منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

لواء د . أمين إسماعيل مجذوب يكتب : *مابين جسر شمبات.. و جسر القرم…*

0

لواء د . أمين إسماعيل مجذوب يكتب :

*مابين جسر شمبات.. و جسر القرم…*

– دعت متحدثة الخارجية الصينية ماو نينغ أطراف نزاع أوكرانيا إلى تفادي التصعيد، بعد التسجيل الذي نشرته روسيا لضباط ألمان كبار بحثوا كيفية ضرب جسر القرم الروسي، وبقاء برلين خارج الشبهة.

– موقف الصين من الأزمة الأوكرانية ثابت وواضح، ويدعو الى أن تلتزم جميع الأطراف بالتسوية السياسية للأزمة وأن تساهم بشكل مشترك في تهدئة الوضع.

– أعربت بكين عن أملها في أن تبذل جميع الأطراف جهودها لوقف التصعيد.

– كشفت المصادر عن تسجيل صوتي بحث فيه ضباط ألمان كبار كيفية ضرب جسر القرم الروسي عبر مضيق كيرتش في البحر الأسود، “بما يبقي ألمانيا بعيدة عن الشبهات“.

– أمس الأحد أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في كلمة خاصة بالتسجيل الصوتي المنشور أن الضباط الألمان بحثوا “سيناريوهات محتملة” وليس خططا ألمانية ملموسة، مؤكدا أن هذه المحادثة لا تعني إعطاء الضوء الأحضر لتقديم صواريخ ستاروس للجيش الأوكراني..

*تحليل*

– للجسور أهمية كبرى في ربط المناطق العسكرية مع بعضها البعض.. وتوصيل سلاسل الإمداد.. واحيانا اختصار المسافات الطويلة….

– مايفكر فيه الألمان هو تعطيل القوات الروسية من الالتفاف حول الجيش الأوكراني… وفصل القطعات الروسية في جزيرة القرم وتدميرها بمنع سلاسل ⛓ الإمدادات عنها… وانقاذ الجيش الأوكراني الذي يعاني في مطلع العام الثالث للحرب…

– نفس المشاهد تحكي ان فصل أجزاء جسر شمبات الرابط بين امدرمان والخرطوم بحري (مع عدم إقرار اي طرف انه نفذ عملية القطع) ، أوقف سلاسل ⛓ الإمداد لعناصر الدعم السريع وفاقم من سؤ اوضاعها في الخرطوم بحري وشرق النيل..

– اتجه الدعم السريع نحو جبل الأولياء لتامين راس جسر في معبر الخزان بين غرب امدرمان وجنوب الخرطوم، وايضا تم تدمير الجسر ثم إصلاحه ثم تدميره… وهكذا دواليك…

– العمليات الامدادية والعمليات النفسية هي من انواع الحروب الجديدة ضمن عمليات الجيل الرابع والخامس.. وقد تؤدي لانهيار الخصم وانسحابه دون عمليات قتالية مباشرة ذات مخاطر وخسائر مرتفعة.

– دروس مستفادة من حرب السودان وحرب أوكرانيا ان الاحتفاظ بالاحتياطات اللوجستية ومواد تموين القتال من أولى عوامل النصر، إضافة لقطع الطرق والجسور لمنع العدو من ادامة سلاسل ⛓ الإمداد، واخراجه من المعركة نهائيا…

*لواء مهندس ركن دكتور أمين إسماعيل مجذوب
خبير إدارة الأزمات والمخاطر*

٤ مارس 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.