعادلا 5 مرات.

وفي آخر مواجهتين جمعت بينهما في مرحلة خروج المغلوب بكأس أمم أفريقيا، فاز منتخب نيجيريا 2-0 في نصف نهائي نسخة عام 2000 بغانا ونيجيريا، وفاز أيضاً بنتيجة 2-1 في ربع نهائي نسخة 2019 بمصر.

ووفق موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص في القيم السوقية للاعبين والفرق، تبلغ القيمة السوقية لمنتخب نيجيريا 332 مليون يورو، فيما تبلغ القيمة لمنتخب جنوب أفريقيا 23.03 مليون يورو.. ويدير اللقاء طاقم تحكيم مصري بقيادة أمين عمر، ويساعده محمود أبو الرجال وأحمد حسام طه.

وفي المباراة الثانية بين منتخبي كوت ديفوار وجمهورية الكونغو، ستكون المواجهة محتدمة بين المنتخب مستضيف الحدث، المتأهل من الدور الأول بآخر بطاقة مخصصة لأصحاب أفضل مركز ثالث، قبل أن يقصي السنغال حامل اللقب في ثمن النهائي بركلات الترجيح، ثم يحول تأخره أمام مالي، بعشرة لاعبين، إلى فوز قاتل 2-1 بعد التمديد.

وفي المقابل سيكون الموقف صعباً على منتخب الكونغو الذي خاض 4 مباريات في الدول الأول وثمن النهائي، انتهت جميعها بالتعادل، ولم يحقق الفوز سوى على غينيا في ربع النهائي بنتيجة 3-1.

وتقابل المنتخبان 4 مرات سابقة في تاريخ البطولة، فازت كوت ديفوار مرتين مقابل مرة للكونغو، فيما حسم التعادل 2-2 آخر مواجهاتهما في 2017 بالغابون.

ووفق موقع “ترانسفير ماركت”، تبلغ القيمة السوقية لمنتخب كوت ديفوار 334.58 مليون يورو، وهو أعلى المنتخبات المتواجدة حاليا في نصف النهائي، فيما تبلغ القيمة السوقية لمنتخب الكونغو 110.40 ملايين يورو.

ويدير اللقاء طاقم تحكيم عربي مكون من الليبي معتز إبراهيم، يساعده التونسي خليل الحساني، والجيبوتي ليبان عبد الرزاق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.