منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

د. محمد عثمان عوض الله يكتب قبيلة ال بني هلبا تمثل السودان

0

د. محمد عثمان عوض الله يكتب

قبيلة ال بني هلبا تمثل السودان

17/8/2024

كانت ومازالت قبيلة البنى هلبا قومية الطرح، لم تنغلق على القضايا القبيلية الضيقة ولم تنظر إلى السودان بمنظار مصلحة القبيلة الضيقة. وانما كانت دوما تمثل السودان، و السودانيين كافة. الدليل هو موقف الناظر دبكة المشهود من داخل قبة البرلمان مطالبا باستقلال السودان، هذا الموقف كان للسودان كافة.

مرة أخرى وفي أكبر وأصلب موقف تاريخي يجسد الإرادة الوطنية والرؤية القومية و النضال من أجل سيادة السودان وحرية السودانيين. هاهي ذات القبيلة، تقف أقوى من ذاك الموقف، الذي يجسد ذات الإرادة الوطنية والرؤية القومية من سيادة السودان وحرية السودانيين. ها هي قبيلة البني هلبة تنتفض ضد الجريمة وضد اختطاف اسمها والمتاجرة به كذبا وبهتانا. كونت القبيلة مثل القبائل الأخرى تنسيقية لتنفض عن نفسها وعن السودان كل أدران التمرد و أرزال الجرائم و اوزار بعض ابنائها المتنادين بنداء الجاهلية البغيض. وها هو وفد قبيلة البني هلبا، الذي حل زائرا على مدينة بورتسودان، كان قدر هذا الإرث التاريخي العظيم، من حيث التمثيل ومن حيث الرؤية و الرسالة والهدف. نخصص هذا المقال للحديث أولا عن وفد قبيلة البني هلبة الذي زار بورتسودان، ونخصصه ثانيا للحديث عن تنسيقية القبيلة، وهي الجسم الأصل صاحب الفكرة وصاحب المبادرة الذي تحدى كل الصعاب وظل يعمل ويخطط لعدة شهور، أرسل الوفود إلى المحافظات والولايات ليوقظ الضمائر بالحديث عن القيم والأخلاق ويشجع كبار القبيلة ليتخذوا الموقف الحق الشجاع مهما كانت صعوبته وأن يبدأوا بأنفسهم ليكونوا قدوة في الكلمة الشجاعة ودفع المال بسخاء. نادت المنسقية، أفراد القبيلة الى حلف الفضول الذي امتدحه الرسول الكريم لنصرة الضعيف ورد الظلم ورد العدوان واغاثة الملهوث.

وفد قبيلة البني هلبا الذي زار بورتسودان، رئاسته وعضويته أشخاص من ذوي الوزن الثقيل، عرفهم السودانيون بمواقفهم الوطنية القومية ولم يعرفوهم قط تحت أي مسمى قبلي. و كم ستكون دهشتكم حين تعلمون أسمائهم، التي ملأت الفضاء الوطني العريض بدون أي انتماء قبلي. نعم، هم بني هلبا.

1/ ترأس الوفد الفريق معاش صديق محمد اسماعيل نائب رئيس حزب الأمة. قدمه الامام الصادق المهدي بصفته القومية وحكمته الفكرية وخبرته الإدارية وتجربته العملية، فكان مكسبا وإضافة حقيقية لحزب الأمة بمواقفه الاصيله وبحكمته الراكزة فكان إضافة أصيلة لحزب الأمة ووازنة له حين تميل به ضعاف القلوب. وبذلك هو أيضا مكسبا وإضافة حقيقية واصيلة لوفد القبيلة الذي يترأسه، وما أحوج السودان لمثل شخصه ومثل موقفه وحكمته. انه شخصية وازنة وراجحة ومرجحة. ساءه أن تُداس كرامة السودان، وأن تهان الاخلاق بارتكاب الجرائم، فانضم إلى الحق يقود الصف الوطني العريض. لم تهزه مواقف رئيسه في الحزب ولا ناظره في القبيلة، فسلك طريقه الوطني لا يحيد عنه ابدا.

2/ ضم الوفد ايضا البروفيسور صابر ادم حسن مدير جامعة نيالا. الرجل كم صال وجال ممثلا للتعليم العالي القومي، وكم صال وجال يحاضر ويخطط وينفذ ويشرف على إعداد العقول السودانية للسودان كافة، ويهيئها لتقوم بدورها في بناء المستقبل. ساءه أن تنتهك حرمة الجامعات وان تنهب المعامل وتحرق المكتبات وتعطل الدراسة، فانضم إلى الصف الوطني منافحا عن وطنه ومدافعا عن طلابه ومجاهدا من أجل عودة المنابر والمحاضرات والندوات والمؤتمرات والابحاث العلمية إلى مزاولة نشاطها. لا تبدله اغراءات ولا تهزه التهديدات. يشاركه ذات الموقف البروف محمود محمد محمود عميد شؤون الطلاب بجامعة الإمام المهدي. ممثلين عن قطاع التعليم العالي، قبل انتمائهم القبلي.

