منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

*شمال السودان: أمطار وسيول تؤدي لمصرع ثلاثة أشخاص وانهيار مئات المنازل*

0

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب آخرون، الثلاثاء، جراء أمطار وسيول جارفة اجتاحت منطقة أبو حمد بولاية نهر النيل و الدبة بالولاية الشمالية، شمال السودان.

وتسببت أمطار بمعدلات قياسية استمرت لحوالي 10 ساعات من ليل أمس في مدينة أبو حمد، نحو 220 كيلومتر شمالي مدينة عطبرة بولاية نهر النيل، في جريان للأودية ما أدى إلى تضرر مئات المنازل والمحال التجارية.

وأكدت مصادر محلية لسودان تربيون مصرع طفلة عمرها سبع سنوات ووقوع عدد من الإصابات جراء انهيار المنازل، نقلت إلى المستشفى.

وأدت الأمطار والسيول لقطع خط السكة الحديد والطرق بين مدينة أبو حمد والقرى المجاورة، وسط مخاوف من مخاطر بيئية وصحية بسبب غمر المياه لأسواق ومناطق التعدين التقليدي.

وتوقعت المصادر تسجيل المزيد من الوفيات والإصابات بسبب الأمطار في أبو حمد.

وفي الولاية الشمالية، شهدت مدينة الدبة- حوالي 135 كيلومتر جنوبي دنقلا عاصمة الولاية- صباح الثلاثاء أمطارًا غزيرة ألحقت أضرارًا بالمنازل والمغروسات.

وقالت جمعية الهلال الأحمر السوداني فرع الولاية الشمالية، في تعميم صحفي، إن أمطارًا وصفتها بغير المسبوقة بمدينة الدبة، نحو 130 كيلومتر جنوبي دنقلا، أسفرت عن مصرع شخصين بصعقات كهربائية ودمار أكثر من سبعين منزلاً بشكل كلي وجزئي.

وتأتي الأضرار التي سببتها الأمطار وجريان الأودية وسط تحذيرات لمواطني ولايتي الشمالية ونهر النيل من استمرار هطول الأمطار الغزيرة حتى منتصف أغسطس الحالي.

ودعا متابعون، الثلاثاء، مواطني الضفة الشرقية لمحلية مروي بالولاية الشمالية للابتعاد عن الوديان ومجاري السيول نسبة لهطول أمطار غزيرة للغاية في الصحراء.

وهذا الأسبوع، أدت أمطار غزيرة إلى جرف جسر أبو دوم بمروي على طريق شريان الشمال القومي، وقطع طريق عطبرة – مروي القومي أيضًا.

والأسبوع الماضي، تسببت سيول ضربت بلدة الكاسنجر، شمالي مدينة كريمة بالولاية الشمالية، في أضرار لحقت بالمنازل والمساحات الزراعية.
….

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.