منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

* مهرجان الغردقة لسينما الشباب: الفيلم السوداني إبره وخيط ينافس على الجوائز *

0

20 فيلما تتنافس على جوائز الأعمال القصيرة في مهرجان الغردقة لسينما الشباب
يشهد مهرجان الغردقة لسينما الشباب منافسة بين 20 فيلما على جوائز مسابقة الأعمال القصيرة، وذلك خلال دورته الأولى، والتي تقام برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي في الفترة من 21 إلى 26 سبتمبر الجاري.

وقال الناقد السينمائي محمد سيد عبدالرحيم، المدير الفني للمهرجان، في بيان صحفي، إن القائمة تضم 9 أفلاما أجنبية، بينها: “صبيّان” من اليابان، و”الدراجة الثابتة” إنجلترا، و”لغة الخيال” سويسرا، و”آنا مورفوس” البرتغال، و”أضواء” سلوفاكيا، و”بيون بافيليون” الصين، و”لا تنسى الشمبانيا” البرازيل، و”القناع المكسور” نيجيريا.

وأشار إلى مشاركة 11 فيلما من الدول العربية، وهي “إبرة وخيط” من السودان، و”فوتوغراف” سوريا، و”العالم رائع” الكويت، و”عبد” الأردن، و”فتى الجمبري” اليمن، و”جالينا الموصل” العراق، و”المنيور” من سلطنة عمان، بينما يشارك فيلمان من السعودية هما “كبريت”، و”تجربة أداء”، وكذلك فيلمان من مصر هما “رسالة من مجهول”، و”ما يحدث في حياة نادين”.

وأضاف محمد سيد عبدالرحيم أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تشكلت برئاسة المخرج والكاتب والممثل الروسي رومان دوروفيڤ، وتضم في عضويتها: الفنان صبري فواز من مصر، المخرج والممثل السعودي عمر الجاسر، الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب بالسعودية.

يذكر أن مهرجان الغردقة لسينما الشباب تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، ويضم أكثر من مسابقة للأفلام الطويلة والقصيرة، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد والأكاديميات السينمائية المتخصصة، ويمنح جائزة خاصة تحت عنوان الجائزة الخضراء لأفضل فيلم يدعم فكرة الحفاظ علي البيئة .

يقام المهرجان برعاية من وزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر.

فيلم ابره وخيط

وفي فبراير الماضي فاز الفيلم السوداني إبره وخيط بجائزه الفيلم العالمي في مهرجان كلكامش للفيلم متفوقاً على 20 عملاً منافساً.

إبره وخيط من إخراج وسيناريو و إنتاج ناصر يوسف ولعبت الممثله القديرة فايزة عمسيب دور البطوله، وجاءت دورة مهرجان كلكامش بالعراق تخليدا لاسم الممثل العراقي الراحل فيصل الناصري تحت عنوان المرأة روح الحياه.

وتناول الفيلم قضيه تزويج القاصرات والمعاناه الجسديه والنفسيه للطفلات ويرسل رساله مفادها «دعوهن يكملنا اللعب ويعيشنا طفولتهن كما يجب».
وسبق ان اختير إبرة وخيط في مايو للعام 20 22 للمنافسه داخل المسابقة الرئيسية لمهرجان سينمائي عالمي في مدينه اليرمو بايطاليا.
ومثل ذات الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان اوسارا السينمائي الدولي في دورته السابعه في أكتوبر من العام الماضي والذي احتضنته العاصمه الروانديه كيغالي.
وتعليقا على فوز ابره وخيط هنأ المخرج ناصر يوسف فريق العمل بالنجاح واهدى الجائزة للفنانه الراحله مشاعر سيف الدين.
وكتب ناصر في صفحته الرسميه بموقع فيسبوك: كما أهدي الجائزه لأمنا الحبيبة النجمة الرائدة فائزة عمسيب واسال الله لها الشفاء.
و أضاف أهديها لإبنتي الفنانة هند كمال نعيم سعد وللفنان الشاب الجميل إيهاب محمود ولعموم أهالي منطقة السروراب الكواهلة ريفي إم درمان وطاقم الفيلم و مبروك للوطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.