منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*الزراعة الخرطوم تبدا فى مراجعة مشاريع حصاد المياه*

0

شرعت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم فى مراجعة مشاريع حصاد المياه فى المناطق الآمنة بالولاية فى إطار الاستعداد لموسم الخريف للاستفادة منها في شرب الإنسان والحيوان وتوفير المراعي وزيادة المخزون الجوفي وزيادة المراعي والغابات.

وقال الدكتور سرالختم عبد اللطيف فضل المولى المدير العام لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بالخرطوم الخرطوم( لسونا)

ان الولاية بها عدد (13) سد وعدد( 324 )حفير بسعة تخزينية تصل إلى (48)مليون مترا مكعبا.

واشار الوزير الى اهم السدود والتى تشمل سد الحسيب بمنطقة ود ابوصالح سدى الانقاذ وبرته بمنطقة ابودليق

وسدى الكنجر والسليت بمنطقة بحرى وسد المنصورات بمنطقة ام درمان وسدى وادى سيدنا والوادي الأبيض بمنطقة كررى.

وأوضح أن هنالك اكثر من( 240) مجتمعا من المجتمعات الريفية تعتمد اعتماد كليا او جزئيا على مشاريع حصاد المياه فى توفير احتياجها من مياه الشرب للانسان والحيوان فى هذه المناطق.

وأبدى د.سر الختم قلقه من عدم إمكانية الوصول لبعض هذه المشاريع للظروف الامنية بسبب الحرب الدائرة فى بعض بتلك المناطق داعيا إلى تضافر جهود هذه المجتمعات المستفيدة منها للحفاظ على هذه الحفائر والسدود خاصة أن كل التنبؤات تشير إلى أن فصل الخريف سيكون مبشرا هذا العام .

وثمن د.سر الختم الدور الذى تقوم به هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه بولاية الخرطوم على تعاونهم والادوار التى يقومون بها تجاه هذه المشاريع وذكر ان السيد والى ولاية الخرطوم السيد أحمد عثمان حمزة يبدي اهتماما متعاظما بمشاريع حصاد المياه وقد قام بزيارة سد وادى سيدنا خلال مايو الجارى ووجه بإجراء الصيانات اللازمة قبل فصل الخريف.
….

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.