3/ تشرف السودان، وتشرفت القبيلة، وتشرف الوفد وتشرفت بورتسودان بعضو الوفد، الناظر بن الناظر عمر شيخ الدين دبكة. هذا الاسد هو ابن ذاك الاسد. وهذا الموقف هو سليل ذاك الموقف وامتداده الطبيعي. هذه مواقف قومية نابعة من عمق اعماق القلبلة، والشرح يفسد الذي لا يحتاج الى شرح.

4/ القبيلة في قوميتها، واندماجها القومي واندياحها القومي وانتشارها في كل أودية السودان وولاياته و ثقافاته، عبرت عن ذلك وجسدته بوفودها من ولايات السودان المختلفة بالتمثيل الآتي: الشيخ بلال ضو البيت خطيب وإمام مسجد الانصار بالنيل الابيض، العميد معاش صالح عثمان الزحام رئيس وفد القبيلة عن ولاية القضارف، العمدة عبدالله أحمد الغالي رئيس وفد القبيلة عن ولاية جنوب كردفان، المهندس المنزول موسى المنزول رئيس وفد القبيلة عن ولاية سنار، العمدة بشارة رئيس وفد القبيلة عن ولاية البحر الاحمر.

5/ القبيلة أرسلت وفدها إلى بورتسودان مليئ بالخبرات الإدارية والتنفيذية و رجال الدولة أصحاب التجارب العميقة في العمل في دواوين الدولة الوالي ونائب الوالي والوزير من أمثال السيد ابراهيم محمد ادم سلطان، و الأمير محمد موسى.

6/ ثم أن القبيلة طعمت وفدها بخبراء الإدارة الأهلية، بالامراء والعمد و اعضاء مجالس شورى القبيلة من أمثال: المهندس محمد عيسى عبدالرحمن صالح، والاستاذ حافظ الهادي محمد عمر، والاستاذ محمد يوسف ادم علي.

7/ ثم أن القبيلة مثلت المراة، باعلى الخبرات النسائية في مجال العمل العام، الاستاذة آمنة ضيف الله عضو الشورى والاستاذة صابرين ابراهيم عبد الله نائب رئيس الشورى.

7/ أما المنسقية، فقد انتظمت باسم القبيلة، و تحت إدارة أبنائها من عمق مكوناتها بصفتهم القبلية ليقوموا بواجب الدفاع عن المنسقية وجمع ابنائها وصرفهم عن موارد الهلاك. الاستاذ بابكر ابكر حسن حمدين رئيس التنسيقية، د. ابو ادم عزالدين نائب رئيس التنسيقية، اسماعيل ابراهيم اسماعيل الأمين العام للتنسيقية، د. التيجاني محمد الحسن امين مال التنسيقية. تميم الدار شمس الانبياء نائب الأمين العام.

أخيرا، أنا كاتب هذا المقال، لا تجمعني صلة بقبيلة بني هلبه. ولم التق في حياتي قط أي شخص من الذين وردت اسمائهم في هذا المقال. وانما هي معلومات متاحة لم يكن لي من فضل إلا في جمعها وصياغتها حسب اهتماماتي كباحث. بسبب اشفاقي على النسيج الاجتماعي السوداني بعد اندلاع هذه الحرب و انفجار خطاب الكراهية الحارق و خطاب التنادي القبلي البغيض الذي نهانا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم. نحن ابناء وسط السودان، ونحن النخب، كنا نتسائل كيف للسودانيين أن يجدوا مخرجا وأن يعود بينهم التسامح والقبول والاندماج المجتمعي. وكنا نتشبث بمقولات صادقة ولكنها فلسفية مجردة، كنا نحتاج الى إثبات عملي ودليل مملموس يسندنا ونقدمه للناس. كنا نردد الحكمة الشعبية المشهورة: ( التمرد ما عنده قبيله. و الحرامي ما عنده قبيلة). حتى جاء وفود تنسيقيات كل القبائل (بني هلبا، الرزيقات، المسيرية، الحوازمة … وغيرها) واثبتوا لنا بيانا بالعمل أن لحمة النسيج الاجتماعي بخير وقدموا لنا الدليل الملموس. شكرا لهذه التنسيقيات و لهذه الوفود فقد قدمتم لنا ما نحتاجه وما كنا نبحثه عنه وما سيذكركم به المجتمع أبد الدهر، وما سيحفره لكم التاريخ في اضابيره بأحرف من نور.

#منصة-اشواق-السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.