منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

د. محمد بشير عبادي يكتب: الكرامة

0

تعني احترام الذات والاعتزاز بالنفس وحق كل إنسان في الحصول على معاملة مشرفة .. الكرامة تشمل الحق في الحرية والعدالة والمساواة والاحترام وعدم التمييز.
الكرامة تعني الكبرياء والاحترام الذاتي والشعور بالقيمة الشخصية وهذا لا يعني أن الكرامة هي التكبر، بل تعني الاحترام والقيمة الإنسانية، فالتكبر هو الشعور بالاستخفاف والتفوق على الآخرين، بينما الكبرياء هو الشعور بالقيمة الذاتية والاحترام للنفس وللآخرين.
في الإسلام، الكرامة تعني احترام الإنسان واحترام وضمان حقوقه ومعاملته باللطف والعدالة والمساواة، كخلق من خلق الله سبحانه وتعالى وعدم التمييز ضده بأي سبب كان، يقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله: “ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثيرٍ ممن خلقنا تفضيلا” (الإسراء: 70).
إذاََ الكرامة، هي حق رباني ممنوح لجميع بني آدم من قبل المولى عز وجل، لا يحق لكائن من كان سلبها من أحد وإمتهانها،
فعندما تمتهن الكرامة، قد يؤدي ذلك إلى الأزمات النفسية والشعور بالاحباط والضياع لدى من أُمتهنت كرامته، وعاقبة إمتهان الكرامة قد تكون فقدان الاحترام والثقة من الآخرين، وتدهور العلاقات الإنسانية، مما يؤدي إلى تفشي الأحقاد والصراعات بين الأفراد والمجتمعات.
يُعتبر الدفاع عن الكرامة والحقوق الأساسية ضرورة قانونية وأخلاقية ومع ذلك، يجب أن يكون اللجوء إلى القتال خياراََ أخيراََ بعد استنفاد جميع الوسائل السلمية، يقول تعالي:
“وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين” (البقرة: 190).
….

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.