منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

سوق المقينص: وفرة في السلع وغلاء في الأسعار

0

كشفت جوله وكالة السودان للانباء( سونا ) مكتب النيل الأبيض في سوق منطقة المقينص في الحدود الجنوبية بمحلية السلام بولاية النيل الأبيض وفرة كبيرة في السلع الإستهلاكية والمواد الغذائية المختلفة والأدوية .

وقال عدد من التجار الذين استطلعتهم ( سونا) أن السلع بكافة أنواعها متوفرة مع ارتفاع في الأسعار بسبب الترحيل من كوستي ، وقال التاجر الطيب محمد الطريفي أن حركة السلع في انسياب وكل أنواع البضاعة متوفرة لكن هنالك زيادة في الأسعار عن بقية مناطق الأسواق الأخرى في الولاية حيث يبلغ سعر جوال السكر ٥٠ كليو ٦٠ ألف جنيها ، الزيت عبوة ٣٦ رطلا ٣٤ الف جنيها ، جوال البصل كبير ٣٢ ألف جنيها ، الدقيق جوال ٢٥ كليو ١٨ ألف جنيها ، جوال الذرة ٥٠ كليو ١٥ ألف جنيها .

أما التاجر رزق الله علي حمد النيل / تاجر خضار ، أشار لوفرة الخضروات التي تأتي من مناطق ولاية جنوب كردفان المتاخمه لولاية النيل الأبيض خاصة الطماطم والعجور الشطة الخضراء والليمون وان أسعارها زهيده وفي متناول الجميع .

وشكا التجار من تدني القوة الشرائية مقارنة بالمواسم السابقة
أما الأدوية فقد اوضح الطبيب صيدلي محمد هارون صاحب صيدلية أن الأدوية متوفرة خاصة ادوية الأمراض المزمنة الضغط والسكري والملاريا وعلاج الأطفال ومصل الثعابين والعقارب وان الاسعار متساوية مع أسعار المدن الأخرى وأحيانا أقل من أسعار كوستي وربك ، ونفى وجود ادوية مهربة من دولة جنوب السودان.

تجدر الاشارة الى أن منطقة المقينص تقع جنوب غرب مدينة كوستي بحوالي ١٥٠ كليو مترا ، وتشتهر بالزراعة الالية المطرية وبها عدد من المشاريع الزراعية وهي منطقة إنتاج لمحاصيل الذرة والسمسم ، لكن تدني الأمطار هذا العام أثر كثيرا في قلة الإنتاج وعلى دخل انسان المنطقة الذي يعتمد في مصدر دخله بصورة اساسية على الزراعة والرعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.