منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

وزير الإعلام يكشف خسائر الدولة خلال الحرب.. بالارقام

0

كشف وزير الإعلام جراهام عبدالقادر عن فقدان الدولة 80% من إيرادات الضرائب خلال فترة الحرب موضحا أن خسائر القطاع الصناعي لوحدها بلغت 50 مليار دولار

وقال لدى لقائه وفد إعلامي سوداني مصري يزور بورتسودان هذه الأيام إن الوجدان المشترك بين شعبي وادي النيل هو الذي دفع السودانيين إلى التوجه للأراضي المصرية بعد الحرب وأضاف : شكراً لمصر الكبرياء وللقيادة والشعب المصري الشقيق.

وكشف الوزير جراهام أن خسائر قطاع الثقافة والإعلام في الحرب بلغت 140 مليون دولار ، بينما بلغت خسائر القطاع الصناعي 50 مليار دولار ، والقطاع الصحي فقد 11 مليار دولار نتيجة تدمير المستشفيات والمراكز الطبية ونهب وتخريب اجهزتها ونهب مستودعات الأدوية المركزية والولائية.

وقال جراهام إن الدولة فقدت 80% من إيرادات الضرائب بسبب تمركز معظم النشاط الاقتصادي في ولاية الخرطوم معتبراً ذلك التمركز من أخطاء التفكير الاستراتيجي للدولة طوال العقود الماضية.

وأوضح جراهام أن الحرب الدائرة في السودان تستهدف تغيير ديمغرافيا السكان وإحلال جماعات البدو المنتشرة في أفريقيا من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهندي في السودان بدلاً عن السكان الأصليين.

وقال إن البدو يتسمون بالشجاعة لكنهم لا يفرقون بين الحق والباطل ولذلك غابت قيم الأخلاق في ممارسات مليشيا الدعم السريع وفظاعاتها خلال هذه الحرب.

وأكد جراهام استعادة نسبة كبيرة من أرشيف الإذاعة والتلفزيون ، مشيراً إلى أن التلفزيون القومي انتقل إلى بورتسودان لا يملك كاميرا واحدة ، ورغم ذلك تمكن العاملون بالهيئة من إعادة البث وتغطية النقص الكبير في الأجهزة والمعدات لمخاطبة الشعب السوداني.

وأكد وزير الثقافة والإعلام أن السودان سيعود أقوى بعد هذه الحرب مشيراً إلى أن الحرب كشفت الكثير من نقاط الضعف في الدولة مما يؤسس لاستراتيجية جديدة تبني سودان أفضل في المستقبل القريب.
….

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.