منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع بنظيره التركي سلام السودان

0

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بحث مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان امس ضرورة وقف تصاعد العنف في السودان والحاجة الملحة لمشاركة كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في المحادثات المقبلة المقررة في 14 أغسطس في سويسرا.

وقالت الوزارة في بيان أن الجانبين تطرقا الى الوضع المتدهور في السودان، حيث أدت الاشتباكات المستمرة بين الجيش والدعم السريع إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين وتشريد واسع النطاق للسكان. وأكد الوزير بلينكن التزام الولايات المتحدة بتحقيق وقف شامل للعنف الذي وضع البلاد على شفا كارثة إنسانية.

يأتي هذا الحوار في أعقاب جهود حديثة يبذلها المجتمع الدولي للتوسط في السلام في السودان على الرغم من رفض الحكومة المشاركة في مفاوضات جنيف ما يعرقل نجاح العملية .

وفيما أعرب بلينكن عن تقديره لدور تركيا في تحقيق الاستقرار الإقليمي، ولا سيما الوساطة بين إثيوبيا والصومال، قال الوزير إن الولايات المتحدة، إلى جانب شركاء دوليين آخرين، تواصل الضغط من أجل نهج موحد لإنهاء العنف في السودان وضمان مشاركة جميع الأطراف الرئيسية في عملية السلام.

ومع اقتراب محادثات 14 أغسطس، يراقب المجتمع الدولي بحذر، مع الأمل في أن تكون هذه المفاوضات نقطة تحول في الصراع السوداني وتمهد الطريق لاستقرار طويل الأمد في المنطقة.
….

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.