منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*تقرير ل(أ.ف.ب) يصف الدعم السريع بجماعة شبه عسكرية سيئة السمعه تقوم بنهب المنازل والمتاجر*

0

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية (ا.ف.ب) عن الاعمال الوحشية التي قامت بها ميليشيا الدعم السريع في سنجة وعن عددلسكان النازحين والذين قدرتهم ب57 الف نازح.

ووصفت الوكالة الفرنسية في تقرير لها ميليشيا الدعم السريع بأنها جماعة شبه عسكرية سيئة السمعه وانها تقوم بنهب المنازل والمتاجر .

وأضافت ان الدعم السريع استولى على المستشفى الرئيسي بوسط البلاد ، مما أجبر عشرات الآلاف على الفرار ، مع فتح جبهة جديدة في الحرب المستمرة منذ 14 شهرًا والتي أدت إلى تفاقم الصراع.

وذكر تقرير ا.ف.ب أن ميليشيا الدعم السريع شبه العسكرية بدأت هجومها ضد الجيش السوداني في ولاية سنار في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث هاجمت قرية جبل مويا قبل أن تنتقل إلى عاصمة الإقليم سنجة، حيث اندلعت معارك جديدة. اجبرت نحو 57 ألف شخص على الفرار من منازلهم، بحسب الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

يوليو 1, 2024
وقالت الوكالة الفرنسية ان مقاتلي الدعم السريع اجتاحوا المدينة في شاحنات صغيرة وهم يحملون بنادق آلية في منطقة سنجة، على بعد حوالي 350 كيلومترًا (217 ميلًا) جنوب شرق العاصمة الخرطوم،

واضافت زعمت الجماعة في بيان لها، السبت، أنها استولت على المنشأة الرئيسية للجيش، وهي مقر فرقة المشاة السابعة عشرة، في سنغا. وذكرت وسائل الإعلام المحلية أيضًا أن قوات الدعم السريع تمكنت من اختراق دفاعات الجيش

واكدت الوكالة صعوبة التأكد من الروايتين حيث ان ،العميد. نبيل عبد الله، المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، قال إن الجيش استعاد السيطرة على المنشأة، وأن القتال لا يزال مستمراً صباح الأحد.

وقالت الوكالة الفرنسية ان المجموعة شبه العسكرية سبق واتهمت مرارًا وتكرارًا بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في جميع أنحاء البلاد منذ بدء الحرب في أبريل من العام الماضي، عندما اندلعت التوترات المتصاعدة بين الجيش وقوات الدعم السريع وتحولت إلى قتال مفتوح في الخرطوم وأماكن أخرى.

واضافت ان الصراع ادى إلى مقتل أكثر من 14 ألف شخص وإصابة 33 ألفا، وفقا للأمم المتحدة، لكن نشطاء حقوق الإنسان يقولون إن العدد قد يكون أعلى من ذلك بكثير.

وكان مرصد النزاع في السودان، وهو مجموعة من الخبراء والنشطاء الحقوقيين، قالوا إن سيطرة الدعم السريع على سنجة من المرجح أن يكون لها “عواقب إنسانية وخيمة” مع احتمال تعطيل البرامج الزراعية واسعة النطاق في المستقبل في ولايات النيل الأزرق والنيل الأبيض والجزيرة القريبة. التي كانت ذات يوم سلة خبز السودان.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في آخر تحديث لها يوم الأحد إن الاشتباكات أدت إلى نزوح حوالي 55440 شخصًا في سنجة والقرية المجاورة. وأضافت أن 1455 شخصا آخرين فروا من منازلهم في جبل مويا. وقالت في بيان “الوضع لا يزال متوترا ولا يمكن التنبؤ به”.

وأفاد السكان عن عمليات نهب واسعة النطاق للمنازل والمتاجر في سنجة من قبل ميليشيا الدعم السريع الذين استولوا على سيارات خاصة وهواتف محمولة ومجوهرات وممتلكات قيمة أخرى.

وقال عبد الرحمن التاج، أحد سكان سنجة الذي فر يوم السبت إلى ولاية النيل الأزرق: “لقد فعلوا مثل ما فعلوا في (العاصمة) الخرطوم ومدن أخرى”. “لقد قُتل أو جُرح أو اعتقل العديد من الأشخاص”.

وقال مرصد سنار لحقوق الإنسان، وهو منظمة حقوقية محلية، إن ميليشيا الدعم السريع هاجمت مستشفى سنجة التعليمي، واحتجزت عشرات المرضى والعاملين الطبيين لاستخدامهم “دروعا بشرية”. وحوّل المقاتلون المستشفى إلى مركز عسكري في “انتهاك واضح للقانون المادي الإنساني الدولي”.

وقال طبيب في المستشفى إن مقاتلي الدعم السريع، بعضهم في مركبات، اجتاحوا فناء المستشفى وممراته. “ان الوضع خطير للغاية”. “نحن نعمل تحت تهديد السلاح”

وأضاف أن المستشفى استقبل خلال الأيام الثلاثة الماضية عشرات الجرحى من سنجة والمناطق المحيطة بها.
……

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.