منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

تدشين حملة مكافحة نواقل الأمراض وتوزيع الناموسيات المشبعة بسنار

0

دشن والي سنار توفيق محمد علي عبد الله حملة مكافحة نواقل الامراض وتوزيع الناموسيات المشبعة والتي يدعمها صندوق إعانة المرضى الكويتي.

ودعا والي سنار لتضافر الجهود مشيدا بمجهودات وزارة الصحة ومحلية سنارووجه وزارة الماليه بالصرف على الجيش وعلى الصحه للقضاء على الامراض خاصة بعد ظهور الامراض في الولايات المجاورة.
ودعا والي سنار الي تهيئة بيئة العمل لتقديم كل ماهو ممكن .
واكد وزير الصحة والتنمية الاجتماعية المكلف بولاية سنار د. ابراهيم العوض احمد يوسف ان الصحة لاتنفصل عن المحليات وأن اي نشاط خاص بأصحاح البيئة يتم انزاله للمحليات مثمنا جهود صندوق اعانة المرضى الكويتي لتدخلاته في الولاية مبينا ان الخطة رفعت للتدخل في المحليات السبعة .

وقال ان الحملة تستهدف الطور الحشري لمكافحة بعوضة الزاعجة المصرية والتي تنقل حمى الضنك كما كشف عن تدخلات لمكافحة الكوليرا مؤكدا ان التنسيق التام هو اساس صد اي وباء ومنعه من دخول الولاية.
المدير التنفيذي لمحلية سنجهة ناصر عبد الله ناصر اكد دعمهم اللا متناهي لبرامج الصحة مثمنا مجهودات الوزارة ومنظمة صندوق إعانة المرضى الكويتي لتدخلاتهم مؤكدا ان حملات الاصحاح البيئي ومكافحة نواقل الامراض متواصلة .
فيما اكد بروفيسور محمد الأمين ابومنقه رئيس صندوق دعم المرضى الكويتي أن الصندوق وجمعية العون المباشر يمولان برنامج مكافحة الناقل في اربعة محليات وقال ان هذه الحملة ضمن مشروع مكافحة الاوبئة في السودان والذي يستهدف اربعة ولايات هي سنار واقليم النيل الازرق وولاية النيل الابيض والقضارف مشيرا إلى أن التدخل في مكافحة الناقل هو تدخل اولي وستعقبه تدخلات.

واضاف ان ولاية سنار ولاية حدودية للقضارف وتجاور ولايتي القضارف والجزيرة التي ظهرت فيها حالات حمى ضنك وكوليرا لافتا إلى ان الوضع الآن يحتاج تضافر الجهود من كل القطاعات الموجودة بالولاية بما فيهم المجتمع .
المشرف الاتحادي احمد محمود حسين مدير المكافحة المتكاملة لنواقل الامراض الاتحادي قال ان الحملة اتت في زمنها تماما داعيا لمعالجة كسورات المياه مبينا ان من اهم انشطة الحملة التقصي الحشري داخل الغرف اضافة الى مكافحة الناقل مشيرا إلى أن الحملة تشمل الرش الرزازي خارج المنازل لتقليل البعوض كما تشمل ناموسيات مشبعة توزع للمتأثرين بالسيول والامطار والعائدين من احداث حرب الخرطوم داعيا لسد النقص في عمال الملاريا بالمحليات.
الي ذلك ثمن مفوض العون الانساني بولاية سنار محمد عبد الفتاح بادي مجهود المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني وقال ان مشروع مكافحة الاوبئة وخاصة مكافحة الناقل تعد استعدادا مبكرا واحترازا لحماية الولاية من دخول الامراض مشيدا بتلاحم مجتمع ولاية سنار في العمل الطوعي ودعاهم للتلاحم لحماية انفسهم من الامراض والأوبئة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.