منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

الحكيم السوداني يكتب : *الكفاح المسلح*

0

الحكيم السوداني يكتب :

*الكفاح المسلح*

*** هل تعتبر أن النظام السياسي و الإجتماعي و الإقتصادي في السودان كان عادلا و معبرا عن تطلعات و أشواق السودانيين و السودانيات؟
### كل هذا كان مبنيا على قواعد بنيان النادي السياسي و الإجتماعي الذي هندسته مخابرات المستعمر ، لذلك جاء خديجا مشوها أفرز عقودا من الإحتقانات و الحروب و النزوح و الهجرة و الدورات الخبيثة من الإنقلابات.
*** تعني أن أحزابنا السياسية لا تعبر عن جماهيرها؟
### بالطبع، و كذلك حركات التمرد التي اسمت نفسها كفاحا مسلحا لم تصدق في دعواتها و شعاراتها بل باعتها بالكراسي و المناصب و الإمتيازات مع كل تسوية.
*** و ماذا عن تجربة الجيش السوداني و تجربة الدفاع الشعبي الذي تم حله؟
### على الرغم من الملاحيظ الكثيرة على تجربة الجيش السوداني إلا أنه يظل آخر مداميك الحفاظ على السودان بشكله الحالي..أما الدفاع الشعبي كان يمكن تطوير تجربته بشكل أفضل لولا أنه قد تم استخدامه في صراع السلطة بين أجنحة الإسلاميين.
*** و ماذا عن تجربة الدعم السريع؟
### تجربة الدعم السريع جاءت على عجل في ظروف ضغط أزمة دارفور أضرت بها السكوت على سيطرة أسرة واحدة و قبيلة واحدة عليها و من ثم التفريط الكبير الذي تم في فترة ما بعد الإنقاذ ، مما انحرف بكل التجربة نحو الفوضى الشاملة و في أحشائها تشوهات و المظالم على النظام السياسي القديم.
*** إذن ماذا ترى في تجربة المقاومة الشعبية الوليدة التي جاءت بعد الحرب… هل هي تكرار لتجارب الدعم السريع في تغليف مختلف أم فرصة لهندسة نظام سياسي جديد؟
### بالتأكيد يمكن أن تكون فرصة جيدة.. و لكن بشرط عدم الوقوع في فخ الإحتكار لتيار سياسي بعينه ، أو إعادة تجربة إحتكار جهوي أو قبلي كما كان عليه الحال في تجربتي الدفاع الشعبي او الدعم السريع.
*** إذن كيف يمكن تطوير التجربة؟
### بالطبع من يقدم روحه و ماله من إجل الوطن هو الأجدر في المشاركة القيادية في الهم العام إجمالا ، و لكن بالطبع بعد التأهيل السياسي و الفكري و الأمني و الإستراتيجي.
*** تقصد أن يتم تطوير هذه المجموعات و عبر الإنتخاب الطبيعي للكفاءات و الخبرات ، و بعدها يتم تطوير نظام سياسي صارم يضع المحددات لسلوك عضويته و افراده؟
### نعم ..و من الاوفق و الإجدر ان يتطور و يتحسن من داخل البيئة الوطنية نفسها.
*** و ماذا عن تجربتهم العسكرية و التأهيل الذي تم لهم في حمل السلاح؟
### الجيش هو من يحتكر حمل السلاح بلا تهاون أو تفريط..اي مجموعات داعمة له ، مثل تجربة المقاومة الشعبية هذه ، تكون تحت إمرته و قانونه و قيادة ضباطه.
*** و ماذا عن الأكاديميين و السياسيين من النظام القديم..
###(ضاحكا و بلهجة مصرية ) :
ديل يخرسوا خالص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.