منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

نهر النيل تُعلن نتيجة امتحانات الشهادة الابتدائية للعام (٢٠٢٤م)

0

أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية نهر النيل بقاعة الوزارة بالدامر نتيجة امتحانات الشهادة الابتدائية للعام الدراسي(٢٠٢٣-٢٠٢٤م) وذلك بحضور الدكتور محمد البدوي عبد الماجد أبو قرون والي ولاية نهر النيل، وقيادات الحكومة ولجنة أمن الولاية والقيادات العدلية والتعليمية بالوزارة.

وقد حققت الولاية نسبة نجاح في التعليم الحكومي بلغت(٧٨%) وتحصيل(٦٠.٥%)

وأحرزت التلميذات سعاد عزالدين البدري المأمون ، ونور أحمد محمد عمر من مدرسة الحميراء الابتدائية بنات بالدامر، ومهاد فخر الدين الشيخ، من مدرسة التدريب بنات بمحلية شندي، الدرجة الكاملة(٢٨٠) درجة.

وجدد والي نهر النيل الدكتور محمد البدوي عبد الماجد أبو قرون، اهتمام حكومته بالتعليم مؤكداً أن التعليم يمثل رأس الرمح في تحقيق النهضة والتنمية المنشودة في مختلف المجالات.

وتقدم الوالي بالتهنئة العطرة للتلاميذ والتلميذات المتفوقين والمدارس المتفوقة مؤكداً أنهم في حكومة الولاية ينشدون التنافس الشريف بين المعلمين في المواد المختلفة.

وحيا جهود وزارة التربية والتعليم في إكمال العام الدراسي رغم الصعوبات التي صاحبت بدايته وماتبع القرار من انتقادات من بعض الكتاب في الوسائط الإعلامية المختلفة الذين شككوا في مقدرة الولاية على إنفاذ قرارها في تكملة العام الدراسي.

وأضاف أن جهودهم أفلحت في توفير المرتبات للمعلمين وحيا في هذا الصدد الجهد المقدّر للمعلمين والمعلمات على امتداد الولاية. وخص بالتحية المعلمات اللائي يعملن بمناطق الريف كما حيا جهود الجهاز التنفيذي ولجنة أمن الولاية والجهود الشعبية من المجالس التربوية والأسر والخيرين.

وطالب والي ولاية نهر النيل وزارة التربية والتعليم بإجراء تحليل دقيق للنتيجة للوقوف على المؤشرات واتخاذ ما يمكن اتخاذه من إجراءات وترتيبات من أجل استمرار مسيرة التفوق بالولاية.

ووصف الأستاذ أحمد حامد أحمد يس، المدير العام لوزارة التربية والتعليم بولاية نهر النيل، الوزير المكلف النتيجة التي تحققت هذا العام بأنها ثمرة من ثمار القرار الشجاع والتاريخي الذي اتخذه والي ولاية نهر النيل بإعلانه بداية العام الدراسي تحت شعار:( التعليم لا ينتَظِر)مشيراً إلى أن الثقة التي قابلت هذا القرار من حكومة الولاية ولجنة أمنها قد شكّلت سنداً قوياً لاستمرار العام الدراسي الذي راهنت الوزارة على نجاحه لثقتها في المعلمين والمعلمات الذين عودوها على العمل بالتجرُّد ونكران الذات.

وامتدح الأستاذ أحمد حامد، الأدوار الكبيرة التي لعبها الأستاذ محمود سر الختم الحوري، وزير التربية والتعليم الاتحادي في كثير من الأمور المتعلقة بالعملية التربوية والتعليمية.

وأثنى وزير التربية والتعليم على جهود حكومة الولاية بقيادة الوالي لاهتمامها المباشر بالتعليم مما جعل ولاية نهر النيل قبلة لكل من أراد حظاً من التعليم من الولايات المتأثرة بالحرب والولايات الآمنة، هذا إلى جانب تحمُّل الولاية لعبء عقد امتحانات أبناء الجاليات السودانية بالخارج في عشر دول جلس لها ما يقارب( العشرة آلاف ) و(مائتين ستة وستين) تلميذاً وتلميذة.

وحيا وزير التريية والتعليم جهود وزارة المالية في استقرار العام الدراسي بتوفير مرتبات المعلمين، وجهود وزارة الشؤون الاجتماعية لدعمها لداخليات المدارس، كما حيا تعاون لجنة أمن الولاية المتمثلة في القوات المسلحة، والشرطة، والمخابرات، إضافةً إلى الأجهزة العدلية.

وامتدح جهود الإدارات التعليمية بالرئاسة والمحليات والمديرين التنفيذيين للمحليات، والهيئة النقابية لعمال التعليم، والاتحاد المهني للمعلمين، والمؤسسات والشركات، والمنظمات الوطنية والدولية، والمجالس التربوية والأسر، والخيرين من أبناء الولاية.

وأثنى وزير التربية والتعليم على جهود إدارة الامتحانات بالوزارة مؤكداً بأنها ظلت تعمل في ظروف صعبة من أجل إنجاز هذه المهمة.

وأرسل الوزير رسالة فخر واعتزاز للمعلمين والمعلمات على امتداد الولاية وللمعلمين الوافدين الذين ساهموا بجهدهم في النتيجة التي تحققت كما شكر الأجهزة الإعلامية بمختلف تخصصاتها.

وثمن الاستاذ الهادي العقيد محمد خالد، مدير الإدارة العامة للتعليم الأساسي بالولاية جهود حكومة الولاية وانحيازها للتعليم كما حيا الجهود الشعبية وقال إن الإشادة التي وجدتها وزارة التربية والتعليم من حكومة الولاية تمثل قلادة شرف ودافع لتحقيق المزيد من النجاحات في مجال التّعليم.

من جانبه تقدم الدكتور محمد عثمان الشايقي، مدير المرحلة المتوسطة بالولاية بالتهنئة للتلاميذ والتلميذات المتفوقين واكد جاهزية المرحلة المتوسطة لقبول كل الناجحين في الشهادة الابتدائية. وكشف عن خطة الإدارة لفصل المرحلة المتوسطة تماماً عن المرحلة الابتدائية مطالباً الجميع بالتعاون مع إدارة المرحلة المتوسطة من أجل بلوغ هذه الغاية.

وأكد الأستاذ جمال الدين بلة محجوب، مدير الإدارة العامة للتقويم والامتحانات بولاية نهر النيل، أن الامتحانات اكتملت بصورة طيبة وسارت وفقاً للخطة الموضوعة، مثمناً في هذا الصدد جهود حكومة الولاية وتعاون وزارة المالية.

وقدم الأستاذ جمال بلة بعض الإحصاءات والأرقام والمقارنات المتعلقة بالنتيجة مشيراً إلى أن عدد الجالسين للامتحانات فعليا في التعليم الحكومي(ثلاثة وعشرين الف)و( مائة ثمانية وثمانين) تلميذاً وتلميذة، نجح منهم(ثمانية عشر ألف) و(ثلاثة وتسعين) تلميذاً وتلميذة وأن نسبة النجاح في كل الأنماط نظامي، واتحاد معلمين، وخاص، ومراكز خارجية بلغت(٦٥.٣%) وأن نسبة النجاح في التعليم الحكومي هذا العام(٧٨%) بزيادة عن العام السابق والتي كانت(٦٥.٧%)

فيما بلغت نسبة النجاح للمراكز الخارجية(٩٠%) ونسبة التحصيل(٧٠%).
….

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.