منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

مصعب بريــر يكتب : *من المستفيد من تشريد خبراء السودان ببنك التنمية الافريقي ..!*

0

#البعد_الاخر
— كما يعلم متابعى #البعد_الاخر فإن شهر رمضان نتوقف فيه عن النشر لاسباب دينية بحته متعلقة بقدسية هذا الشهر الكريم، ولكن ما دفعنى للكتابة اليوم هو فرط حد الوجع الذى يحتويه موضوعنا اليوم والذى يصلح سناريو تراجيدى لاردأ الافلام الهوليودية ..

— بالوثائق علمت بحسرة عن استجابة بنك التنمية الافريقي لطلب وزارة المالية بتجميد رواتب اكثر من (500) موظف (متعاقد) على مشاريع البنك بالسودان، لكن البنك وضع شرط ان المالية تلتزم بسدادها للموظفين الأساسين، و هذا يشير الي طلب المالية بتجميد المرتبات، علما بان المرتبات تصرف أصلا من المنحه وليست على ميزانية وزارة المالية ..

— ولك ان تعلم يا مؤمن بان هذه المشاريع قدمت خدمات جليلة في كافة مجالات الحياه و مازالت تقدم حتي في ظل هذه الحرب (صحه. ، تعليم ، زراعه ، مياه …. الخ) ، باشراف تنفيذى مباشر من خيرة خبراء السودان الذين تم استيعابهم بمعايير اختيار معلومة ..

— والان كل موظفى وخبراء المشاريع وغيرهم مشردين، نازحين ومعدمين لاحول لهم ولاقوة، حرمتهم سياسة اقصائية صممت بخبث عبر اصدار خطاب من احد المتسلطين من وزارة المالية للبنك بايقاف رواتبهم #ضر_بس، علما بانها تدفع من اموال البنك مباشرة ولا دخل لوزارة المالية فيها، ليبقى السؤال الفحل، من المستفيد من حرمان خبراء السودان ببنك التنمية الافريقي من حقوقهم المشروعة فى ظل هذا الزمن البئيس ؟!

— ويبدو ان قيادة بنك التنمية الافريفى لم تصدق سوء تقدير بنى جلدتنا من وزارة المالية، حيث نقل البنك مكتب الخرطوم للقاهره بعد الحرب وقام بسداد مرتبات موظفى المكتب كاملة سواء للاجانب أو السودانيين، وترك المتعاقدين الـ (500) لمقاتلة طواحين هواء وزارة المالية بعد هذا الخطاب المعيب ..

— والا فلماذا لم يدافع بنك التنميه الافريقي عن منسوبيه من المتعاقدين بهذه الطريقة الرخيصة وغير المهنية والمخالفة لكل الشرائع والقوانين والأخلاق ، اليس هؤلاء الخبراء هم من اسس وسير هذه المشاريع ونشر خدماتها بكل بقاع السودان ؟!

— ان اسلمنا جدلا بخطل وزارة المالية فى المطالبة بايقاف مرتبات هي ليست من خزينة الماليه، وكان هؤلاء الموظفين يحملون جنسية جزر الواق واق، فلماذا يهمل البنك هذه الخبرات وتركهم يتسولون، في حين ان اكبر المنظمات تسعي لضمهم والاستفاده منهم ؟!، بل لماذا تتجاهل وزارة الماليه قانون العمل في التعامل مع هؤلاء الخبراء، علما بان كل المتعاقدين المشار اليهم تم التعاقد معهم من سوق العمل، و بمعاينات و منافسه حره في غاية الدقه، و هم من مختلف التخصصات ويمثلون خيره الكوادر والاستشاريون وتستمر عقوداتهم الملزمة الحقوق والواجبات حتى نهاية العام 2024م .. وعند الله تلتقى الخصوم ..

— الم يكن الأولى لوزارة المالية استفسار بنك التنمية الافريقى حول اسباب ضياع فرص المنح المقررة للسودان بقرابه مليار دولار رغم اهمية هذه المشروعات للمواطن ولكن عجزت الدوله عن تنفيذها بسبب الإهمال الذى لا يخلو من شبهة جنائية تستحق المحاسبة بالاضافة لضعف إرادة المتابعة ؟!

— بل الم يكن من الاجدى استفسار بنك التنمية الافريقى عن مبررات تجميد حصه السودان من العام (2022 و 2023 و 2024) بما يقارب 3 مليار دولار دون الإعلان عن أسباب واضحة علما بأن السودان هو مؤسس بنك التنمية الافريقى فى وقت كل الدول الافريقيه الان تزداد منحتها ولكن يتم حرمان السودان من حقه المستحق، بل لم يسلم من ذلك حتى مرتبات المتعاونين بخطاب من ماليتنا العاجزة عن سداد مرتبات موظفى ولاية الخرطوم .. ما الذى يحدث داخل اروقة وزارة المالية بالضبط .. لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ..

بعد اخير :

خلاصة القول ، سيدى وزير المالية ادعوك صادقا ان تتحسس اركان فريق عملك، فانى اشتم رائحة كيد سياسى رخيص ضدك يتم طهيه بليل لخلق تسونامى عداء معلوم النكهة بالباسكم كل هذه الاخطاء القاتله، ولا ينفى ذلك مسؤوليتكم المباشرة عنها طالما نفذت فى عهد ولايتكم لامانة التكليف بالمالية .. وأخيرا ، سيدى وزير المالية، ارجو ان تتحقق شخصيا عن مبررات هذا الخطاب الخبيث، وحتما ستكتشف هول المؤامرات الرخيصة التى اضحت لا تحتمل، و بالعبارة عليك الله اسألهم ليه حارمين موظفى ولاية الخرطوم من مرتبات سبعة شهور فى وقت صرفوا فيه وجميع الوزارات الاتحادية حقوقهم المالية كاملة حتى منحة رمضان والعيدين ؟!! .. اللهم هل بلغت .. فاشهد

ليس لها من دون الله كاشفة

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، و لا يرحمنا يا أرحم الراحمين

#البعد_الاخر | مصعب بريــر |
الاربعاء (3 أبريل 2024م)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.