منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

هدنة في غزة صباح الجمعة وتبادل أسرى.. التفاصيل الكاملة

0

لأول مرة منذ بدء الحرب قبل 48 يوماً، يستعد الغزيّون لاستقبال أول هدنة صباح الجمعة، على أن تليها عملية الإفراج عن دفعة أولى من الرهائن المدنيين لدى حماس بعد الظهر، على ما أعلنت قطر الخميس، بينما أكدت الحركة تبادل رهائن مع أسرى فلسطينيين، في حين قالت إسرائيل إنها استلمت قائمة أولية بالأسماء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري “ستبدأ الهدنة الإنسانية في تمام الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة (05:00 ت غ) (…) وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين من قطاع غزة في تمام الساعة الرابعة مساء (14:00 ت غ) من يوم الجمعة”.
وأشار إلى أن عدد المفرج عنهم سيكون 13 هم نساء وأطفال.
وأضاف الأنصاري “من الواضح أن كل يوم سيضم عددًا من المدنيين المفرج عنهم كما تم الاتفاق عليه ليصل الإجمالي إلى 50 على مدى أربعة أيام”.
وتابع “هذه الأربعة أيام سيتم من خلالها جمع المعلومات حول بقية الرهائن للنظر في إمكانية أن يكون هناك أعداد أكبر من الرهائن يتم الإفراج عنهم وبالتالي تمديد هذه الهدنة”.
من جانبها، أكدت كتائب عز الدين القسام أن الهدنة تدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة 7 صباحاً” مشيرة إلى أنها “تسري لمدة 4 أيام تبدأ من صباح يوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية” من الجانبين.
وسيتم خلال هذه الفترة “الإفراج عن 50 أسيراً إسرائيلياً من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً” وبالمقابل يفرج مقابل كل واحد منهم عن “3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال.

وقال باسم نعيم القيادي في حماس: “اشترطنا إطلاق سراح الأسيرات الفلسطينيات والأطفال من سجون الاحتلال حسب الأقدمية”.

ومن المقرر أن تطلق حركة حماس سراح الدفعة الأولى من المحتجزين عصر الجمعة، على أن تطلق إسرائيل سراح 3 أسرى فلسطينيين من الأطفال والنساء مقابل كل رهينة.
وقالت حماس إنه سيتم يومياً إدخال 200 شاحنة مواد إغاثية وطبية و4 شاحنات وقود وغاز طهي “لكافة مناطق قطاع غزة” خلال الهدنة.
في إسرائيل، أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان “تم استلام قائمة أسماء أولية للمختطفين والجهات المختصة تفحص تفاصيل القائمة وتتواصل في هذه الأثناء مع جميع عائلات المختطفين”.
من جهتها، طالبت مصر، التي لعبت دوراً في الوساطة، طرفي الهدنة الإنسانية في، بالالتزام بتنفيذ الاتفاق المنعقد بينهما.
وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات التابعة للرئاسة المصرية في بيان، إن بلاده “تؤكد ما تم الإعلان عنه من بدء سريان الهدنة المتفق عليها في قطاع غزة، في تمام الساعة السابعة صباح الجمعة”.
ورحبت دول عربية وأجنبية، بالتوصل إلى اتفاق الهدنة مقابل الإفراج عن الأسرى، في قالت فيه الأمم المتحدة إنه “لا يزال ينبغي القيام بالكثير”.
شنّت حماس على الدولة العبرية في 7 أكتوبر (تشرين الأول).هجوماً غير مسبوق تسبّب بمقتل 1200 شخص غالبيتهم مدنيون، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وتختطف حماس وفصائل فلسطينية أخرى نحو 240 شخصًا في قطاع غزة منذ الهجوم.
ومنذ ذلك الحين، تنفذ إسرائيل حملة قصف مدمّرة على قطاع غزة أوقعت أكثر من 15 ألف قتيل بينهم نحو 6000 طفل، وفق حكومة حماس.
أسرى فلسطينيون
وبحسب حماس سيتم إطلاق سراح 150 أسيراً فلسطينياً من النساء والأولاد دون سن 19 عاماً.

ونشرت إسرائيل قائمة بأسماء 300 أسير فلسطيني من المحتمل أن يُطلق سراحهم بينهم 33 امرأة و123 أسيراً دون 18 عاماً.
ومن بين المدرجة أسماؤهم في القائمة المنشورة عبر موقع وزارة العدل الإسرائيلية، 49 محسوبين على حركة حماس و60 من كوادر حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس. كما وينتمي 17 من الأسماء المدرجة إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين و28 إلى حركة الجهاد الاسلامي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.