منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

رهاب …………. رهاب هكذا تولد الأفكار العظيمة د . محمد خير حسن محمد خير يكتب: تفكير خارج الصندوق

0

رهاب …………. رهاب
هكذا تولد الأفكار العظيمة
د . محمد خير حسن محمد خير يكتب:

تفكير خارج الصندوق

8 *اكتوبر 2024*

اخي دكتور محمد خير حسن بالاشارة الي مقالكم ” *لماذا لم يستقيل وزير المالية والاقتصاد الوطني؟؟؟؟!!!!!* ” والي مقالكم ” *اين يكمن الحل ؟؟؟!!!!”* * ومقالكم *” الإقتصاد السوداني بين تسعة طويلة وتسعين طويلة “** اقول أنّ ديوان الضرائب يعتبر الجهة المسؤولة عن إدارة وتحصيل الضرائب في الدولة، ويلعب دوراً حيوياً في تحقيق التوازن المالي ودعم الاقتصاد.
فإذا نظرنا لواقع هذا الجسم الهام نجده متخم بكثير من المشاكل والمعوقات التي تعترض مسيرته مثل نقص الكفاءة حيث تواجه الدوائر الضريبية تحديات تتعلق بنقص الكفاءة في تحصيل الضرائب، مما يؤدي إلى تحقيق الربط المستهدف.
كما يعاني الديوان من مشكلة التهرب الضريبي التي لا تزال سائدة، مما يؤثر سلبا” على الإيرادات.
كما تتسم الإجراءات في الديوان بالبيروقراطية المعقدة و قد تجعل من الصعب على المكلفين الامتثال للقوانين الضريبية.
وهنالك الكثير من التحديات الاخري التي تواجه ديوان الضرائب في السودان والتي تؤثر حتما” على كفاءته وقدرته على جمع الإيرادات الضريبية، ولعل من أبرزها عدم التوافق القانوني حيث توجد
تشريعات ضريبية معقدة وغير واضحة تؤدي إلى لبس في تطبيقها، مما ينعكس سلبًا على تحصيل الضرائب.
وقد اثر نقص الكوادر وضعف التدريب على كفاءة الأداء وقدرتهم على التعامل مع الأنظمة الحديثة، مع ضعف البنية التحتية التكنولوجية وعدم استخدام الأنظمة الإلكترونية الحديثة بشكل كافٍ مما يؤدي إلى صعوبات في تتبع وتحصيل الضرائب.
وقد ادي ذلك زيادة حجم التهرب الضريبي نتيجة لضعف الرقابة وعدم وجود حوافز كافية للامتثال الضريبي
فضلا” عن وجود قطاع كبير من الاقتصاد غير الرسمي الذي لا يخضع للضرائب، مما يؤدي الي مزيد من الهدر في الإيرادات الحكومية.
كما توجد حالات فساد وتلاعب في النظام الضريبي، مما يؤدي إلى فقدان الثقة بين الممولين والديوان.
كما تؤثر الأزمات الاقتصادية والركود على قدرة الأفراد والشركات على دفع الضرائب. كل ذلك مصحوب مع نقص في الوعي لدى المواطنين حول أهمية الضرائب ودورها في التنمية، مما يؤدي إلى انخفاض الامتثال الضريبي .
كل ما ذكر هو واقع ديوان الضرائب ، عليه لابد من التفكير خارج الصندوق ليحقق الديوان أهدافه المنشودة وذلك بتحسين مستوي الكفاءة وذلك بتطوير أنظمة إلكترونية تسهل عمليات التحصيل والإبلاغ و زيادة الوعي الضريبي بتنظيم حملات توعية للمكلفين بأهمية الضرائب ودورها في التنمية.
كمل ينبغي تخفيف البيروقراطية وتبسيط الإجراءات لتيسير الالتزام الضريبي.
يحتاج ديوان الضرائب إلى استراتيجيات مبتكرة لتحسين أدائه وزيادة الإيرادات لدعم المشاريع التنموية.
كما تتطلب معالجة هذه التحديات استراتيجيات شاملة تشمل تحسين القوانين الضريبية، وتعزيز قدرات الكوادر البشرية، والاستفادة من التكنولوجيا، بالإضافة إلى حملات توعية لتشجيع الامتثال الضريبي…

*كسرة:*
*كل وزارات الدولة ومؤسساتها وهيئاتها يوجد في مدخلها مكاتب للاستقبال تقيّد وتضبط الدخول عدا ديوان الضرائب بفروعه المختلفة … اتدرون لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!*

*د.منى عباس عبدالرازق..*
*خبيرة تخطيط استراتيجي ومحلل إقتصادي* .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.