منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

مبادرة أبناء البجا بكسلا تؤكد تمسكها بخيار التعايش السلمي المجتمعي

0

تم النشر منذُ 11 ثانيةاضف تعليقاًمصدر الخبر / سونا

مصدر الخبر / سونا
كسلا 24-10-2023 (سونا) – جددت مبادرة ابناء البجا بالخدمة العامة بولاية كسلا سعيها الحثيث لحقيق التعايش السلمي والمجتمعي بن مكونات الولاية المختلفة والانخراط في وضع الترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر العام للقضايا بعد استيفاء كافة المطلوبات التي ترسخ لاهداف المبادرة ومبادئها وسط مكونات الولاية المختلفة.

ونظمت المبادرة في هذا الاطار مؤتمراً صحفياً ضم مختلف المكونات الإجتماعية والقيادات الأهلية والأجهزة الإعلامية للتعريف بالمبادرة وأساسياتها وأهدافها العامة التي تقود إلى تعزيز السلم الإجتماعي بين النظارات والكيانات المجتمعية. واستعرض الأستاذ لوئ محمد عثمان رئيس المبادرة الأهداف العامة للمبادرة والثوابت وبداياتها والتوسع فيها حتي مرحلة استيعاب عدد من أبناء البجا بالخدمة العامة، مشيراً إلى أن المبادرة وضعت ضمن أولوياتها ملف التعايش السلمي والإنفتاح نحو مكونات الولاية الأخرى بالاضافة الي الولايات الشرقية الاخري. وقال إن المبادرة امنت على أهمية تعزيز وإيجاد ميثاق للتعايش السلمي من خلال عقدها عدداً من اللقاءات مع المكونات المجتمعية وصولاً للنظار، مشيراً إلى رؤية المبادرة حول مفهوم توطين منهج ثقافة الحوار وعقد مؤتمر جامع يناقش كل القضايا.

وتطرق إلى المبادي المتعلقة بالتاكيد على مبدأ وحدة السودان أرضاً، شعباً، وحدة مجتمع الولاية والقبائل وازالة التهميش ودعم مساندة القوات المسلحة، فضلا عن التأكيد على قيمة القلد (وقف العدائيات).

وقدم الأستاذ إدريس محمد علي عضو المبادرة تنويراً شاملاً حول ميثاق التعايش السلمي بين المكونات الذي يرسخ لدعائم السلام بالولاية والشرق عامة باالاضافة إلى دور المجتمعات في حماية الميثاق من خلال نشر الوعي بأهمية الخطوة وتحقيق التعايش السلمي بصورة عامة.

من جانبه قدم الأستاذ حامد كرار عضو المبادرة رؤية قيام مؤتمر القضايا الذي سيناقش عدداً من القضايا المتعلقة بجبر الضرر، الحكم والإدارة وقضايا القلد، مشيراً إلى أن هنالك لجنة سيتم تكوينها للإعداد للمؤتمر بعد عقد لقاءات متخصصة تشمل المراة، الشباب، الإجتماعيين والبحثيين وغيرهم للخروج برؤية محددة يتم تقديمها للمؤتمر.

وتم خلال المؤتمر تقديم عدداً من الأسئلة والمداخلات من الصحفيين، الإعلاميين والمكونات المجتمعية تناولت الجوانب المتعلقة بثوابت نجاح المبادرة وتحقيق المصالحة الكاملة بين مكونات الولاية وآليات تنفيذ المبادرة وشكل الترتيب للمؤتمر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.