منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

حوار مع مسئول تفويج الحجاج: غير مسموح للحجاج السكن خارج جدول التفويج

0

جاء حج هذا العام والسودان يشهد أسوء كارثة إنسانية مرت به من قتل ونهب وتشريد وانتهاك لحرماته . ورغما عن ذلك كانت أشواق وقلوب السودانيين تهفوا لزيارة بيته الكريم وجاهد الكثير منهم في سبيل الوصول الى بورتسودان ليتم تفويجه إلى الأراضي المقدسة ؛ فكان لزاما على بعثة الحج السودانية للعام 1445هجرية السعي الحثيث للتخفيف عنهم بتوفير افضل وسائل النقل لترحليهم من سواكن إلى الأراضي المقدسة . فكان هذا الحوار الذي اجرته وكالة السودان للأنباء ( سونا )مع مسؤول تفويج الحجاج بابكر الطاهر =
س /البطاقة الشخصية ؟
ج / بابكر الطاهر علوب مسئول تفويج الحجاج بالمدينه المنوره للعام ١٤٤٥هجرية.
س / كيف تبدأ عملية التفويج ؟
ج / بداية التفويج عملية تبدأ منذ وصول الحاج الي المملكة العربية السعودية ( بحرا او جوا ) قادما من السودان حيث يتم توزيع الحجاج على الفنادق والنزل لاسكانهم فيها.
س / كيف يتم استقبال وإسكان الحجاج ؟
ج / يتم استقبال وإسكان الحجاج حسب الجداول الزمنية المعدة مسبقا بواسطة عدد من اللجان المشتركة يتم من خلالها تقسيم الحجاج على حسب النوع ( ذكر/انثي) مع مراعاة الراحة النفسية والجسدية والحالة الصحية للحاج.
فعند وصول الحاج للسكن يتم اخذ الجوازات بواسطة مندوب مكتب ( الإسناد المتكامل ) وهي شركة سعودية متخصصة في حفظ الجوازات وإدخال البيانات إلى السيستم ومطابقاتها مع الحاسوب.. وتعتبر البعثة السودانية الاولي بالمملكة العربية السعودية من حيث النظام والدقة والترتيب.. ثم تفرز الجوازات وتوزيع إلى

مجموعات كل واحدة بها ٤٩ حاج وامير ليصبح الجملة ٥٠ هي سعة مقاعد البص ليتم تفويجهم الى المشاعر المقدسة.
س / حدثنا عن الشراكة بينكم والسلطات السعودية ؟
ج / يوجد عقد بين البعثة السودانية والشركة الناقلة يحتوي على موديل البص وزمن وصول الحجاج واماكن سكنهم والتفويج للمشاعر المقدسة. وبحمد الله تم التعاقد هذا العام على أحدث الموديلات للعام الحالي ٢٠٢٤م.
هناك خط ساخن بيننا وإدارة الحج والعمرة السعودية في حالة وجود أي مشاكل مثل ( التوهان / الوفيات / او غيره ).
س / كم عدد الحجاج الذين وصلوا المدينة المنورة حتي الان ؟
ج / حتى الآن وصل إلى المدينة المنورة عدد( ١٥٥٦) حاج من خمسة ولايات هي ( الخرطوم /كسلا/القضارف /النيل الأزرق /الشمالية ) بعدد اثنين فوج الاول به ( ٧٧٣) حاج والثاني به (٧٨٣) حاج.
س / ماهي الفنادق التي تم إسكان الحجيج فيها ؟ ج / تم توزيع الحجاج على افخم فنادق المدينة المنورة وهي ( الأندلس /اوديست / روضة المختارة ) بالمنطقة المركزية لقربها من المسجد النبوي الشريف بعد اجازة مواصفاتها من وزارة الحج السعودية وهي ( التباعد /الحمامات / السلامة العامة…. )
س/ ماهي الشكاوي التي ترد إليكم من الحجاج ؟ ج / اغلب الشكاوي ترد إلينا وقت الصلوات لخروج الحجاج في وقت واحد فيحدث ازدحام بالاسنسيرات والحمامات والسلالم.
س / ماهي خطتكم لتفويج الحجاج في رحلة العودة إلى أرض الوطن؟
ج / كل الحجاج القادمين بالبحر سيتم تفويجهم من مكة المكرمة في رحلة العودة للبلاد وحجاج الطيران سيتم تفويجهم من المدينة المنورة في الموسم الثاني بعد أدائهم للمناسك.
س /كيف يتم التعامل مع الحجاج المرضي وأصحاب الأعذار ؟
ج / الحجاج الذين لاتسمح حالتهم الصحية بالسفر لتكملة المناسك يتم نقلهم بالاسعاف إلى مكة مع مرافقة اللجنة الطبية حتى يستطيع الحاج ان يؤدي المناسك كاملة.
س/ اين يقيم حجاج الخارج ؟
ج / غير مسموح لاي حاج السكن خارج جدول التفويج.
المسؤلية تضامنية تكاملية بين جميع الادارات ( الطبية / التفويج / الإرشاد والتوعية ).
س/ كلمة أخيرة؟
ج / كل الشكر للبعثة الإعلامية للاهتمام وتغطية الجوانب المظلمة و لإيصال الحاج بأهله.. ونسأل الله القبول وان يعود السودان كما كان وأفضل.
…..

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.